بوتان وجهة هادئة للباحثين عن الانعزال وسط الجمال الطبيعي

بوتان تشتهر بمناظرها الطبيعية الخلابة
بوتان تشتهر بمناظرها الطبيعية الخلابة

بوتان، دولة تقع في جنوب آسيا، تحديدًا في الطرف الشرقي من جبال الهيمالايا، تشتهر بمناظرها الطبيعية الخلابة، وتراثها الثقافي الغني، وتعتبر موطنًا لأعلى قمة جبلية في العالم، جبل جانجخار بوينسوم. وعددًا من الوديان العميقة ، وبنيتها التقليدية الجميلة، وأسواقها الليالية النابضة بالحياة، حيث يمكنك الاستمتاع بتذوق المأكولات المحلية اللذيذة وشراء الحرف اليدوية التقليدية، كما أنها تجذب محبي رياضات المغامرة، مما يجعلها وجهة مثالية للمسافرين الباحثين عن تجربة سياحية مفعمة بالهدوء والسلام.

بوتان تقع في جنوب آسيا

ماهو أفضل وقت لزيارة بوتان؟


إذا كنت ترغب في التخييم، تعتبر الفترة الممتدة بين مارس ومايو هو أفضل وقت للزيارة. أما لو كنت تهتم باستكشاف المعالم السياحية والتقاط صور جيدة، فاختر الفترة الممتدة بين نوفمبر وفبراير، كما يعتبر أول شهرين في العام هما الأبرد في بوتان، وقد يكون هناك تساقط ثلوج، وتتميز شهور الشتاء هناك بوضوح الهواء والصورة، وقلة الزحام، إذ تكون فترة هادئة للغاية.

عناوين جديرة بالزيارة


ستأخذك السياحة في بوتان في رحلة عبر الزمن إلى عالم من الجمال الطبيعي الساحر، هنا يمكنك القيام برحلات تسلق الجبال والمشي لمسافات طويلة في المناظر الطبيعية الخلابة للهملايا، واستكشاف غاباتها الكثيفة ومحمياتها الطبيعية.

قلعة تاكتسانج بالفوغ


تقع في جبال الهيمالايا في وادي بارو العلوي في بوتان، يمكنك الوصول إليها عبر مسار مشي يستغرق حوالي 2-3 ساعات، وهنا ستخوض تجربة الاستمتاع بالكهوف والمعابد والمناظر الخلابة للوادي، والتأمل في مناظر الجبال المحيطة به، كما يُحتفل بمهرجان شهير يُعرف باسم "تشيتشو" في وادي بارو خلال شهر مارس أو أبريل، يعقد بمشاركة السكان المحليين والزوار ويشمل الرقص والموسيقى والمراسم الدينية.

الربيع هو الوقت المناسب لزيارة بوتان


ممر دوتشولا


يقع في وسط سلاسل جبال الهيمالايا وتلالها الشامخة، يربط بين العاصمة الحالية لبوتان، تيمفو وعاصمتها القديمة بونخا، ويبعد حوالي 20 كم عن تيمفو، يمكنك الاستمتاع بالمناظر الخلابة أثناء القيادة عبر هذا الممر الجبلي، الذي يقدم إطلالات بانورامية خلابة على سلسلة جبال الهيمالايا الشرقية، وهنا يُقام احتفالات شعبية تجعله وجهة مليئة بالفضول للزيارة وقضاء وقت من المغامرة والترفيه.

متنزهات بوتان


تحتضن بوتان مجموعة من المتنزهات الوطنية الرائعة التي تجسد الجمال الطبيعي البكر للأرض، مثل حديقة جيغمي دورجي الوطنية، التي تعد موطنًا للنمر البنغالي ونمر الثلج، حديقة رويال ماناس الوطنية، موطن الفيلة الآسيوية، حديقة جيغمي سينجي وانجتشوك الوطنية، والتي تشتهر بجمال جبال الألب والمروج، محمية الحياة البرية المتعثرة، محمية فيبسو للحياة البرية، التي تحمي موائل متنوعة من الكائنات الحية، محمية ساكتينج للحياة البرية، حديقة وانجتشوك سينتينيال، التي تحتوي على آفاق جليدية، محمية تورسا الطبيعية، محمية خالنج للحياة البرية، محمية جيغمي خيسار الطبيعية، حيث تمتاز بالتضاريس الوعرة والبرية النائية.

أنهار بوتان


يعد ركوب الرمث في بوتان نشاطًا مثيرًا يجذب الباحثين عن المغامرة ومحبي الطبيعة، إذ يأخذك ركوب الرمث في رحلة رائعة عبر قلب جبال الهيمالايا، وأثناء سفرك عبر أنهار بوتان الجميلة، ستكون محاطًا بالغابات الكثيفة والجبال الشامخة والوديان الهادئة، ومن أفضل الأماكن لركوب الرمث، نهر بو تشو، الذي يقدم رحلة مثيرة مع العديد من المنحدرات والمناطق الهادئة، مما يجعله في متناول العوارض الخشبية من جميع مستويات المهارة، مثل أنهار دانغمي تشو، بونا تسانغ تشو، وانغ تشو.

أطباق محلية في بوتان


تقدم بوتان تجربة ذواقة من خلال مطبخها الراسخ في الثقافة والعادات الغنية، من أفضل الأطباق المحلية التي يجب أن تجربها عند زيارتك، إيما داتشي، وجبة بوتانية ساخنة مصنوعة من الجبن والفلفل الحار، يمكن تقديمه مع الأرز الأحمر، مومو حزم لذيذة مصنوعة من أغلفة عجين رقيقة مليئة بمكونات مختلفة، بما في ذلك اللحم المفروم أو الخضار، ومتبلة بالتوابل اللذيذة، جاشا مارو طبق يجمع بين فلفل أخضر حار، طماطم، ومرق دجاج حار، فطائر الحنطة السوداء، فطائر رقيقة مبنية على دقيق الحنطة السوداء.

التسوق في بوتان


قبل حزم الأمتعة والعودة من بوتان، يجب عليك التسوق بين أسواقها، وتحديدًا شارع نورزين لام، في قلب مدينة تيمفو، حيث يحتوي على مجموعة متنوعة من المحلات والبوتيكات، أو اكتشاف الحرف البوتانيةحيث يمكنك أن ترى الحرفية الماهرة في نقوش الخشب واللوحات اليدوية والمجوهرات المُصنعة بعناية.