جدة تحتفل بأسبوع الشجرة في حدائقها العامة

3 صور
لا شيء يضفي جمالًا وسحرًا على المدن أكثر من رؤية الأشجار والأزهار تكسو الطرقات، وتزين الشوارع، فافتقاد أي مدينة لعنصر الخضرة يجعلها باهتة لا حياة فيها، ويعد أسبوع الشجرة أفضل فرصة للتوعية بأهمية غرس الشتلات والعناية بالأشجار، ومن هذا المنطلق قامت الحدائق العامة بجدة بتعزيز مشاركتها في أسبوع الشجرة الذي أطلقته أمانة محافظة جدة مؤخرًا بهدف غرس حب الشجرة وأهميتها من النواحي البيئية والاجتماعية والجمالية، وأيضًا بناء الوعي لدى الأجيال القادمة بأهمية الحفاظ على الأشجار والنباتات والمساحات الخضراء من خلال توزيع "60" ألف شتلة لسكان المحافظة في إطار التوعية والتثقيف للمجتمع.
وقد نفذت جمعية أصدقاء حدائق جدة ممثلة في حديقة أميرة طرابلسي العامة عددًا من البرامج تحت عنوان "الشجرة ثروة فحافظ عليها" بإشراف الإدارة العامة للحدائق والتشجير بالأمانة، وأيضًا في وسط تفاعل زوار الحديقة من السيدات والأطفال من خلال غرس الشتلات وتوزيعها، وتقديم الأناشيد المعبرة عن الشجرة.
كما أكد مدير عام الجمعية المهندس أيمن فيلالي دور الشراكة المجتمعية في مثل هذه الفعاليات التي تهدف إلى زيادة الوعي بأهمية المحافظة على البيئة. وأيضًا نوه بحرص جمعية أصدقاء حدائق جدة بالمشاركة في أسبوع الشجرة في إطار التوعية والتثقيف لأفراد المجتمع للمحافظة على البيئة.
أما مديرة حديقة أميرة طرابلسي العامة سميرة مزجاجي فأوضحت أنّ الحديقة تشارك للمرة الأولى في فعالية أسبوع الشجرة وتستهدف السيدات والأطفال من خلال غرس الشتلات والأزهار في الحديقة وتعريفهم بأهمية الشجرة ودور جميع أفراد المجتمع في المساهمة والحفاظ عليها كثروة طبيعية. بحسب وكالة الأنباء السعودية
تجدر الإشارة إلى أنّ الكثير من المدارس في المملكة تقوم بتفعيل هذا الأسبوع من خلال تشجيع الطلاب والطالبات على غرس بعض الشتلات في مدارسهم، وتوعيتهم بأهمية المحافظة على الأشجار وضرورة الإكثار من زراعتها.
وقد أسس "جولياس ستيرلينج مورتون" يوم الشجرة في أمريكا في ولاية نبراسكا سنة 1872. أما سبب إقامته لهذا اليوم فلأنه انتقل من ولاية ميشيغان إلى ولاية نابراسكا ورغب في النظر إلى الأشجار. فاقترح يومًا لزراعة الأشجار في اجتماع مجلس زراعة نابراسكا في 4 شهر يناير1872 واحتفل بيوم الأشجار في 10 أبريل في تلك السنة. وبات الأمريكيون يحتفلون بيوم الشجر بزراعة الأشجار. وفي أغلب البلاد العربية أن لم يكن جميعها يحتفل بيوم الشجرة وتجرى احتفالات رسمية كثيرة لغرس أعداد كبيرة من شتلات الأشجار. وتبرز أهمية الشجرة في الإسلام، فقد ورد ذكرها في القرآن عدة مرات وفي عدة مناسبات.