بين هارلم وعمان.. احتفالاً بالفن الأمريكي من أصل أفريقي

عرض الفنان الشاب مهند المحتسب
من فقرة إلقاء الشعر
من فقرة إلقاء الشعر
فرقة الجاز
فرقة الجاز
عائشة الشمايلة
فرقة الجاز
7 صور

احتفالا بشهر الأمريكيين من أصل إفريقي، أقامت مجموعة "زنزانة الكتاب" في المركز الثقافي الملكي بالعاصمة الأردنية عمّان، أمسية شعرية وموسيقية حملت عنوان "بين هارلم وعمان"، عرضت من خلالها أعمالاً أدبية وفنية للشعراء والموسيقيين الأمريكيين من أصول أفريقية، مستذكرين أهم الفنانين والشعراء وبعضاً من أعمالهم بليلة كان إيقاعها الجاز وكلامها الشعر لهذه الفئة من الشعب الأمريكي التي عانت وناضلت لتثبت شخصيتها وحقوقها.


قدم هذه الليلة كل من الشاعرة عائشة الشمايلة وأسيل البجة ومغني الراب عامر الطاهر، أعضاء "زنزانة الكتاب"، وتميز تقديمهم بكسر الحاجز بين الجمهور والمشاركين، بأجواء من المرح والتفاعل.


بدأت فعاليات الأمسية بعدة قراءات شعرية من الأدب الأمريكي الإفريقي، قدمها عدد من الشعراء وأساتذة تعليم الشعر بالجامعات الأمريكية، والتي حكت معظمها عن الحرية ونضال الأمريكيين الأفارقة.

ليلة لم تخلوا من الرقص
ولم تخلوا هذه الأمسية من الرقص، حيث قدم نجم برنامج "يلا نرقص" مهند المحتسب وصلة كوميدية راقصة، هذا النوع من الرقص الذي عُرف من خلاله المحتسب، والذي أثار تفاعل الجمهور ووزع على وجوههم الفرح والابتسام، والدهشة أيضاً لموهبة الكبيرة.

شعر يكسر الجدران
الشاعرة الأردنية عائشة الشمايلة، الحاصلة على لقب ثاني أفضل شاعرة بالشعر المحكي على المستوى العالم، والتي قدمت قصيدة ذا مضمون سياسي، تميزت بإلقائها فأضفت عليها شغفاً أكبر، ومعانٍ أعمق، وصلت كلماتها إلى الحضور.

جاز.. في عمان
عندما نذكر الفن الأمريكي الأفريقي، لا بد لنا أن نسمع إيقاعات الجاز تجوب خيالاتنا، مستذكرين العديد من الأسماء الكبيرة مثل "نينا سيموني، ولويس آرمسترونغ"، وهذا ما قدمته فرقة DipNotes الأمريكية لموسيقى الجاز، والتي أشعلت فرح الجمهور وقدمت لهم ما كانوا بانتظاره من فرح موسيقي.

شعراء شباب
في ختام هذه الأمسية قدم مجموعة من الشعراء الشباب في الجامعة الأردنية، الذين يكتبون الشعر المحكي الأمريكي، عدداً من قصائدهم، والتي تفاعل الجمهور معها مندهشاً من هذه المواهب الشعرية الصغيرة في عمرها والكبيرة في موهبتها.