أسباب شائعة لتورم شفاه الطفل

صورة لطفلة
تورم الشفاه - الصورة من موقع AdobeStock

عادة ما يكون تورم الشفاه علامة على إصابة طفلك بالحساسية، والتي يمكن أن تظهر بعد ساعتين من تناول دواء أو أطعمة جديدة، ويعد من أبرز أعراض الحساسية التي تظهر على طفلك تورم الشفاه، وقد يكون هذا الورم علامة على الإصابة بحالة صحية أخرى.

لذا يجب عليك زيارة الطبيب إذا استمر التورم لأكثر من 3 أيام لدى طفلك، ومع ذلك، إذا كان طفلك يعاني أيضاً من صعوبة في التنفس، فيجب عليك التوجه إلى غرفة الطوارئ.

يمكن أن يساعد أيضاً وضع الثلج مباشرة على شفاه طفلك في علاج الالتهاب وتقليل الانزعاج، فيما يلي وفقاً لموقع "هيلث لاين" الأسباب الأكثر شيوعاً لتورم الشفاه لدى الأطفال.

1. الحساسية الغذائية

الحساسية الغذائية هي السبب الأكثر شيوعاً لتورم الشفاه -الصورة من موقع AdobeStock

الحساسية الغذائية هي السبب الأكثر شيوعاً لتورم الشفاه لدى الأطفال، وتحدث عادةً بعد حوالي ساعتين من تناول بعض الأطعمة.

يمكن أن تؤدي الحساسية أيضاً إلى أعراض؛ مثل السعال والإحساس بوجود كتلة في الحلق وصعوبة التنفس واحمرار الوجه.

يتضمن العلاج استخدام مضادات الهيستامين وفقاً لما يصفه الطبيب، إذا كان الطفل يعاني من صعوبة في التنفس، فعليك التوجه فوراً إلى المستشفى أو الاتصال بالإسعاف، بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بإجراء اختبار الحساسية لمعرفة سبب الحساسية.

تعرفي إلى المزيد عن علامات خطيرة لدى الطفل الرضيع

2. عدوى الهربس

يمكن أن تسبب عدوى الهربس في الفم تورم الشفاه، بالإضافة إلى ظهور بثور على الشفاه، وشعور الطفل بالخدر أو الوخز بها.

يمكن أن تسبب الالتهابات الأخرى؛ مثل مرض القلاع أيضاً تورم الشفاه، فالشفاه الجافة أو المتشققة معرضة بشكل أكثر للإصابة بالعدوى؛ لأن ذلك يمكن أن يجذب الكائنات الحية الدقيقة إلى الشفاه ويعزز النمو؛ مما يؤدي إلى مزيد من الاحمرار والحمى والألم.

يجب عليك زيارة طبيب الطفل لتقييم شفاه الطفل، وتحديد الكائنات الحية الدقيقة المسببة للعدوى، بمجرد تحديدها، يمكن للطبيب أن يصف العلاج بالمراهم أو الحبوب، يتم علاج الهربس عادةً باستخدام مضادات الفيروسات، ولكن يمكن علاج الألم والانزعاج باستخدام مضادات الالتهاب أو المسكنات.

3. الشفاه الجافة أو المحروقة

الشفاه التي تحترق بسبب الشمس أو الطعام أو الأطعمة الحمضية؛ مثل الليمون أو الأناناس يمكن أن تتورم، ويمكن أن يستمر هذا النوع من التورم لمدة يوم أو يومين، وعادة ما يكون مصحوباً بأعراض أخرى مثل الألم أو الحرقة أو تغير لون شفاه الطفل، يمكن أن يحدث هذا أيضاً مع التغيرات الشديدة في درجات الحرارة في البيئات شديدة الحرارة أو البرودة.

لتقليل التورم، ضعي كريماً مرطباً، أو زبدة جوز الهند، أو الفازلين مباشرة على مناطق الجفاف، أو الجلد المحروق على الشفاه لدى الطفل.

4. القيلة المخاطية

القيلة المخاطية تظهر عادة بعد عض الشفاه -الصورة من موقع AdobeStock

القيلة المخاطية تظهر على شكل كتلة صغيرة منتفخة على الشفاه لدى الأطفال، وتحدث عادة بعد عض الشفاه، وعادة ما تكون نتيجة تراكم اللعاب في الغدة اللعابية الملتهبة.

عادة، تختفي القيلة المخاطية من تلقاء نفسها خلال أسبوع أو أسبوعين دون أي نوع من العلاج؛ ومع ذلك إذا استمرت في النمو لفترة أطول، يجب عليك اصطحاب طفلك للطبيب.

5. خراج الأسنان

يمكن أن يسبب التهاب الأسنان، الناتج عن التجاويف أو خراج الأسنان لدى الأطفال، تورماً في اللثة يمكن أن يمتد إلى الشفاه.

قد يشعر الأطفال في هذه الحالات، بألم شديد حول السن الملتهبة، ويمكن أن يكون مصحوباً بالنزيف ورائحة الفم الكريهة وحتى الحمى.

يجب تقييم التهاب الأسنان للطفل من قبل طبيب الأسنان، الذي قد يوصي بأدوية مسكنة أو بعض المضادات الحيوية لتخفيف الالتهاب على الشفاه، يمكنك وضع كمادات دافئة أو بعض مضادات الالتهاب على شفاه طفلك.

6. السقوط أو الإصابة بالكدمة

يمكن أن يؤدي السقوط أو وقوع حادث ما إلى إصابة الفم لدى الطفل، ويصبح مؤلماً عند اللمس، وقد يكون للجلد المحيط علامات أرجوانية أو حمراء.

في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي السقوط وخبط الأسنان إلى إصابة شفة طفلك، ويعد هذا أمراً شائعاً جداً عند الأطفال الذين يتعلمون المشي، أو الذين يركضون أثناء اللعب.

يمكنك وضع كمادات باردة أو أكياس شاي البابونج مباشرة على الشفاه؛ مرتين إلى ثلاث مرات يومياً لتقليل التورم.

7. القوباء

يمكن أن تؤثر القوباء على منطقة الفم، وغالباً ما تتميز بوجود جروح صغيرة متقشرة على الشفاه أو قريبة من الأنف، وهي عدوى شائعة تصيب الأطفال وتنتقل بسهولة بينهم.

يجب عليك زيارة الطبيب لتأكيد التشخيص، ويتضمن العلاج عادة استخدام مرهم مضاد حيوي.

8. لدغات الحشرات

لدغات الحشرات على الشفاه، يمكن أن تسبب بثوراً والتهاباً واحمراراً -الصورة من موقع AdobeStock

لدغات الحشرات على الشفاه، يمكن أن تسبب بثوراً والتهاباً واحمراراً وألماً وحكة وتهيجاً وتورماً في المنطقة المصابة للطفل.

لدغة الحشرة عادة ما يكون لها رد فعل خفيف، وعادةً ما يختفي خلال بضعة أيام، ولكن يوصَى عموماً بوضع كمادة باردة على المنطقة المصابة لتخفيف الألم.

قد يهمكِ الاطلاع على كيف تحمين أطفالك من حشرة عث الفراش؟

9. تقرحات الفم

تقرحات الفم هي جروح أو آفات مفتوحة يمكن أن تظهر في أي جزء من الفم؛ مثل داخل الخدين واللثة واللسان والشفتين.

يمكن أن تتراوح أسباب تقرحات الفم لدى الأطفال بين عض الخد أو اللسان أو الشفاه، أو حرق الفم بالأطعمة أو المشروبات الساخنة.

عند علاج تقرحات الفم لطفلك يجب التأكد من تجنب الأطعمة أو المشروبات الساخنة، كما يمكن للطفل الغرغرة بالماء المملح وتناول الأطعمة الباردة لتقليل وتسكين الألم.

إذا كان الانزعاج الناتج عن القرح شديداً جداً، فقد يوصي الطبيب بالمسكنات، بينما قد تتطلب القرحات الأكثر شدة مضادات الالتهاب أو غسول الفم بالكلورهيكسيدين.

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك