أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع في الشهر الخامس

صورة لطفل رضيع
وزن الرضع - الصورة من موقع Freepik

تُعتبر الرضاعة الطبيعية المصدر الوحيد لزيادة وزن الرضيع في الخمسة أشهر الأولى من عمرهم بجانب تعزيز مناعته وإمداده بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة لنموه، لذا يجب على الأمهات اتباع نظام غذائي غني بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الأم ونمو الطفل ومساعدته على زيادة الوزن بطريقة صحية، لكل أم إليك وفقاً لموقع "هيلث" أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع وخاصة في الشهر الخامس.

وزن الطفل المثالي في الشهر الخامس

الطفل الذي يتغذى بالحليب الصناعي سيفقد بعضاً من وزنه- الصورة من موقع Freepik

خلال الأيام القليلة الأولى بعد ولادة طفلك، سيفقد الطفل الذي يتغذى بالحليب الصناعي حوالي 3 إلى 4 بالمائة من وزنه، أما الطفل الذي يرضع حليب الثدى فسيفقد ما بين 6 و7 بالمائة.

وبحلول نهاية الأسبوعين، سيكون معظم الأطفال قد استعادوا هذا الوزن وبمجرد بلوغ الطفل عامه الأول، ستلاحظ الأم أن وزن الطفل قد تضاعف وزنه ثلاث مرات.

أما بحلول عمر خمسة أشهر، قد يكون طفلك قد تضاعف وزنه عند الولادة ويتراوح وزن الطفل الطبيعي ما بين 6-9.2 كيلوجرام، وقد تظهر على طفلك علامات الاستعداد لتناول الأطعمة الصلبة وقد يبدا الطفل التنسيق بين اليد والفم والجلوس مع الدعم، وإظهار الرغبة في تناول الطعام، وقد يصبح الطفل جاهزاً لتناول الأطعمة الصلبة. ومع ذلك، لا يُنصح بإعطاء الأطفال الأطعمة الصلبة قبل بلوغهم عمر ستة أشهر من العمر، أما عند ملاحظة أن طفلك لا يكتسب الوزن، فيجب استشارة طبيب الأطفال على الفور.

تعرفي إلى المزيد عن كيف أعتني بطفلي في الشهر الخامس؟

نصائح للأمهات لزيادة وزن الطفل في الشهر الخامس

هناك العديد من العوامل المسؤولة عن وزن طفلك فالتغذية غير السليمة قد تؤدي إلى مشاكل مثل مرض التوحد، أو التشوهات الجسدية لدى الرضيع. تقع على عاتق كل أم مسؤولية مراقبة النظام الغذائي لها.

بعض النصائح للأمهات لزيادة الوزن عند الأطفال الصغار والتي توفر صحة جيدة وقيمة غذائية على النحو التالي:

1. حليب الثدي

مما لا شك فيه أن حليب الثدي له أهمية قصوى بالنسبة للطفل لأنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة لدى الطفل لذا من المهم أن يرضع الطفل رضاعة طبيعية لمدة تتراوح بين 6 أشهر إلى سنة للحفاظ على صحته وزيادة الوزن بطريقة طبيعية.
تحتاج الأم إلى اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات لتعزيز إدرار الحليب لديها وزيادة وزن طفلها.

2. قسط كافٍ من الراحة

من الضروري أن تعتني الأم بنفسها أثناء إرضاع طفلها، تعد أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي الحصول على قسط كافٍ من الراحة لأن التعب يؤثر على إدرار حليب الثدي.

3. نظام غذائي متوازن

الأمهات المرضعات يجب أن يتبعن نظاماً غذائياً صحياً غنياً بالكربوهيدرات-الصورة من موقع AdobeStock

يجب على الأمهات المرضعات اتباع نظام غذائي صحي غني بالكربوهيدرات والبروتين والدهون والفيتامينات والمعادن وتناول الفاكهة بدلاً من الوجبات السريعة أو الجاهزة ويجب عدم اتباع برنامج لإنقاص الوزن لأنه قد يؤثر على إنتاج وجودة حليب الثدي وبالتالي عدم زيادة وزن الطفل الرضيع.

4. أطعمة تزيد إدرار الحليب

إلى جانب الحفاظ على نظام غذائي متوازن، هناك بعض الأطعمة والأعشاب التقليدية التي يعتقد أنها تزيد من إدرار حليب الثدي مثل الحلبة

تعد بعض الخضروات الخضراء مثل السبانخ، واللفت، وعشبة القمح، والكرنب والجزر من الخضراوات التي تزيد من إدرار الحليب وبالتالي زيادة وزن الطفل الرضيع وتعزيز مناعته.

5. تناول الكثير من السوائل

يتكون 88% من حليب الثدي من الماء ويزداد حجم حليب الثدي من 50 مل في اليوم الأول إلى 750 مل في اليوم لذا، فإن أهم العناصر الغذائية اللازمة لإنتاج كمية كافية من حليب الثدي لتلبية حاجة الطفل الرضيع، هي السوائل.

على الجانب الآخر تناول الكثير من السوائل سيساعدك على تعويض السوائل المفقودة أثناء الرضاعة الطبيعية. يجب على الأم المرضعة أن تتناول ما لا يقل عن 2 لتر من السوائل يومياً فيما قد تحتاج البعض منهن إلى تناول المزيد من الماء عندما تكون رضاعة الطفل الرضيع منتظمة.

6. فيتامينات ما قبل الولادة

يجب تناول كمية كافية من الكالسيوم -الصورة من موقع AdobeStock

من المهم أيضاً أن تحصلي على العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها جسمك أثناء إرضاع طفلك. تعد إحدى الطرق للقيام بذلك هي الاستمرار في تناول فيتامينات ما قبل الولادة، فقد تحتاجين إلى 1000 ملجم من الكالسيوم يومياً. إذا لم تكوني من عشاق تناول منتجات الألبان، فقد يكون من الصعب الحصول على هذا القدر من الكالسيوم من الطعام، لذلك يجب تناول فيتامينات ما قبل الولادة.

قد يهمكِ الاطلاع على وزن الطفل الطبيعي المثالي

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك