دراسة: تناول 5 ثمرات قراصيا يومياً يقوى العظام ويحمي من الكسور

القراصيا تقوب العظام
تسمى القراصيا بالبرقوق
2 صور
كشفت نتائج دراسة طبية حديثة أجراها باحثون من جامعة سان دييجو الأمريكية، أن تناول 5 أو 6 ثمرات من البرقوق المجفف أو القراصيا يومياً يساهم في تعزيز صحة العظام.
وشملت الدراسة مجموعة من السيدات المتطوعات اللاتي وصلن لمرحلة انقطاع الطمث، حيث يعتبرن الأكثر عرضة لتدهور صحة العظام نظراً لانخفاض مستويات هرمون "الاستروجين"، وقمن بتناول 50 جراماً من القراصيا وهو ما يعادل" 5 أو 6 ثمرات" بشكل يومي منتظم لمدة 6 شهور.
وبينت النتائج، أن القراصيا ساهمت في تعزيز قوة العظام وزيادة كثافتها، كما أنها ساهمت في الحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
وفسر الباحثون ذلك بأن القراصيا تحتوى على مركبات طبيعية تحد من كسور وتدهور صحة العظام، مضيفين، أن تناول البرقوق يساهم أيضا في التمتع بهذه الفوائد الصحية المثيرة، بحسب"اليوم السابع".
تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر العالمي للسمنة الذي انعقد مؤخراً في بلغاريا كشف أن تناول حفنتين من القراصيا يومياً قبل الوجبة الرئيسية يحد بشكل ملحوظ من الشعور بالجوع، وبالتالي تقل كمية الطعام التي يتناولها الإنسان ويفقد الوزن الزائد بشكل أسهل.
والقراصيا هي الاسم الذي يسمى به فاكهة البرقوق المجفف وهي فاكهة صغيرة الحجم تتميز بالعديد من الألوان منها الأسود والأحمر والبرتقالي والأخضر والأصفر والأبيض، وتحتوي القراصيا على العديد من المركبات الغذائية الهامة لصحة الإنسان حيث أنها غنية بالفيتامينات والمعادن بجانب أنها تعطي عدد قليل من السعرات الحرارية بالإضافة إلى عدد واسع من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الالتهابات.