صورة لطفل يحمل كوب
دبس التمر للطفل - الصورة من موقع AdobeStock

إذا كنتِ تبحثين عن أفضل البدائل السكرية الصحية لطفلك، خاصة إذا لم يبلغ عامه الأول، فيعد دبس التمر بديلاً ممتازاً للسكريات، فهو يعد عصارة مركزة من بعض حبات التمر، لذا فإن إضافته إلى أطعمة طفلكِ؛ سيقلل من تناوله للحلويات باستمرار، وهو ما قد يضر بصحة أسنانه، ويعرضه لخطر زيادة الوزن، إلا أنه في المقابل يقدم دبس التمر لطفلك العديد من الفوائد الصحية؛ وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات؛ مثل "أ" و"ب6" وبعض المعادن؛ كالمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد. إليكِ، وفقاً لموقع "هيلث"، أهم فوائد دبس التمر للأطفال:

1. تعزيز طاقة الطفل

دبس التمر مصدر جيد للطاقة - الصورة من موقع Freepik

بسبب محتواه العالي من الكربوهيدرات والسكريات، يمكن أن يكون دبس التمر مصدراً جيداً للطاقة، بالإضافة إلى أن الأطفال الذين لديهم نفور من الطعام؛ قد يحبون مذاقه الحلو ويحصلون في الوقت نفسه على الطاقة المطلوبة.

تعرفي إلى المزيد عن أطعمة تمنح طفلك الطاقة في رمضان

2. تحسين الرؤية

دبس التمر غني بالحديد الذي يساعد على تحسين الرؤية لدى الأطفال، كما أنه يعد أيضاً غنياً بفيتامين "أ"، وهو من الفيتامينات التي تحافظ على صحة بصر الطفل، لذا يجب تقديم شراب التمر بانتظام لطفلك لتحسين رؤيته.

على الجانب الآخر، يساعد تقديم دبس التمر لطفلك على تعزيز قدرات الطفل المعرفية؛ لغناه بمعدن الحديد، وهو من المعادن التي تحمل المزيد من الأكسجين إلى أجهزة جسم الطفل المختلفة، وحصوله في الوقت نفسه على المزيد من الأكسجين من الدم.

3. بناء عظام قوية

للحفاظ على صحة عظام طفلك؛ يجب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم؛ لأن هذه المعادن تعد مسؤولة عن نمو العظام القوية وتحفز نموها وتحميها من الأمراض؛ مثل هشاشة العظام.

على الرغم من أن حالات الروماتيزم تعد نادرة لدى الأطفال، فإن بعضاً منهم قد يعانون من هذه المشكلة، فيمكن أن يكون دبس التمر مفيداً لطفلك؛ لأنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات وللأكسدة تساعد في علاج مشاكل الروماتيزم.

4. تعزيز مناعة الطفل

يحتوي دبس التمر على العديد من مضادات الأكسدة-الصورة من موقع Freepik

يحتوي دبس التمر على العديد من مضادات الأكسدة، والتي تحافظ على أنسجة الجسم وحمايتها من الإجهاد التأكسدي الناتج عن تأثير السموم البيئية المختلفة، ومنع تطور السرطان لدى الأطفال.

يساعد غنى دبس التمر بالمغنيسيوم في الحفاظ على مناعة الطفل وحمايته من العديد من الأمراض الشائعة وتشنجات العضلات، والتقليل من شدة أعراض بعض الأمراض مثل الربو.

5. التحكم في وزن الطفل

يحتوي دبس التمر على مركبات مادة البوليفينول، وهي مركبات غنية بضادات الأكسدة؛ تساعد على تقليل امتصاص الدهون في الجسم ومحاربة السمنة.
لذا يمكنك مساعدة طفلك إذا كان يعاني من السمنة من خلال تقديم دبس التمر؛ لتقليل وزنه بشكل صحي.

6. علاج الإمساك

إذا كان طفلك يعاني من الإمساك، فقد يساعده دبس التمر في الحفاظ على صحة جهازه الهضمي؛ لأن ثمرة التمر تحتوي على العديد من الألياف الغذائية، التي تحسن من عمل ووظائف الأمعاء، وتقلل من احتمالية الإصابة بالإمساك، وأي مشاكل هضمية أخرى، كما يعتبر التمر مصدراً للبكتيريا الجيدة، ويمكنه محاربة الكائنات الطفيلية التي تسبب الاضطرابات المعوية لدى طفلك.
لذا يمكنك تقديم كوب من الحليب المحلى بدبس التمر لطفلك يومياً لعلاج الإمساك.

7. علاج نقص بوتاسيوم الدم

دبس التمر يحافظ على صحة العضلات-الصورة من موقع AdobeStock

إذا كان طفلك يعاني من نقص البوتاسيوم في الدم، فقد يساعده دبس التمر؛ لأنه يحتوي على البوتاسيوم، وهو ضروري للحفاظ على صحة العضلات.

احتياطات يجب اتخاذها عند تقديم دبس التمر للطفل

يعتبر دبس التمر آمناً لطفلك عند تناوله باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن. فيما يلي بعض النقاط التي يجب وضعها في الاعتبار:

  • يمكن تقديم دبس التمر للأطفال بمجرد بلوغ عمر سنة تقريباً عند البدء بتناول الأطعمة الصلبة.
  • يجب التحكم في كمية دبس التمر المقدمة لطفلك؛ لتجنب الإفراط في تناول السكر، والذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الأسنان وزيادة الوزن ومخاوف صحية أخرى.
  • ينبغي استخدام دبس التمر كبديل للسكر المكرر بدلاً من التحلية الإضافية، ومن الضروري توفير نظام غذائي مناسب يتكون من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات؛ لضمان التغذية السليمة للأطفال في مرحلة النمو.
  • قد يعاني بعض الأطفال من الحساسية تجاه التمر أو المكونات الأخرى كدبس التمر، لذا من المهم مراقبة طفلك؛ بحثاً عن أي ردود فعل سلبية وطلب المشورة الطبية إذا لزم الأمر.

قد يهمكِ الاطلاع على: تعرّفي إلى ما يفضله طفلك من الطعام

* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك