التحاق 45% من الطلبة بتخصصات لا تناسب العمل

3 صور
يبدو أن تكدس الطلاب والطالبات في بعض التخصصات دون غيرها قد يتسبب في عدم حصولهم على وظائف تناسب تخصصاتهم، حيث أن 45% من طلبة الجامعات يلتحقون بتخصصات لا تتناسب مع احتياجات سوق العمل، وذلك وفقاً لما قاله مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" إبراهيم آل معيقل.
كما أشار في الورقة التي قدمها في مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتنمية الموارد البشرية إلى أن برنامج "دروب" تم تصميمه ليلبي احتياجات سوق العمل، ويخدم الطلاب والباحثين عن العمل من جهة، ويصب في مصلحة أصحاب العمل من جهة أخرى، وذلك من خلال تدريب وتأهيل الموظفين الحاليين لديهم، وتوفير الكوادر المؤهلة لهم وفق احتياجاتهم.
وأكد في الوقت ذاته على أهمية تطوير أداء ممارسي الموارد البشرية من خلال برنامج أكاديمية الموارد البشرية، مشيراً إلى أن البرنامج الذي ينفذه "هدف" يسعى إلى الإسهام بالارتقاء بمهنة إدارة الموارد البشرية، وجذب العديد من الكفاءات الوطنية للعمل بهذه المهنة، ورفع كفاءة ممارسي مهنة إدارة الموارد البشرية، مما يسهم في التطبيق الفعال لسياسات وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية وزيادة نسبة التوطين في القطاع الخاص.
وأكد آل معيقل على الحاجة إلى تفعيل التثقيف المهني، حيث أن 40% من الأفراد أمضوا خمس سنوات في بحثهم عن عمل حسب بيانات "حافز"، بينما يواجه 17% تحديات في البحث عن عمل بسبب عدم اللجوء إلى القنوات المناسبة للتوظيف.
يشار إلى أن مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يأتي انطلاقاً من دور صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" في تنمية فكر الموارد البشرية والتدريب والتطوير في المملكة العربية السعودية، حيث يعمل الصندوق على بناء شراكات استراتيجية مع جهات متخصصة في عالم التدريب والتطوير كالجمعية الأمريكية لتطوير المواهب، والتي تعتبر من أكبر الجمعيات المتخصصة في تنمية الموارد البشرية وتطوير المواهب في العالم.