أسباب هشاشة الأظافر أثناء الحمل وكيفية تقويتها

صورة لامرأة
هشاشة أظافر الحامل - الصورة من موقع Freepik

يمكن أن تصبح أظافر الحامل ضعيفة وهشة خلال فترة الحمل نتيجة لعدة أسباب، أبرزها ملامسة الحامل للمواد الكيميائية، مثل المنظفات المنزلية ومع ذلك، يمكن أن تكون الأظافر الهشة والضعيفة والجافة أثناء الحمل أيضًا علامة على مشاكل صحية، مثل نقص الفيتامينات والمعادن، أو الإصابة بفقر الدم، أو مشاكل الغدة الدرقية أو اضطرابات الدورة الدموية، والتي تكون مصحوبة بشكل عام بأعراض أخرى، مثل الضعف والتعب المفرط وجفاف الجلد أو تورم الأصابع.

ولهذا وفقًا لموقع "بولد سكاي" من المهم استشارة الطبيب عندما يصاحب ظهور الأظافر الضعيفة والهشة أعراض أخرى، قد تكون مؤشراً على إصابة الحامل بحالات مرضية تحتاج إلى التدخل الفوري لبدء العلاج الأنسب.
للحامل إليك أبرز الأسباب المرضية للإصابة بالأظافر الضعيفة والهشة.

1. فقر الدم

فقر الدم يعد أحد الأسباب الرئيسية لضعف الأظافر أثناء الحمل - الصورة من موقع AdobeStock

يعد فقر الدم أحد الأسباب الرئيسية لضعف وهشاشة الأظافر أثناء الحمل؛ لأنه يسبب انخفاضًا في نسبة الهيموجلوبين، مما يؤدي أيضًا إلى انخفاض كمية الأكسجين المنقولة إلى الأنسجة، وسيتمكن الطبيب من تحديد العلاج الأنسب حسب نوع فقر الدم، مما يساعد على تقليل الأعراض، بما في ذلك الأظافر الضعيفة والهشة.

ربما تتساءلين هل التعب الشديد أمر طبيعي في الحمل؟

2. قضم الأظافر

عادة قضم الأظافر بشكل متكرر يمكن أن تجعل الأظافر أضعف وأكثر عرضة للكسر، و خطر الالتهابات الفطرية أو البكتيرية في المنطقة المحيطة بالأظافر.

لذا توصى المرأة الحامل بتجنب هذه العادة عن طريق تقليم أظافرها وبردها بشكل صحيح، أو وضع ملمع أظافر.

3. استخدام منتجات التنظيف

تعرض المرأة الحامل للمواد الكيميائية، مثل المنظفات المنزلية، دون حماية يديها بالقفازات قد يجعل أظافرها أكثر عرضة للهشاشة والضعف.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الاستخدام المتكرر لمزيل طلاء الأظافر والمواد الكيميائية يمكن أن يسبب أيضًا جفاف أظافر الحامل؛ لذا إذا كان من الضروري استخدام الحامل لمنتجات التنظيف، فينصح باستخدام القفازات، وبالتالي تجنب ملامسة اليدين والأظافر لتلك المنظفات.

4. التغذية الخاطئة

التغذية الخاطئة تعرض الحامل لهشاشة العظام - الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن تؤدي التغذية الخاطئة أثناء الحمل، وقلة تناول العناصر الغذائية الكافية التي تحتاجها الحامل خلال فترة الحمل، في جعلها أكثر عرضة للإصابة بضعف وهشاشة الأظافر، بجانب الإصابة ببعض الأعراض الأخرى المزعجة، مثل التعب المفرط أو الدوخة أو الشحوب أو الاضطرابات البصرية.

من المهم استشارة الطبيب حتى يمكن القيام ببعض الفحوصات وتحديد نوع العناصر الغذائية المفقودة، وتحديد الخطة الغذائية حسب احتياجاتها الغذائية، المساعدة في الوقت نفسه على تقوية الأظافر.

5. اضطرابات الغدة الدرقية

يمكن لبعض اضطرابات الغدة الدرقية أيضًا أن تجعل أظافر الحامل هشة وضعيفة خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى إصابة الحامل بأعراض أخرى، مثل جفاف الجلد والصداع أو التعب المفرط..

على الجانب الآخر قد يتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، وزيادة إنتاج الهرمونات، على تحفيز نمو الأظافر، ولكنها قد تكون هشة للغاية وضعيفة؛ لذا يعد من المهم أن يتم العلاج وفقاً لإرشادات طبيب الغدد الصماء.

6. التهابات الأظافر

بعض التهابات الأظافر والالتهابات البكتيرية، يمكن أن تجعل أظافر الحامل ضعيفة وهشة، بالإضافة إلى تغيير مظهرها، مما يمنحها ملمسًا متقشرًا.

يجب أن يتم علاج التهابات الأظافر وفقًا لتوصية طبيب الأمراض الجلدية، مع القيام أيضًا باستخدام المراهم أو الكريمات المضادة للفطريات أو للبكتيريا.

7. مشاكل الدورة الدموية

مشاكل الدورة الدموية تجعل الأظافر أضعف وهشة - الصورة من موقع AdobeStock

يمكن لمشاكل الدورة الدموية أثناء الحمل، مثل متلازمة رينود، أن تجعل الأظافر أضعف وذلك بسبب تضييق الأوعية الدموية، مما يعزز انخفاض تدفق الدم، وبالتالي نقص الأكسجين في اليدين والأصابع.

يجب استشارة الطبيب حتى يتم التشخيص وتحديد العلاج الأمثل حسب السبب بشكل عام، حيث يتم وصف الأدوية الخافضة لضغط الحامل، والتي تساعد على تحسين الدورة الدموية، وتخفيف الأعراض.

كيفية تقوية الأظافر أثناء الحمل

1. كريم مرطب لليدين والأظافر

وضع كريم مرطب لليدين والأظافر يساعد في الحفاظ على ترطيب الأظافر، وهناك أيضًا بعض الكريمات المخصصة للمساعدة في علاج الأظافر الضعيفة والهشة، والتي يمكن العثور عليها في الصيدليات ومتاجر مستحضرات التجميل.

2. الزيوت الطبيعية أو السيروم المرطب

لعلاج الأظافر الضعيفة والهشة، هناك أيضاً بعض الزيوت الطبيعية أوبعض أنواع السيروم التي تساعد على تغذية وتقوية الأظافر والتي يجب تطبيقها يوميًا للحصول على أظافر صحية

ويعد من المهم الانتباه إلى تركيبة هذه الزيوت، وينصح باستخدام المنتجات التي تحتوي على فيتامين ب5 والمعادن والكالسيوم، والتي تساعد على تقوية وحماية الأظافر.

قد يهمكِ الاطلاع على 5 مكونات للجمال تجنبي استخدامها أثناء الحمل

3.تناول نظام غذائي متوازن

زيادة تناول بعض الأطعمة مثل الجيلاتين، الحليب، البيض، الخضار الورقية الداكنة مثل الملفوف، جنين القمح، السبانخ، الأفوكادو، البطاطا الحلوة، يمكن أن يساعد في تقوية أظافر الحامل وجعلها أقوى.

فهي تساعد على تعويض نقص الفيتامينات والمعادن الضرورية التي يحتاجها جسم الحامل للحفاظ على صحتها وصحة جنينها وتعزيز صحة أظافرها أيضًا.

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك