الإمارات تكشف عدد الأطفال الذين خضعوا للفحص المبكر عن التوحد

الإمارات للخدمات الصحية تكشف عدد المستفيدين من الفحص الخاص ببرنامج الكشف المبكر عن التوحد. الصورة من wam
الإمارات للخدمات الصحية تكشف عدد المستفيدين من الفحص الخاص ببرنامج الكشف المبكر عن التوحد. الصورة من wam

أعلنت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية بأنّ إجمالي عدد الأطفال المستفيدين من الفحص الخاص ببرنامج الكشف المبكر عن التوحد الذي تجريه المؤسسة، والموجه للمراحل المبكرة من حياة الأطفال بلغ نحو 43 ألفًا و797 طفلاً، وذلك خلال الفترة من يناير 2022 وحتى نهاية مارس 2024 منهم 29 ألفًا و778 مستفيداً من الخدمة خلال العام الماضي.
يذكر أنه يتم وفق البرنامج تقييم الحالات وتحويلها إلى المستشفيات التخصصية لاستكمال تقييم الكشف عن التوحد إذا تطلب الأمر.

برنامج الكشف المبكر عن التوحد

يعتبر برنامج الكشف المبكر عن التوحد أحد البرامج النوعية التي أطلقتها مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، ونفذت من خلاله نظاماً إلكترونيًّا لبرنامج الكشف المبكر للتوحد، وقد تم ادراج أداة القياس المعتمدة" M-CHAT-R "، وتنبيهات تلقائية وتحديد آلية التحويل للحالات الإيجابية إلكترونيًّا للمنشآت المختصة في أواخر عام 2022، فضلاً عن استحداث سياسة الكشف المبكر عن اضطراب طيف التوحد في مراكز الرعاية الصحية الأولية.
وبحسب ما أوضحته الدكتورة نور المهيري مديرة إدارة الصحة النفسية في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية في تصريح لها لوكالة الأنباء الإماراتية "وام" فإنّ برنامج الكشف المبكر عن التوحد يتضمن تنفيذ التقييم الأولي في مراكز الرعاية للأطفال وبالتالي تقييم الحالات وتوفير التدخل المبكر للحالات التي تستدعي ذلك إلى جانب توفير الدعم اللازم لذوي الطفل.


كما أكدت المهيري بأنّ البرنامج يعمل على الكشف المبكر عن اضطراب طيف التوحد وإحالة الحالات ذات المعدل المتوسط ومرتفع الشدة إلى المنشآت المتخصصة للتقييم والتشخيص والعلاج في المستشفيات.

برنامج تدريبي

يشار إلى أنّ مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية كانت قد صممت برنامجاً تدريبيًّا لأطباء مراكز الرعاية وطاقم التمريض، لتدريبهم على كيفية استخدام الأداة وتطبق سياسة الإحالة والكشف المبكر لاضطراب طيف التوحد.


اقرئي أيضًا: انطلاق فعاليات "أسبوع التوحد" الاثنين المقبل في الإمارات

مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية

تم إنشاء مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية بهدف تعزيز كفاءة القطاع الصحي الاتحادي في الدولة، ومن خلال توفير خدمات الرعاية الصحية والعلاجية، واتخاذ التدابير الوقائية ومكافحة الأوبئة والأمراض، وتحقيق التنمية المستدامة للرعاية الصحية، بالإضافة إلى تطبيق السياسات الاستراتيجية والمعايير المتعلقة بقطاع الصحة العامة والرعاية الصحية والوقائية التي وضعتها الوزارة، واقتراح التشريعات المتعلقة بتطوير القطاع الصحي الاتحادي في دولة الإمارات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر