لجنة سداسية لمعرفة أسباب نفوق "أسماك جدة"

لجنة سداسية لمعرفة أسباب نفوق "أسماك جدة"
انتشال الأسماك المتسممة
2 صور

شهدت بحيرة النورس في الكورنيش الشمالي بجدة نفوق أعداد كبيرة من الأسماك، لذا عقدت اللجنة السداسية اجتماعاً ضمَّ ممثلي: الزراعة، والأمانة، وهيئة الأرصاد، وحماية البيئة، وحرس الحدود، وفرع الثروة السمكية في محافظة جدة، ومركز أبحاث الثروة السمكية، للوصول إلى الأسباب التي أدت إلى نفوقها.
وأشار مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة في منطقة مكة المكرمة المهندس خالد بن ناصر الغامدي إلى أن اللجنة أخذت عيِّنات من الأسماك لتحليلها، وتحديد أسباب نفوقها خلال اليومين المقبلين، فيما جمعت الأمانة الأسماك النافقة للتخلص منها، ولم يتم تحديد الكمية النافقة، كما لم يتم التأكد مما إذا كان سبب النفوق تسمماً أو غيره.
وكان عدد من مرتادي كورنيش جدة تفاجأوا بمئات الأسماك النافقة على الشاطئ، وبروائح كريهة تنبعث منها، ما أجبرهم على مغادرة المكان. وفيما حرص عدد منهم على توثيق الحدث بهواتفهم الذكية، شرع آخرون في انتشال تلك الأسماك.
من جهته، قال الدكتور علي عشقي، الأستاذ المشارك في كلية علوم البحار بجامعة الملك عبدالعزيز: إن نفوق أعداد كبيرة من الأسماك على شاطئ كورنيش جدة يرجع إلى تكاثر الطحالب والعضويات نتيجة زيادة معدلات المواد الغذائية في مياه البحر، التي جاءت مع مياه الصرف الصحي، مشكِّلة بذلك انفجاراً في أعداد طحالب البحر التي تصل أحياناً إلى أكثر من 6 ملايين خلية في اللتر الواحد، محذراً من التقاط هذه الأسماك أو تناولها أو بيعها لأنها أسماك سامة وقاتلة.

ويمكنك مشاهدة مقطع فيديو لنفوق تلك الأسماك عبر الرابط التالي:
https://www.youtube.com/watch?v=1q_ZFbB5MUI