صورة لاختبار الحمل
اختبار الحمل

جدول المحتوى

1 - تحليل الحمل المنزلي

2 - تحليل الحمل بالكلور

3 - جهاز تحليل الحمل

4 -تحليل الحمل بالملح

5 - تحليل الحمل الرقمي

6 - تحليل الحمل بالدم

تأخرت الدورة الشهرية المنتظمة عدة أيام، وأصبح الأمل مع القلق يراودانك، فأنت تحلمين بالأمومة، ولذلك فالبحث عن طرق لكشف الحمل لا يتوقف، حيث يعتبر فحص الحمل إيجابياً أي يوجد حمل إذا كان مستوى هرمون الحمل في الدم أكثر من 25 وحدة/ مل. ويعتبر فحص الحمل سلبياً أي لا يوجد حمل إذا كان مستوى هرمون الحمل في الدم أقل من 5 وحدة/ مل. حيث تتم إعادة فحص الحمل للتأكد من وجود حمل من عدمه إذا كان مستوى هرمون الحمل في الدم بين 5 - 25 وحدة/ مل.ولذلك أيضاَ فأنت تتبعين بعض أنواع تحليل الحمل مثل التحاليل الآتية، والتي يشرحها بشيء من التفصيل اختصاصيو النساء والولادة. 

 تحليل الحمل المنزلي

 تحليل الحمل المنزلي
                                                                                                                                       تحليل الحمل المنزلي

وتكون الخطوات كالآتي:

  • استخدمي الشريط الطبي في كشف الحمل في المنزل ويمكن الحصول عليه من الصيدلية.
  • قومي باستخدامه في الصباح الباكر للحصول على أفضل النتائج، حيث يجب الحصول على قطرات من البول في وسط عملية التبول.
  • ضعي نقطة من البول الذي جمعتيه في كوب بلاستيكي فوق شريط الاختبار وفي المكان المخصص له.
  • انتظري حسب المدة الزمنية الموضحة على غلاف الشريط.
  • كل نوع من الشريط يحدد طريقة كشف الحمل سواء بتغير اللون، أو ظهور خط أو أكثر.
  • راجعي الطبيب فوراً في حال ثبوت الحمل.

تحليل الحمل بالكلور 

لا تعتمدي على هذه الطريقة أبداَ، أو تفكري في اتباعها. فهي من الطرق الشعبية غير الدقيقة، حيث يمكن أن يحقق هذا التحليل نتيجة بعد تأخر الدورة بعشرة أيام أو أسبوعين فقط، إذ أن الكلور يكشف عن وجود هرمون الغدد التناسلية المشيمائية فقط وليس هرمون الحمل، وفي حال ظهور الزبد أو الفقاعات في البول بعد مرور عشرة أيام على تأخر الدورة الشهرية فذلك يؤكد حدوث الحمل.

إذ لا يعتبر اختبار الحمل بالكلور أو تحليل الحمل بالجافيل من الطرق الدقيقة للكشف عن الحمل، كما وضحت، كما أنه يحمل خطورة على الصحة لأن الكلور من المواد المتطايرة التي تعرض المرأة لخطر الاختناق وتهيج الجهاز التنفسي، وخاصة عند تطبيق تحليل الحمل بالجافيل أو الكلور في مكان مغلق، وقد ينجم عن دمجه مع البول لمواد متطايرة غير صحية مختلفة، بالإضافة إلى ربط استنشاق كمية كبيرة من الكلور خلال الحمل مع بعض التشوهات الخلقية لدى الجنين.

جهاز تحليل الحمل

جهاز تحليل الحمل
                                                                                                                            جهاز تحليل الحمل

يعتبر جهاز تحليل الحمل من أحدث طرق كشف الحمل، لكنه لا يظهرنتائج دقيقة قبل مرور عدة أيام على تأخر الدورة الشهرية، أي بعد نزول هرمون الحمل في البول، وقد يعطي نتيجة على شكل خطين متوازيين في حال وجود الحمل، لكن الشريط له تاريخ انتهاء صلاحية ويجب التأكد من ذلك ليعطي نتائج دقيقة.

وقد تتساءل العديد من النساء هل اذا ظهر خطين واحد واضح والثاني خفيف فهل يعني وجود حمل؟ وهنا يجب العلم أنه عند إجراء اختبار الحمل، يكون هناك حمل عند ظهور كلا الخطين على جهاز الاختبار، وفي حال عدم ظهور أي منهما يجب إعادة الاختبار.

واعلمي أن العلامات المبكرة في الحمل تقتصر على غياب الدورة الشهرية: هي إحدى أولى علامات الحمل، وللحصول على نتائج دقيقة، يمكن إجراء فحص الحمل بعد أسبوعين على الأقل من الحمل أو بعد أسبوع من تغيب الدورة الشهرية، كما انك قد تعانين من ألم عند لمس الثديين.

تحليل الحمل بالملح 

ربما لا تندرج هذه الطريقة تحت مسمى الخرافات أو العادات النساىْية البالية. لأن الكثير من البحوث، التي قام بها القسم الطبي في جامعة أريزونا أثبتت فعالية الملح في الكشف عن الحمل؛ حيث يحتوي على مادة فعالة جداً في الكشف عن هرمون الحمل، وخصوصاً في بداية التكوين، وبالنسبة للفحوصات التي قامت بها النساء عن طريق الملح، فقد أثبت الملح نتاىْج إيجابية في الكشف في الأسابيع الأولى عن الحمل، واعلمي أن تحليل الحمل بالملح مثله مثل تحليل الحمل بالكلور، ولكنه يعتمد على نزول الهرمون من الكلى بعد انتشاره في الجسم، وبعد ذلك ينزل في البول، ويستغرق عدة أيام، وسنتكلم الآن عن طريقة اختبار الحمل بالملح:

  • قومي بعد الاستيقاظ في الصباح الباكر وقبل تناول أي طعام أو شراب عليك جمع كمية من البول، بحيث ألا تكون لا من بداية البول ولا من نهايته، هذا يساعد على أن يكون البول مثالياً للفحص.
  • عليك ألا تكوني قد تناولت أي علاج هرموني أو عقاقير طبية.
  • ضعي كمية البول في وعاء جاف.
  • أضيفي كمية من الملح ويفضل أن تُخلط جيداً. 
  •  اتركي البول بعد الخلط لعدة دقاىْق ويفضل أن يكون أكثر من 10 دقاىْق.
  • انتظري قليلاً وفي حال لم يتبدل قوام أو شكل البول في الكوب أو لم يتعكر أو لم تصبح هناك تكتلات، فالنتيجة غالباً سلبية، أما في حال تغير القوام وأصبح البول أكثر لزوجة، وظهرت تكتلات فيه، فهذا يعني أن النتيجة غالباً إيجابية.
  • تأكدي من مرور أكثر من 10 دقاىْق على الخلط، وألا تتسرعي في الحكم على النتيجة قبل ذلك.
  • استخدمي هذا الاختبار بعد تأخر الدورة الشهرية، وبعد الاختبار ولزيادة التأكيد عليك زيارة الطبيب والقيام بفحوصات الدم والسونار.

اختبار الحمل بالملح .. هل هو صحيح؟

تحليل الحمل الرقمي

تحليل الحمل الرقمي
                                                                                                              تحليل الحمل الرقمي

تحليل الحمل الرقمي هو قفزة كبيرة إلى الأمام من الاختبارات التقليدية التي تظهر النتائج مع خط أو اثنين، أو مع إشارة زائد أو ناقص، فالتحاليل الرقمية مثل تحليل الحمل الرقمي، لا يترك تفسير النتائج اعتماداً على فهم الفرد، ولكن بدلاً من ذلك فإنها تعطي الإجابة بوضوح، حيث يمكن أن يكون تحليل الحمل المنزلي التقليدي مثيراً للشك لدى العديد من النساء في بعض الأحيان، فجاء هذا التحليل الرقمي حتى تشعر المرأة أن الاختبار سيعطي نتائج دقيقة وسهلة الفهم، ولكن إذا أفاد تحليل الحمل الرقمي بعدم الحمل عن طريق إعطاء نتيجة سلبية، وبعد مرور بضعة أيام لم تبدأ الدورة الشهرية، تكون إعادة الاختبار ضرورية، وإذا كان الاختبار لا يزال سلبياً ولم تبدأ دورة الحيض في وقت قريب، يمكن للطبيب إجراء المزيد من الاختبارات لتحديد ما إذا كان هناك اضطراب هرموني يتداخل مع الدورة الشهرية أم لا. في حالة إجراء تحليل الحمل المنزلي الإيجابي، يجب الاتصال بالطبيب في أقرب وقت ممكن لبدء رعاية ما قبل الولادة، لكن اعلمي أنه يمكن أن يخطئ التحليل الرقمي للحمل في بعض الحالات. فهناك نوعين من النتائج الخاطئة، نتائج سلبية خاطئة ونتائج إيجابية خاطئة.

وإليك أسباب استخدامه ومعلومات دقيقة عنه: 

  • تستخدم هذا النوع من تحليل الحمل في حال حمل السيدة عن طريق زراعة أطفال الأنابيب.
  • يستخدم في حالة الحمل الضعيف.
  • ويعتمد على تحديد نسبة هرمون الحمل وهو أكثر دقة من جهاز تحليل الحمل المنزلي.
  • يقيس جهاز التحليل الرقمي نسبة هرمون الحمل في الدم وليس البول، وذلك لأن هرمون الحمل يتضاعف كل يومين في دم المرأة، وفي حال أعطى الجهاز قياساَ أقل من خمس وحدات لكل لتر فمعنى ذلك أنه لا يوجد حمل.
  • في حال وجود الحمل فالتحليل الرقمي يظهر التحليل قياساَ قيمته 25 وحدة دولية/لتر من الدم.
  • لا يكشف التحليل الرقمي عن وجود تشوهات أو عمر الجنين كما يعتقد البعض.
  • يتم إجراء التحليل الرقمي مرتين متتاليتين يفصل بينهما 48ساعة.

تحليل الحمل بالدم

أفضل وقت لتحليل الحمل بالدم أو تحليل الحمل الهرموني هو بعد تلقيح البويضة بأسبوع، أي قبل موعد الدورة بأسبوع أو 5 أيام، ولكن الأدق هو الانتظار حتى موعد الدورة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن مستويات هرمون الحمل في الدم تمر بتغييرات كثيرة خلال أشهر الحمل، حيث ترتفع بشكل كبير في الأسابيع 12-14 من الحمل، وتتضاعف في بداية الحمل كل 72 ساعة، حتى تصل إلى قمتها بين الأسابيع 8-11، ثم تبدأ في الهبوط التدريجي، وتعطي درجة ارتفاع الهرمون في أول الحمل معلومات عن الحمل وعن صحة الجنين، ويختفي الهرمون من الدم بعد الولادة، وإليك معلومات عن فحص الدم. 

  • ينقسم تحليل الحمل عن طريق الدم إلى نوعين، كما أنه يتم بسحب عينة من الدم وقياس نسبة الهرمونات التي تؤكد الحمل أو تنفيه.
  • لا يحتاج لوقت معين مثل الصباح الباكر، بل يتم في أي وقت من النهار.
  • يتم أخذ عينة من الدم وفحصها في المختبر لقياس نسبة هرمون الغدد التناسلية المشيمائية النوعي، وهرمون الغدد التناسلية المشيمائية الكمي.
  • يشترط أن يتم إجراء الفحص بعد 7 أيام كحد أدنى من الحمل للحصول على نتيجة إيجابية مضمونة.
  • يقوم فحص الدم الكمي بتحديد تشوهات الجنين من عدمها.
  • وقد يعطي نتائج غير صحيحة في حال تم إجراء فحص الدم في وقت مبكر جداَ، مثل قبل موعد الدورة الشهرية القادمة.
     

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

فيس بوك