حقائق نادرة عن ويليام شكسبير أعظم كاتب في تاريخ الأدب العالمي

يعد ويليام شكسبير أعظم شاعر مسرحي في تاريخ الأدب العالمي - (الصورة من: LEON NEAL : AFP)
يعد ويليام شكسبير أعظم شاعر مسرحي في تاريخ الأدب العالمي - (الصورة من: LEON NEAL : AFP)

لا يزال أدب ويليام شكسبير يتردد صداه بين القراء في جميع أنحاء العالم، على الرغم من مرور أكثر من أربعة قرون على وفاته تماماً كما كان الحال في عصره؛ حيث تبدو أعماله حية نابضة من خلال افتتانه بالصراع ما بين الحياة والموت، ومآسيه الرومانسية، وقصصه عن الشخصيات الخيالية وتفسيراته التاريخية ونزقاته الشعورية؛ ليواصل الجمهور التصفيق للمؤلف الذي صوَّر الروح والحالة الإنسانية بشكل لم يفعله أي شخص آخر، وما زال يتردد صدى أعماله وشخصيات رواياته ومسرحياته حتى اليوم، بالسياق التالي "سيدتي" توضح لك بعض الحقائق الأكثر إثارة للاهتمام والأقل شهرة حول حياة أعظم شاعر مسرحي في تاريخ الأدب الإنجليزي والعالمي.

حقيقة1: افتتان شكسبير بالموت واستهانته بالحياة

وفقاً لموقع scielo-org، من المعروف أن ويليام شكسبير اخترع أكثر من 1700 كلمة وعبارة إنجليزية، وكتب المسرحية الأكثر أداءً في العالم، واختار ضريحاً لقبره غذّى الاعتقاد بأنه مدفون بنصوصه غير المنشورة. علاوة على ذلك، فقد توفي بعد ساعات قليلة من وفاة ميغيل دي سرفانتس، وتعرض لانتقادات شديدة من قبل ليف تولستوي.
يرى الكثيرون أن شكسبير تمكن بمهارة من استكشاف دواخل الإنسان الشعورية؛ حيث يزعم الناقد الأدبي الأمريكي هارولد بلوم أن ويليام شكسبير "سعى لاستكشاف النفس البشرية وكشف الطبائع الإنسانية كما نعرفها اليوم"، ومن خلال أكثر من 36 مسرحية وقصيدة متعددة، قام المؤلف الإنجليزي بتحويل نماذج الشخصيات البشرية الأولية التي كانت موجودة في ذلك الحين في الأدب لتحويلها إلى شخصيات مليئة بالفروق الدقيقة والتناقضات والتوافقات والقصص المعقدة، سواء أكانوا نساء أم رجالاً فرديين، قادرين على التغيير.

حقيقة2: نشر الورقة الأولى أدى إلى إنقاذ عمل شكسبير

في عام 1623، بعد سبع سنوات من وفاة ويليام شكسبير، قام اثنان من الأصدقاء والممثلين في فرقته المسرحية، وهما جون همينجز وهنري كونديل، بتحرير ونشر أول مجموعة من أعمال شكسبير الدرامية، المعروفة باسم الورقة الأولى. بفضل نشر هذا المجلد، تم الحفاظ على الكثير من أدب شكسبير، والذي لو لم يتم جمعه وطباعته في ذلك الوقت، لكان من الممكن أن يضيع إلى الأبد.
تتكون الطبعة الأولى من First Folio من 750 نسخة، لم يبق منها سوى ثلثها حتى يومنا هذا (معظمها غير مكتمل). يتضمن المجلد 36 مسرحية منسوبة تقليدياً إلى شكسبير، مقسمة إلى تراجيديات وكوميديا ومسرحيات تاريخية. لسوء الحظ، لم تُنشر السوناتات ولا القصائد الغنائية ولا أعمال بريكليس والقريبان النبيلان وإدوارد الثالث في الورقة الأولى.

حقيقة3: اخترع شكسبير 1700 كلمة وأسماء مثل جيسيكا وأوليفيا وميراندا

طوال مسيرته الأدبية، صاغ ويليام شكسبير (أو على الأقل كان أول من كتب 1700 ) كلمة وعبارة باللغة الإنجليزية مثل كلمة: اغتيال، دموي، عجل، مشبوه، دهشة، ذهول، خلع ملابسه. كما أنه أول من صاغ عبارات مثل "من أجل الخير"، "الحقيقة العارية"، "القلب من ذهب" والعبارة الشهيرة "الوحش ذو العين الخضراء" ويقصد بها الغيرة.
بالإضافة إلى ذلك، يعود الفضل لشكسبير في اختراع عدة أسماء نسائية، مثل "جيسيكا" التي ظهرت لأول مرة في رواية "تاجر البندقية"، أو "ميراندا" إحدى شخصيات "العاصفة"، أو"أوليفيا" الصيغة المؤنثة لـ "أوليفر". وهو الاسم الذي، حتى ذلك الحين، كان يستخدم فقط للذكور.
وعبر السياق التالي يمكنك التعرف إلى: نصيحة شكسبير للأمهات

حقيقة4: أكثر من 60 شخصية تموت في أعماله

من أكثر السمات المميزة لعمل ويليام شكسبير هي النهايات المأساوية التي تموت فيها معظم شخصياته بطريقة أو بأخرى. في المجموع، تجمع أعمال شكسبير أكثر من 60 شخصية تموت، بما في ذلك الشاب روميو وجولييت، وموت هاملت الدرامي وأوفيليا، واللورد والليدي ماكبث، والملك لير وغيرها الكثير، على أن العمل الذي مات فيه أكبر عدد من الشخصيات هو تيتوس أندرونيكوس، بإجمالي 14 حالة وفاة، والذي دعا شكسبير لتخيل ما يصل إلى سبع طرق مختلفة للموت ومنها: الطعن، قطع الرأس، التسميم، الشنق، الانتحار، وقد يموت البعض أيضاً من الحزن أو الأرق.

حقيقة 5: ماكبث هي المسرحية الأكثر أداءً في العالم

ماكبث هي المسرحية الأكثر أداءً في العالم (الصورة من: SAM PANTHAKY : AFP)

أحد أكثر سجلات ويليام شكسبير استثنائية هو أنه مؤلف المسرحية الأكثر أداءً في العالم: "ماكبث"، حيث تشير التقديرات إلى أن هذه المسرحية المأساوية والغامضة يتم عرضها بمعدل ست مرات في اليوم، أي أن ماكبث يتم عرضه كل أربع ساعات في مكان ما من العالم.
على مر القرون السابقة، ألهم هذا العمل العديد من الفنانين، بما في ذلك الموسيقار جوزيبي فيردي، الذي حوَّله إلى أوبرا، والعديد من صانعي الأفلام الذين ترجموه إلى الشاشة الكبيرة، والرسامين العظماء، مثل جون سينغر سارجنت، الذي صوَّره في أحد أعماله. ومن أشهر لوحاته المشهد الذي تستولي فيه الليدي ماكبث على حكم المملكة.

حقيقة6: بالإضافة إلى المسرح كتب 154 من السوناتات

كان ويليام شكسبير كاتباً مسرحياً استثنائياً وشاعراً استثنائياً أيضاً، على الرغم من أن هذا الجانب أقل شهرة من الوجه السابق. في المجمل، كتب المؤلف أربعة أعمال غنائية و154 سوناتة (قصيدة شعرية)، وهو عمل شعري كان يفتخر به ويأمل أن يستمر مع مرور الوقت.
بعض السوناتات الأكثر شهرة لشكسبير هي:

  • السوناتة 18، والتي تبدأ بالسطور الشهيرة "هل أقارنها بيوم صيفي؟ أنت أكثر جمالاً وأكثر اعتدالاً".
  • السوناتة 116، لرواية العقل والعاطفة، والتي يقول فيها "الحب ليس حباً.. يتغير عندما يجد التغيير".

حقيقة7: علاقته بزوجته سيئة

في الثامنة عشرة من عمره، تزوج ويليام شكسبير من آن هاثاواي، وهي امرأة تكبره بثماني سنوات، وقد أنجب منها ثلاثة أطفال: سوزانا، الكبرى، وهامنت وجوديث، التوأم. ومع ذلك، هناك الكثير من البيانات التي تشير إلى أن العلاقة بين الاثنين لم تكن جيدة تماماً.
ومن المعروف أن الزوجين عاشا في منازل منفصلة لعدة سنوات؛ حيث يمكن زيارة كل من منزل شكسبير ومنزل آن هاثاواي. من ناحية أخرى، كتب الكاتب المسرحي في وصيته أنه ترك زوجته "ثاني أفضل سرير له"، وهي عبارة معادية لزوجته وقد أدت لظهور جميع أنواع التفسيرات حول خلافات الزوجين.
قد ترغبين في التعرف إلى: بريطانية تعثر على خاتم أثري للكاتب الشهير ويليام شكسبير

حقيقة8: من غير المعروف كيفية تهجئة اسمه الأخير

على الرغم من أن لقب "شكسبير" ظل على لسان الجميع منذ أكثر من أربعة قرون، إلا أن الحقيقة هي أن الطريقة الدقيقة أو الصحيحة التي يجب أن تكتب بها هذه الكلمة غير معروفة. على ما يبدو، لم يكتب اسمه في أي من التوقيعات الستة الباقية للكاتب المسرحي الإنجليزي بنفس الطريقة التي نقوم بها اليوم.

حقيقة9: وفاة ابنه هامنت ألهمت كتابة "هاملت"

في سن الحادية عشرة، توفي هامنت، الابن الوحيد لوليام شكسبير، قبل الأوان. وفي 11 أغسطس 1596، أقامت عائلة الكاتب المسرحي جنازة الطفل الصغير، الذي دُفن في مقبرة ستراتفورد، تاركاً وراءه ألم الخسارة الذي رافق والديه وأخواته إلى الأبد، بعد فترة وجيزة، بعد أن تغلب على هذه المأساة، كتب شكسبير مسرحيته الشهيرة هاملت، والتي تم عرضها لأول مرة في عام 1601. ويؤكد العديد من النقاد أن وفاة ابنه هي التي ألهمت شكسبير لكتابة واحدة من أشهر مسرحياته، وبالتالي التشابه بين اسم الشخصية الرئيسية وابن الكاتب المسرحي.

حقيقة10: دُفن مع أعماله غير المنشورة

أي شخص يأتي إلى كنيسة الثالوث المقدس في ستراتفورد أبون آفون لزيارة قبر شكسبير سيكون قادراً على قراءة المرثية التالية على شاهد قبره: "أيها الصديق العزيز، من أجل يسوع، امتنع عن حفر الغبار المحبوس هنا. طوبى لك الرجل الذي يحترم هذه الحجارة وملعون هو الذي يحرك عظامي."
هذه الكلمات الدرامية المعبرة، نشرت شائعة مفادها أن قبر شكسبير كان ملعوناً وكانت أيضاً مصدر إلهام للأسطورة التي تدعي أنه بجانب جثمان الشاعر الذي قدم هاملت، عطيل ولير هما الأعمال غير المنشورة. الأعمال التي أخذها معه إلى القبر.
وإذا أردت التعرف إلى المزيد من شعراء الأدب الكلاسيكي فهؤلاء أشهر شعراء الشعر الكلاسيكي