العرفج Stereotype الشخصية السعودية

احمد عبدالرحمن العرفج
احمد عبدالرحمن العرفج

كتب- د. عبدالله القرني
@Agarni62

تعرّف الصورة النمطية في علم النفس الاجتماعي على أنها أي تعميم أو فكرة مُصدّق عليها على نحو واسع، تجاه مجموعة من الأشخاص، أو سلوك معين، وتهدف الصورة النمطية إلى حصر مجموعة كبيرة من السلوك والأشخاص في إطار واحد وتعميم صفات بعينها وربطها بهم. وهي ما يطلق عليه بالإنجليزية (Stereotype).
وسنتناول في هذه المقال أحد الـ(Stereotype) للمجتمع السعودي. سنتناول ذلك الرجل السعودي الذي يحمل كثيراً من سمات وصفات الشعب السعودي المتفرد. وأول تلك الصفات تظهر في ذلك الرجل التدين؛ ولا يكتفي بتدينه على السلوك فقط ، بل يبتدأ بها حياته العلمية فيدرس ويتعلم العلوم الدينية والشرعية واللغة العربية، حتى استطاع أن ينال مسمى يتشرف به كل من يحمله، بل ويكنّ له المجتمع بأكمله تقديراً عالياً، وينال به مكانة اجتماعية عالية، أو ما يطلق عليها (شيخ). وقد نالها وفق مستند رسمي من أحد أقدم جامعات المملكة.
وهو مواطن صالح لن نتكلم عن وطنيته العالية المتمثلة في مشاعر الحب العميق، ولكن سنتحدث عن المواطنة متمثلة في الواجبات لوطنه فهو يؤدي كل واجبات المواطنة من دفاع عن وطنه في كل المنابر أو الامتثال لكل امر من قيادته. ولعل أبرز مثال هنا هو عدم الفتوى رغم نيله إجازة علمية بأنه (شيخ) ويزيد على ذلك تقديم مبادرات سباقة لا تنتهي لخدمة مجتمعه (الحياة تناديني-الحصالة-ساعة مشى-سباق القراءة) وغيرها الكثير.
ونجد له اهتمام برأس المال الاجتماعي؛ المتمثل في علاقات طيبة وطيدة مع كثير من أفراد مجتمعه، فهو واسع النطاق به، فقد كان لتنشئته في عدة مدن سعودية متنقلا بين أطرافها لنهل العلم والمعرفة والعمل والجد، أثراً في بناء راس ماله الاجتماعي، ناهيك عن تأصيله للواجب والعرف الاجتماعي المعتاد بين أفراد مجتمعه.
وإن تحدثنا عن الرياضة فكان له السبق في مبادرة متميزة بساعة تمارس فيها أفضل وأسهل وأعمق الرياضات يمارسها الكبار والصغار وهي رياضة المشي. غير أن ذلك لم ينهاه عن متابعة المشهد الكروي حال أقرانه من مجتمعه، فهو اتحادي للنخاع -مثله مثل أكثر من ربع مجتمعه او يزيد كثيراً -فيطير فرحاً إن فاز نادي الاتحاد العريق، طيران التواضع لا الفخر، ويتقبل الهزيمة بقناعة أن الرياضة متقلّبة دوماً فليست كلها لك نصراً.
ويظل حب السفر لأصقاع الدنى متلازمة فيه فلا يملّ من سفر وأيما سفر -سفر علم وفائدة- متقصيّاً عجائب الدنيا زائراً وسائحاً، ناهلا من معارف وثقافات تلك البلدان المختلفة. ممشوق بأناقة فريدة، فتراه أنيقا أليقاً دوماً-بلا تطرف موغل-متى ما اطلّ أو ظهر.
وتبقى علاقته بالكتاب لا تنقطع، فهو قارئ نهم لكل ما يجد بالساحة الثقافية. فلا يقرأ باستسلام لكل ما تراه العين بل يقرأ بعين النقد باحثا عما يفيد وعما ينفع، فهو ممن يتميزون بالذكاء المرن، فهو ينظر إلى الأفكار والاحداث من منظور مختلف أولاً، ثم يقوم بالاختيار الأفضل لينفع به مجتمعه متخذاً من ليلة خميس موعد الساعة ثمان. ساعة يطلّ بها على جمهور الفضاءات التلفزيونية، ساعة ممزوجة بتكامل فريد، شاملة الثقافة والادب والموسيقى والفن وكثير من إنجازات وطنه خلال أسبوع، علاوة على متابعة كل حدث جديد يضيف له تعليقاً من زاوية بعيدة لم يفطن له الكثير.
ويبهرك قربه من كل جديد بالتقنية والشبكات الاجتماعية، فله من كل باب منها مدخلا، يقدم به محتوى يناسب الاغلب الأعم بعمق في الأفكار وببساطة في الطرح، وسيرك سيره دوماً للأمام في تقديم الجميل، فلا يلتفت الى تنمر أو تعدى، سالكا دوما التسامي في تلك الشبكات سبيلا.
ولا يُختم مقالنا دون العروج على روح ذات فكاهة وافرة، فهو يمزج النكتة بالعلم ويظهرها بأحلى حلة. وختاماً رغم كونه يحمل أعلى الدرجات العلمية (الدكتوراه) من أفضل دول العالم، إلا أن تواضعه الجمّ ألزمه أن يرمى بها بعيداً، ويتخذ من المعرفة أن يظل لها عاملا، فيفخر دوماً بكونه عاملاً للمعرفة.
لم يكتب هذا المقال الا لنبرز احد الوجوه الفريدة بمجتمعنا وليتخذ منها النشء ما يتناسب معهم ليحذو حذوه.
انه الصديق (Stereotype) الشخصية السعودية عامل المعرفة احمد عبدالرحمن العرفج يا سادة.

د. عبدالله القرني
@Agarni62