بدء تنفيذ التعليمات المنظمة للحج اعتبارا من اليوم

بدء تنفيذ التعليمات المنظمة للحج - الصورة من pexels by Haydan As-soendawy
بدء تنفيذ التعليمات المنظمة للحج - الصورة من pexels by Haydan As-soendawy

أصدرت وزارة الداخلية قرارا رسميا ببدء تنفيذ التعليمات المنظمة للحج بحصول المقيمين الراغبين في دخول العاصمة المقدسة على تصريح من الجهات المختصة، رافعة شعار لا حج دون تصريح، ويسري العمل بالقرار بداية من اليوم السبت الموافق 4 مايو 2024 وينص على منع المقيمين الذين لا يحملون تصاريح من الدخول بالعاصمة المقدسة والالتزام بتطبيق التعليمات المنظمة لحج موسم 1445 هجريا.

واستثنت وزارة الداخلية من هذا القرار العاملين في المشاعر المقدسة ويمتلكون تصريح الحج من الجهات المختصة، أو من يمتلك تصريح عمرة أو تصريح حج وكذلك من لديه هوية مقيم صادرة من العاصمة المقدسة.

بدورها استعرضت الجوازات السعودية آلية وضوابط إصدار تصريح دخول العاصمة المقدسة للمقيمين العاملين وذلك عبر منصتي أبشر ومقيم.

وأوضحت أن إصدار تصاريح الدخول للعاصمة المقدسة متاحة عبر أبشر لكل من العمالة المنزلية والتابعين وحاملي الإقامة المميزة والمستثمرين والزائرين، شرط إرفاق المستندات المطلوبة، أما بوابة مقيم فيمكن خلالها إصدار تصريح الدخول للعاصمة المقدسة للعاملين في المنشآت المتواجدة في العاصمة المقدسة، وحاملي تأشيرة العمل الموسمي والمتعاقدين مع المنشآت المسجلين في نظام أجير.

تصريح دخول العاصمة المقدسة

بدورها أوضحت الجوازات السعودية بعض الضوابط لمن يرغب في تأدية نسك الحج دون أن يتعرض لأزمة لعدم امتلاكه تصريح دخول العاصمة المقدسة، مبينة أن أهم تلك الضوابط تتمثل في الآتي:

  • لابد أن تكون الإقامة سارية وضيف الرحمن متواجد بالمملكة العربية السعودية بالنسبة للعاملين وأفراد الأسرة غير السعوديين.
  • يجب على المنشأة توثيق العقد وإدخال بيانات المنشأة المتعاقد معها للتحقق وتوثيق العقد إلكترونيا.

بدوره أثنى مجمع الفقه الإسلامي الدولي على قرار هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية بشأن ضرورة الحصول على تصريح قبل الذهاب لأداء فريضة الحج، بما يؤكد على الجهد الذي تبذله المملكة العربية السعودية في تسهيل وتنظيم شعيرة الحج وتقديم الخدمات اللازمة للحجاج.

تطعيمات موسم حج 1445 هجريا

أكدت وزارة  الحج والعمرة أنه يجب على الحجاج داخل المملكة العربية السعودية الحصول على 3 تحصينات لازمة يجب توثيقها عبر تطبيق صحتي وتشمل:

  • جرعة واحدة من لقاح كوفيد-19 المطور.
  • جرعة واحدة من لقاح الانفلونزا تم أخذها في عام 1445 هجريا.
  • جرعة واحدة من لقاح الحمى الشوكية أعطيت خلال الـ5 سنوات الماضية.

اعرف المزيد:  3 لقاحات إجبارية لأداء الحج من داخل السعودية لعام 1445 هجريا

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر