الصحة العالمية تعلن أن "زيكا" ينتقل عبر الإتصال الجنسي

الاتصال الجنسي ينقل فايروس زيكا
جهود منظمة الصحة العالمية لازالت مستمرة في الكشف عن أسباب إنتقال فايروس "زيكا"، وقد أعلنت مؤخراً أن التقارير والتحقيقات في العديد من الدول أكدت أن "زيكا" ينتقل عبر الإتصال الجنسي، وهو يعد أكثر شيوعاً مما يُعتقد، وعلى إثره تحقق الولايات المتحدة في أكثر من 12 حالة لأشخاص ربما انتقل إليهم الفيروس عن طريق الجنس.

ووصفت المديرة العامة للمنظمة "مارغريت تشان" الأمر بأنه مثير للقلق، موضحةً أن صغر الرأس عند الأطفال هو العيب الخلقي الذي له علاقة قوية بتفشي زيكا في البرازيل، وكان فقط واحدا من العديد من تشوهات الولادة التي أعلنت المنظمة أنها مرتبطة بالفيروس، ومن ضمن العيوب الأخرى لمواليد الأمهات المصابات بفيروس زيكا متلازمة غيلان باريه، وهي نوع من الاضطراب العصبي الشديد، وأعلنت تسع دول زيادة حالات الإصابة بهذه المتلازمة، التي قد تسبب شللا مؤقتا وأيضا الوفاة. وأشارت أن المشاكل المرتبطة ب"زيكا" لم تظهر فقط الآن في النساء في عمر الحمل، لكنها أيضا ظهرت في الأطفال والمراهقين وحتى البالغين الأكبر سنا. مشددةًأن على مسؤولي الصحة العامة لا ينبغي عليهم الانتظار لأدلة علمية حاسمة للربط بين فيروس زيكا والعديد من الحالات الصحية حتى يصدروا نصائحهم.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد نصحت النساء الحوامل بتجنب السفر إلى المناطق التي تشهد تفشيا في فيروس زيكا، وممارسة الجنس بطريقة آمنة مع أي شخص مصاب بالفيروس، أو الامتناع عن ممارسة الجنس خلال فترة الحمل، موضحةً أن النساء الحوامل في المناطق المتضررة أو اللائي يسافرن إلى هذه البلدان لديهن قلق عميق.
وكانت منظمة الصحة العالمية قدأعلنت الشهر الماضي أن فيروس زيكا يمثل حالة طوارئ صحية عالمية.