"ريف السعودية" يسهم في زراعة 13 مليون شجرة ضمن مبادرة السعودية الخضراء

مبادرة السعودية الخضراء. الصورة من موقع unsplash by Jan Huber
مبادرة السعودية الخضراء. الصورة من موقع unsplash by Jan Huber

أوضح برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة "ريف السعودية" بأنه ساهم في زراعة (13) مليون شجرة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، وذلك ضمن مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء؛ لزراعة (10) مليارات شجرة في جميع أنحاء المملكة.

برامج التشجير

يذكر أنّ برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة "ريف السعودية" بين أنّ هذا العدد تم تسجيله في منصة تشجير، وهو يأتي في إطار دعم البرنامج لصغار المزارعين، من خلال الإعانات المالية التي تقدم لهم، من أجل تحسين معيشتهم، بالإضافة إلى تأهيلهم وتدريبهم؛ لتطوير طرق الزراعة، ومن ضمنها برامج التشجير.
وأشار "ريف السعودية" إلى أنّ عدد المستفيدين من دعم البرنامج للمساهمة في مبادرة السعودية الخضراء، بلغ (٦٧٥٤) مستفيدًا، وشملت الأصناف المدعومة، البن، الورد (الجوري، الحناء، والفل)، الفواكه (اللوز البجلي، المشمش، الرمان، البخاري، والخوخ).

برنامج ريف

يهدف برنامج ريف السعودية إلى تحسين القطاع الريفي الزراعي لرفع مستوى معيشة صغار المزارعين والأسر الريفية وزيادة الكفاءة والإنتاجية وتحسين نمط الحياة والأمن الغذائي، كما يعمل البرنامج على تنمية عدة قطاعات مع التركيز بصفة خاصة على المناطق الريفية المُحددة استناداً إلى الميزة النسبية للمناطق.
أما رسالة البرنامج فهي تعزيز قدرات صغار المنتجين الزراعيين وجمعياتهم التعاونية ومؤسساتهم الريفية لتمكينهم من الحصول على الموارد الإنتاجية والخدمات الزراعية والوصول للأسواق.

مبادرة السعودية الخضراء

الجدير بالذكر فإنّ مجلس الوزراء وافق مؤخرًا على تحديد يوم السابع والعشرين من شهر مارس من كل عام، يومًا رسميًّا لمبادرة السعودية الخضراء، وكان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، قد أطلق في هذا اليوم من عام 2021 مبادرة السعودية الخضراء التي تهدف إلى تسريع وتيرة العمل المناخي في المملكة.
وتمثل مبادرة السعودية الخضراء المبادرة الوطنية الطموحة رؤية الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي رئيس اللجنة العليا لـ"السعودية الخضراء"، في مواجهة تحديات التغير المناخي، وتحسين جودة الحياة وحماية البيئة ودفع عجلة الابتكار المستدام بما يعود بالنفع على الأجيال القادمة.
وتسعى مبادرة السعودية الخضراء إلى تحقيق أهداف الاستدامة في المملكة من خلال الإشراف على جميع الجهود الوطنية وتوحيدها تحت مظلة واحدة من خلال تبني نهج قائم على مشاركة جميع فئات المجتمع وتفعيل دور القطاعين الحكومي والخاص، بالإضافة إلى ذلك تسهم مبادرة السعودية الخضراء بدور محوري في تحقيق أهداف المناخ العالمية، لتمهد بذلك طريق المملكة نحو غدٍ أكثر استدامة.


يمكنك أيضًا قراءة: نادي الصقور يدعم مبادرة "السعودية الخضراء" بالتوازن البيئي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر