في اليابان.. موظفات فندق آليات

بات الإنسان الآلي أو ما يسمى بالروبوت يزاحم الإنسان الحقيقي في معظم مجالات العمل، بل أصبح يُعتمد عليه في أدق الأمور وأصعبها، ولأنّ اليابان دائمًا ما تكون لها الأسبقية في هذا المجال وتزاحم الجميع على التميز والتفرد بالابتكارات الغريبة فقد شهدت مدينة ساسيبو اليابانية افتتاح أول فندق يضم ضمن فريق عمله روبوتات تقوم بأعمال بشرية مثل: استقبال النزلاء، وتحيتهم، وحمل الحقائب، وتنظيف الغرف.

الفندق والذي أُطلق عليه اسم «هين-نا» والكائن في متنزه «هويس تن بوش» بالمدينة اليابانية يعتزم استخدام طاقة عمل من عشرة روبوتات طورتها شركة Kokoro تحت اسم «أكترويد» أي الروبوتات الممثلة، حيث صممت على شكل بشري وتتخذ هيئة فتيات يابانيات يافعات، وتتميز بالقدرة على التحدث بطلاقة بعدة لغات كاليابانية والصينية والكورية إلى جانب الإنجليزية.

كما قامت الشركة المصنعة بتزويد روبوتاتها بقدرات على تقليد بعض السلوكيات ولغة الجسد البشرية مثل: الإيماءات باليد والعين، كي تكون أكثر تفاعلًا من نزلاء الفندق الذي سيتم افتتاحه في 17 يوليو المقبل.

وقد قسمت هذه الربوتات على ثلاث مهام، فثلاث منها سوف تعمل في مكتب الاستقبال الرئيسي للفندق، فيما ستعمل 4 منها في حمل الحقائب، أما البقية فستقوم بعمليات تنظيف الفندق المكون من 72 غرفةً. بحسب عكاظ

تجدر الإشارة إلى أنّ الروبوتات حلت أيضًا محل البشر في العديد من الوظائف الخدمية في المطاعم والفنادق الصينية. وقد استخدم مطعم بمقاطعة “جيانجسو” بالصين 15 روبوتًا بعضهم لطهي الطعام، والآخر لتقديمه.