تجربتي مع ربط عنق الرحم  أثناء الحمل .. وهل هي محفوفة بالمخاطر؟ 

صورة للفحص الطبي
فحص الطبيب للحامل قبل قرار ربط الرحم

تطويق عنق الرحم هو وسيلة لإبقاء عنق الرحم مغلقاً أثناء الحمل لمنع الولادة المبكرة بسبب عنق الرحم غير الكفء (الضعيف)، إذا ضعف عنق الرحم، وعندما ضعف عنق الرحم لدي، خاف الطبيب من خسارة الجنين، ولجأ لتجربة تطويق عنق الرحم، هذا للحفاظ على سلامة الجنين داخل الرحم حتى يحين وقت الولادة، إليكم تجربتي كما عشتها مع الأطباء والمتخصصين.
خلال هذا الإجراء، وضع طبيب السيدة نورا رحمة، غرزة واحدة، وقد تكون أكثر في فتحة عنق الرحم لإبقائه مغلقاً بشكل آمن أثناء الحمل، فعنق الرحم هو الجزء السفلي أو فتحة الرحم، حيث يشبه الرحم الحقيبة أو المحفظة، كما أن عملية تطويق عنق الرحم تشبه الخيوط التي تبقي المحفظة مغلقة، تتابع نورا عن تجربتها: "سألت طبيبي لماذا يتم إجراء عملية ربط عنق الرحم، لي، وقد اختصر الإجابة بأن هناك عدة أسباب قد تجعله يوصي بتطويق عنق الرحم أثناء فترة الحمل، بعض أسباب تطويق عنق الرحم تشمل:
عنق الرحم غير الكفء (الضعيف)، ويمكن أن يحدث هذا بسبب العمليات الجراحية السابقة؛ مثل إجراءات LEEP أو العمليات الجراحية الأخرى على أنسجة عنق الرحم.
حالات إجهاض سابقة بسبب شكل غير طبيعي للرحم أو تلف في عنق الرحم.
حالات الإجهاض السابقة خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل، والتي تشير إلى ضعف عنق الرحم.
أجرى الطبيب لنورا عملية ربط الرحم في حوالي 12 إلى 14 أسبوعاً من الحمل، قبل أن يضعف عنق الرحم.

ماذا يحدث قبل إجراء عملية ربط عنق الرحم؟

ماذا يحدث قبل إجراء عملية ربط عنق الرحم


تتابع نورا: "قبل إجراء عملية تطويق عنق الرحم، قام طبيبي بمراجعة تاريخي الصحي وناقش معي حدوث مضاعفات الحمل الشائعة أو العمليات الجراحية التي قد أكون خضعت لها في عنق الرحم.
ثم قام بفحص عنق الرحم قبل الإجراء عن طريق وضع منظار داخل عنق الرحم حتى يتمكن من رؤيته بوضوح، على غرار ما يحدث عند إجراء فحص عنق الرحم الروتيني، ثم أجرى لي فحصاً بالموجات فوق الصوتية من المكان نفسه وطلب مني الامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية لمدة أسبوع قبل الإجراء، يومها شعرت بالتوتر، وكان لديّ الكثير من الأسئلة قبل إجراء عملية التطويق، والتحدث عن مخاوفي.
مخاطر ربط عنق الرحم أثناء الحمل ومتى يتم اللجوء إليها؟

ماذا يحدث أثناء إجراء عملية تطويق عنق الرحم؟

سأنقل لكل حامل يمكن أن تخضع لهذه العملية، بعض تفاصيل ما حدث معي:

  • ستستلقين على طاولة الفحص وسيعطيك الطبيب بعض الأدوية المسكنة للألم؛ مثل مخدر موضعي، لذلك لن تشعري بأي ألم أو إزعاج أثناء الإجراء، وقد تشعرين بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في عنق الرحم لتخديره.
  • بعد أن يصبح التخدير ساري المفعول، سيقوم الطبيب بخياطة عنق الرحم لإغلاقه بغرز قوية، وتشديده حتى يصبح آمناً.

هل عملية تطويق عنق الرحم مؤلمة؟

من الطبيعي أن تشعري ببعض التشنجات والنزيف الخفيف أثناء الحمل أو البقع لبضعة أيام بعد العملية، لكن من المفترض، كما أخبر الطبيب نورا بأنها لن تشعر بألم شديد بعد إجراء عملية تطويق عنق الرحم، ليس أكثر من متوسط فترة الحيض، ونصحها بتناول عقار الأسيتامينوفين لتخفيف أي تشنج أو إزعاج، تعلق نورا: "إذا كنت تعانين من تشنجات أو ألم شديد في البطن، فاتصلي بطبيبك على الفور".

ماذا يحدث بعد هذا الإجراء؟

ستبقين في عيادة الطبيب أو المستشفى لبضع ساعات


بعد الإجراء، ستبقين في عيادة الطبيب أو المستشفى لبضع ساعات؛ للتأكد من عدم تعرضك لأي مضاعفات، ستعودين بعدها إلى المنزل في اليوم نفسه، قد يعطيك الطبيب مضاداً حيوياً لتتناوليه لمنع أي التهاب في عنق الرحم، تتابع نورا: "خططت للراحة في يوم الإجراء ولم أذهب إلى العمل، حيث أتحت الفرصة لغرزي كي تلتئم -حوالي 10 أيام- قبل ممارسة أي تمرين شاق أو علاقة زوجية، من المهم اتباع تعليمات الرعاية اللاحقة من الطبيب والاحتفاظ بأي مواعيد متابعة؛ حتى يتمكن من مراقبة حملك".

ما هي مميزات عملية ربط عنق الرحم؟

من الحكمة دائماً أن تناقشي خياراتك بشكل شامل مع طبيبك إذا كنتِ معرضة لخطر كبير للولادة المبكرة، ولكن إذا كان لديك عنق رحم ضعيف، فإن إجراء تطويق عنق الرحم هو أفضل طريقة لمنع المخاض المبكر (المخاض الذي يبدأ قبل 37 أسبوعاً)، المزايا واضحة.

ما هي مخاطر أو مضاعفات إجراء عملية تطويق عنق الرحم؟

لن يوصي الطبيب بإجراء التطويق إلا إذا كانت الفوائد تفوق المخاطر، ولكن الطبيب كشف لنورة بعض المخاطر التي يجب الانتباه إليها عند إجراء عملية تطويق عنق الرحم، وتشمل هذه:

  • نقل العدوى: وهي الجراثيم والميكروبات التي قد تؤذي عنق الرحم.
  • تمزق الأغشية المبكر: هذا يعني أن الماء ينفجر قبل أن ينبغي له ذلك، ويستقر الجنين داخل الرحم في السائل الأمنيوسي، والذي يُسمى أيضاً "كيس الماء" أو "الأغشية"، يمكن أن يؤدي تمزق الأغشية لديك إلى الولادة المبكرة.
  • المخاض المبكر.
  • ضيق عنق الرحم (تضييق دائم في عنق الرحم).
  • بروز أنسجة ندبية على عنق الرحم.
  • تمزق عنق الرحم أو الرحم إذا تقدم المخاض بينما الغرز لا تزال سليمة.

ما هي الأشياء التي لا يجب أن أفعلها بعد إجراء عملية ربط عنق الرحم؟

أشياء يجب أن لا أفعلها بعد إجراء عملية ربط عنق الرحم


سألت الطبيب هذا السؤال، وطلب مني أن آخذ الأمور على محمل الجد لمدة أسبوع إلى 10 أيام بعد إجراء التطويق لإتاحة الوقت لشفاء غرز عنق الرحم بشكل صحيح، خلال هذا الوقت، اتبعت التعليمات الآتية:

  • امتنعت عن العلاقة الزوجية، لمدة أسبوع قبل إجراء تطويق عنق الرحم وربما لمدة أسبوع إلى 10 أيام بعد الإجراء؛ للسماح بشفاء غرز عنق الرحم، أو إدخال أي شيء داخل مثل الدوش.
  • أخذت الأمور ببساطة وامتنعت عن ممارسة التمارين الرياضية العنيفة أو رفع الأشياء الثقيلة.
  • عدت إلى عملي بعد يومين من الإجراء.

متى تتم إزالة تطويق عنق الرحم؟
سيبقى تطويقك في مكانه حتى يصل حملك إلى نهايته الكاملة أو حوالي الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، عندما يحين وقت إزالة التطويق، ستتبعين العديد من الخطوات نفسها التي اتبعتها عند وضع التطويق، سيقوم الطبيب بإزالة التطويق الخاص بك في مكتبه حيث:

  • ستستلقين على طاولة الفحص، وسيقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بإزالة الغرز من عنق الرحم.
  • يجب أن تستغرق عملية الإزالة بضع دقائق فقط، يمكن إزالة التطويق في وقت أقرب إذا انفجر كيس الماء لديك أو دخلت في آلام المخاض.

متى تتصلين بالطبيب؟

اتصلي بالطبيب على الفور إذا واجهت أياً مما يلي:

نصيحة نورة

قد يكون من المخيف التفكير في علاج التطويق، إلا أن هذا الإجراء ناجح في حوالي 90٪ من الحالات، كما أخبرني الطبيب، واعلمي أن النساء اللواتي أصبن بعنق الرحم القصير أو غير الكفء أثناء الحمل يمكن أن يصبن بهذه الحالة في حالات الحمل اللاحقة، تحدثي بصراحة مع طبيبك حول كيفية التخطيط لحمل صحي، واطرحي عليه أي أسئلة لديك وتحدثي عن مخاوفك.
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص