المخرج اللبناني أسد فولادكار في الدراما السعودية للعام الثاني على التوالي

6 صور

حقق المخرج اللبناني أسد فولادكار نجاح منقطع النظير في مصر والعالم العربي على مدى أكثر من ثمان سنوات من خلال مسلسل الست كوم "راجل وست ستات"، الذي يعد الأشهر والأنجح عربياً في أعمال الست كوم.
واتجه المخرج إلى الدراما السعودية العام الماضي من خلال إخراجه مسلسل "تقاطيع"، وفي رمضان المقبل يتولّى أسد إخراج مسلسل "منا وفينا" يضم أهم نجوم الفن السعودي ومنهم عبدالله السدحان، وحسن عسيري، وفهد الحيان، ومحمد العيسى وغيرهم..
"سيدتي نت" التقت المخرج أسد فولادكار خلال وجوده في الرياض لتصوير العمل وكان هذا الحوار..
حدثنا عن تواجدك في الدراما السعودية للعام الثاني على التوالي؟
أتشرف بوجودي في السعودية، وخلال رمضان الماضي قدمت عمل مع التلفزيون السعودي بعنوان "تقاطيع" وهو عبارة عن اسكتشات، وهذا العام أقدم للتلفزيون مسلسل "منا وفينا".
ما الفارق بين المسلسلين؟
يعتبر "منا وفينا" أول عمل درامي لي في السعودية، فكما قلت "تقاطيع" كان عبارة عن اسكتشات.
وأنا سعيد بالعمل مع فريق كبير ومحترف من السعودية ولبنان ومصر وسوريا في "منا وفينا"، خصوصاً وأن النص جميل جداً ويتضمن العديد من الموضوعات التي تعبّر عن المجتمع السعودي والخليجي، وبالطبع وجود كم كبير من نجوم السعودية.
ألا ترى أن وجود عدد كبير من نجوم الفن السعودي في العمل يحملك مسؤولية مضاعفة؟
أي عمل بالنسبة لي هو مسؤولية، حيث أتحمل أعبائه كاملة، ووجود نجوم كثر في المسلسل لم يحملني مسؤولية إضافية، خصوصاً وأن التعامل مع الفنانين السعوديين تم بشكل راق وسلسل، فكلهم رائعين ومتجاوبين إلى أقصى حد ومتفهمين لتوجيهاتي الإخراجية.
وكيف كانت الكواليس؟
هناك روح جميلة سائدة في كواليس التصوير وسيظهر ذلك على الشاشة للجمهور في رمضان، فكل فنان يحترم دوره ودور زميله بكل حلقة. كما أن الكواليس "لذيذة" بين الفنانين من جهة والطاقم التقني من جهة أخرى، ولدينا تصوير خارجي وداخلي ومواقع عديدة ومختلفة.
ما توقعاتك للمسلسل في رمضان؟
أرجو أن يحقق المسلسل النجاح الذي يتمناه الجميع.
"منا وفينا" يراهن بنجومه على اعتلاء القمة في أعمال رمضان السعودية.. كيف ترى اعتماده عليك في تحقيق ذلك؟
أنا زائر على الدراما السعودية، وأسعى لتقديم عملي الفني فقط، دون الدخول في أي منافسات أو تحديات. وأرجو أن أكون أحد الذين قدموا أعمالاً مميزة في السعودية والخليج.
صناع العمل يتحدثون عن تقديم صورة ذات تقنية عالية وجودة سينمائية.. ما تعليقك؟
نقدم عملنا بشكل معتاد واحترافي وبمجهود وحب كبيرين، ولن أدّعي أنني سأقدم صورة غير مسبوقة في الدراما السعودية.
أين ترى "منا وفينا" على خريطة التنافس الفني برمضان مع مسلسل "سيلفي" للفنان ناصر القصبي وباقة من نجوم المملكة؟
لا أعرف إلا تقديم عمل فني راقٍ، وليس لي أي علاقة بالمنافسة مع الأعمال الأخرى.
كيف وجدت الفارق بين الدراما السعودية والمصرية؟
الفارق بين الدراما السعودية والمصرية تتمثل في خصائص المجتمع السعودي، ولا سيما التصوير بصعوبة، الأمر الذي يتطلب جهد كبير للتصوير الخارجي. أما في مصر فهناك مدينة الانتاج وتسهيلات كبيرة جداً.
ما جديدك الفني؟
انتهيت مؤخراً من تصوير فيلم لبناني طويل سيطرح في السينما قريباً من بطولة دارين حمزة. وفي بداية 2016 سأبدأ تصوير فيلم مصري من العيار الثقيل مع المنتج جابي خوري.
إلى أي مدرسة فنية وإخراجية تنتمي؟
درست السينما والإخراج في الولايات المتحدة، ولكني تأثرت بالسينما المصرية القديمة وخصوصاً يوسف شاهين وصلاح أبو سيف وأيضاً السينما الغربية الأمريكية والأوربية.
ما سر النجاح المنقطع النظير لـ"راجل وست ستات"؟
توفيق الله، ثم أنني نجحت في مزج الرؤية الشرقية مع الغربية في مسلسل "راجل وست ستات" على مدار سنوات طويلة في مصر.
هل انتهى العمل أم هناك أجزاء جديدة؟
اتفقنا على تقديم الجزء التاسع والعاشر من العمل في بداية 2016 مع عودة الفنان الكوميدي سامح حسين الذي أقنعته بالعودة للمشاركة بالعمل.
ألا تعتبر ذلك دليل تأثّر المسلسل بغياب الفنان سامح حسين؟
بالفعل تأثر المسلسل بغياب الفنان سامح حسين، حيث أن سامح كان عامل ايجابي في نجاح العمل. كما تأثر أيضاً بغياب الفنانة زيزي مصطفى وغيرها، فأي فنان يرتبط به المشاهد عاطفيا. في هذه النمط من مسلسلات.