طرق طبيعية فعّالة لعلاج الصدفية.. وفق طبيبة

طرق طبيعية فعّالة لعلاج الصدفية
طرق طبيعية فعّالة لعلاج الصدفية

تعدّ الصدفية من الأمراض الجلدية المزمنة وغير المعدية، والتي لم يحدَّدْ سبب قاطع لها، تتمثل أعراضها في ظهور بقع حمراء مغطاة بقشور مائلة إلى اللون الفضي، وجفاف الجلد وتقرّحه.
الصدفية هي مرض مناعي يؤثر عادة على المرفقين والركبتين أو فروة الرأس، وعلى الرغم من وجود علاجات دوائية لمرضى الصدفية، إلا أن الأعشاب والطرق الطبيعية أيضاً أثبتت أنها تخفف من أعراضها، كما تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ"سيّدتي"، في المقال الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج

علاج الصدفية بالأعشاب والمكونات الطبيعية

قد تساعد بعض الأعشاب والمكونات الطبيعية في علاج بعض مشاكل الأمراض الجلدية مثل الصدفية، تعرفي على أبرزها في الآتي:

  • الألوفيرا: تعتبر الألوفيرا واحدة من أكثر العلاجات الطبيعية شيوعاً على نطاق واسع لعلاج الأمراض الجلدية، حيث تساعد في تغذية البشرة الجافة والشعر، تهدئة الحروق واللسعات وشفاء الجروح، وعند تطبيق الألوفيرا على الجلد المصاب بالصدفية، قد تكون فعّالة جداً في الحدّ من الاحمرار، مما يجعلها واحدة من طرق علاج الصدفية بالأعشاب.
  • عنب أوريغون: أثبتت الدراسات التي أجريت على عنب أوريغون أنه علاج طبيعي آمن وفعّال للسيطرة على الاستجابة المناعية التي تسبّب الصدفية، لكن يفضل استشارة الطبيب عند استخدامه بسبب تفاعلاته الدوائية.
  • زيت شجرة الشاي: يتم استخلاص زيت شجرة الشاي من أوراق شجرة الشاي، فعند تطبيقه على الجلد يساعد على تخفيف حجم الصدفية ومنع عدوى الأنسجة التالفة.
  • الكركم: الكركمين وهو العنصر الفعّال في الكركم، يعمل على تقليل الالتهاب في الجسم، كما قد يساعد في التخفيف من نشاط الصدفية، مما يجعله أحد طرق علاج الصدفية بالأعشاب.
  • خل التفاح: يعتبر خل التفاح من أحد العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية في تخفيف الحكّة المصاحبة للصدفية وخاصة الصدفية في فروة الرأس، ولكن يوصَى بتخفيف الخل وعدم استخدامه مركزاً.
  • من المهم تناول الأطعمة التي تحتوي على زيت السمك أو دهون أوميغا 3، فهي يمكن أن تقلل من الالتهاب وتخفّف من حدّة أمراض المناعة الذاتية، وتعتبر الأسماك الدهنية؛ مثل السلمون، الماكريل، السردين والتونة من المصادر الممتازة للأوميغا 3، لذلك يُنصح بإدراجها ضمن نظامكِ الغذائي حوالي 2 - 3 مرات كل أسبوع للحصول على أكبر فائدة لبشرتكِ.
  • زيت الزيتون: يساعد على تهدئة أعراض الصدفية من خلال ترطيب وتهدئة البشرة، كما أنه يعمل كمضادّ للالتهابات، ويعود ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية وفيتامين E، بالإضافة إلى أنه يساعد في تخفيف أعراض الجفاف الناتجة عن مرض الصدفية.
  • زيت جوز الهند: مهمٌ في علاج الصدفية إلى جانب ترطيبه للجلد، يمكن تطبيقه على الجلد؛ مثل الكريمات المرطبة المعتادة.
  • زيت الغليسيرين: يعمل على ترطيب الجلد بشكل عميق، يمكن تطبيق كمية وفيرة منه على المناطق الجافة لتخفيف الأعراض.
  • دقيق الشوفان: يحتوي على الفيتامينات والمعادن الممتازة؛ مثل السيلينيوم، المنغنيز والحديد لتضميد الجلد المتضرّر.

عوامل مهمة لتهدئة أعراض الصدفية

هناك بعد الإجراءات المهمة التي من الممكن القيام بها للمساعدة على تهدئة أعراض الصدفية وهي:

  1. أنشطة تخفّف من التوتر: يعتبر التوتر سبباً معروفاً لتفاقم الصدفية، ويمكن أن يؤدي إيجاد طرق لتخفيفه إلى منع التوهجات أو تقليل شدّتها، نذكر منها على سبيل المثال التأمل، اليوغا، تمارين التنفس العميق والعلاج العطري.
  2. منع جفاف الجلد: استخدمي جهاز ترطيب للحفاظ على رطوبة الهواء في منزلكِ أو مكتبكِ، فذلك يساعد في منع جفاف الجلد، كما تعدّ مرطبات البشرة الحساسة مفيدة في الحفاظ على نضارة بشرتكِ ومنع تشكيل اللويحات والقشور.
  3. تجنّب العطور: غالبية الصابون والعطور لها أصباغ ومواد كيميائية أخرى قد تؤدي إلى احمرار جلدكِ وتزيد التهاب الصدفية.

للمزيد من المعلومات حول مرض الصدفية، تابعي معنا أنواع وطرق علاج الصدفية في يومها العالمي.. أحدث المعلومات.

الصدفية: نظام غذائي صحي

الصدفية
                                                                      من المهم جداً اتباع نظام غذائي صحي وتجنّب تناول الحلويات والمقليات 

 

النظام الغذائي الصحي، قد يُعالج أنواعاً مختلفة من الحالات الجلدية؛ مثل الصدفية، من خلال تقليل الالتهاب، وكذلك تقليل النمو السريع وغير الطبيعي لخلايا الجلد، فعلى سبيل المثال:

  • يمنع الثوم عدوى الجلد، ويتميّز بخصائص مضادّة للأكسدة والالتهاب، ولذلك يرجح استخدامه في علاج الصدفية الطبيعي، على الرغم من رائحته المزعجة، ويفيد الثوم تحديداً في علاج صدفية فروة الرأس من خلال تطبيق مزيج الثوم المفروم مع جل الصبار على المنطقة المصابة لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة، ثم الشطف بالماء البارد.
  • يعتبر الصبار من النباتات شائعة الاستخدام تجميلياً كعلاج للتقرّحات والجروح، فهو يحتوي على خليط من المواد المعقدة كمادة الأنثراكينون التي تتميز بخصائص مضادّة للبكتيريا، وحمض الساليسيليك كمادة مقشرة، هذا وقد أُثبتت فعاليته في علاج الصدفية بالأعشاب وتقليل أعراضها عند استخدام كريم خلاصة الصبار موضعياً لـ3 مرات على المنطقة المصابة لمدة 5 أيام، وذلك من خلال ترطيب وعلاج الجلد الملتهب لما له من تأثير مبرّد.
  • يحتوي الفلفل الحار على المادة الفعّالة التي تعرف باسم الكابسيسين، وقد ثبتت فعاليته في علاج الصدفية بالأعشاب. عند استخدام كريم يحتوي على الكابسيسين موضعياً لمدة 6 أسابيع، وبمعدّل 4 مرات يومياً لوحظ تحسّنٌ في الأعراض، حيث أدى إلى تقليل الحكّة والاحمرار المصاحبين للصدفية.
  • من المهم جداً اتباع نظام غذائي صحي وتجنّب تناول الحلويات والمقليات والإقلاع عن التدخين والإكثار من شرب الماء.
  • أظهرت دراسة أن بعض الأطعمة تساهم بشكل كبير بزيادة حدّة أعراض الصدفية، في حين أن أطعمة أخرى يمكن أن تخفف منها؛ مثل تلك التي تحتوي على الكثير من البروتينات ونسبة منخفضة من الكربوهيدرات بهدف السيطرة على الصدفية.
  • يوفّر عدد من الفواكه والخضروات العناصر الغذائية الأساسية للسيطرة على الصدفية على غرار فيتامين A، مضادات الأكسدة، الزنك، السيلينيوم والمغنسيوم، ومن الخضروات والفواكه التي ينبغي تضمينها في النظام الغذائي الجزر، الفلفل الحلو، اليقطين، السبانخ، البروكلي، الأفوكادو، المشمش، المانغو، التوت الأزرق وتوت العليق الأسود.
  • تُعرف الأحماض الدهنية أوميغا 3 بخصائصها المضادّة للالتهاب، وينصح الجميع بتناول الأطعمة الغنية بهذه الأحماض الدهنية على غرار الأسماك الزيتية؛ مثل سمك السلمون، السردين، سمك الرنجة، المأكولات البحرية، المكسرات، البذور والبقوليات؛ مثل فول الصويا والحمص.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف والبروبيوتيك مهم لصحة الأمعاء؛ كونها تساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، ويوصَى بتناول الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة على غرار الأرز والقمح والدخن والشوفان والخبز الكامل؛ كونها تحتوي على نسبة عالية من الألياف وكونها مصدراً هاماً للمعادن، وينصح بتجنّب الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض.

تعرّفي إلى علاج الصدفية بالكركم بطريقتين وفق اختصاصية.

*ملاحظة من "سيدتي " : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.