كيف تنقذ هاتفك حال سقوطه بالماء؟

أصبحت الهواتف جزءاً من الحياة الطبيعية، يستعملها الفرد لمدة 4.8 ساعة يومياً، بحسب استطلاع للرأي نشره موقع Data AI التقني، ما يجعل احتمالية تعرضها للمياه كبيرة جداً، ولهذا هناك بعض النصائح التي من شأنها حماية ومعالجة هاتفك حال سقوطه في الماء.

أغلق الهاتف

ينصح بإخراج الهاتف سريعاً من الماء وتجفيفه جيداً بقطعة من القماش القطني النظيف، وفي حال كان الجهاز قيد التشغيل؛ قم بإيقافه، أما إن كان مغلقاً بالفعل؛ فاتركه على وضعه، وإذا كان هاتفك يدعم إخراج البطارية وبطاقات الـ SIM وبطاقة الذاكرة؛ فقم بنزعها فوراً، وبعد تلك الخطوة قم بهز هاتفك بلطف؛ لطرد الماء عبر مخرج السماعات ومقبس الشحن.
تعرض الهواتف للمياه - مصدر الصورة FREEPIK

جفف الرطوبة

ثم ضع هاتفك في وعاء من الأرز الجاف، واتركه لـ48 ساعة؛ للعمل على إزالة الرطوبة، ويمكن استخدام مدفأة أو مروحة لخلق حركة منتظمة للهواء تمر بفتحات الهاتف لتجفيفه، كما يمكن استخدام المكنسة الكهربائية لشفط وتجفيف الرطوبة من الهاتف لمدة 20 دقيقة، إذ تعتبر هذه أسرع طريقة لإنقاذ الهاتف وتشغيله من جديد خلال 30 دقيقة، وفي حال نجحت الطريقة السابقة؛ قم بعمل نسخة من البيانات احتياطياً فوراً.
تعرض الهواتف للمياه - مصدر الصورة FREEPIK

تحذيرات الخبراء

ويحذر الخبراء من استخدام مجفّف الشعر؛ لأن الهواء المندفع منه قد يدفع بالرطوبة للتغلغل، وكذلك وضع الهاتف في الفرن أو الميكروويف بغرض تجفيفه.