أماكن سياحية متنوعة في زاكوباني البولندية... تعرفوا إليها

زاكوباني تقع في جنوب بولندا
زاكوباني تقع في جنوب بولندا

زاكوباني، مدينة جبلية خلابة تقع في جنوب بولندا، تكتظ بالزوار طوال العام، وهي من أكثر الوجهات السياحية جذبًا لمحبي الطبيعة والمغامرة. إذ تتميز بجمالها الطبيعي الساحر، وتضاريسها الجبلية في قلب جبال تاترا، ووديانها العميقة ومنحدراتها الثلجية، مما يوفر فرصًا رائعة لممارسة الرياضات الشتوية مثل التزلج والتسلق وركوب الزلاجات. بخلاف أن ما ستراه أثناء المشي لمسافات طويلة على المسارات الجبلية أو قهر القمم، أو مراقبة الصور البانورامية من أبراج المراقبة، سيبقى في ذاكرتك.

جانب من زاكوباني
جانب من زاكوباني

كاسبروي فريش

إحدى النقاط الإلزامية للسياح هي تسلق كاسبروي فريش، التي تقع على الحدود البولندية السلوفاكية، وهي واحدة من قمم الجبال الأكثر شعبية في بولندا، وتقع على ارتفاع 1959م فوق سطح البحر، وبطبيعة الحال، يمكن للسياح الأقل تقدماً استخدام السكك الحديدية، والتي ستأخذنا بسهولة إلى القمة. كن حذرًا، خاصة في فصل الصيف، حيث يمكن أن تكون قوائم الانتظار أمام شباك التذاكر طويلة؛ لذا من المفيد شراء تذكرة عبر الإنترنت أو الوصول إلى القمة سيرًا على الأقدام في الأعلى، بالإضافة إلى الإعجاب بالمناظر المذهلة، فإن الأمر يستحق رؤية أعلى مرصد للأرصاد الجوية في بولندا وملجأ جبل PTTK.

وادي تشوتشولوفسكا

إذا كنت من عشاق المشي لمسافات طويلة، فإن وادي تشوتشولوفسكا، يعد أحد أجمل وأطول الوديان في جبال تاترا، يبلغ طوله حوالي 10 كيلومترات، منها 4 كيلومترات عبارة عن ممر عميق به ضيقات تسمى البوابات، هناك يعتبر المشي عبر الوادي متعة خالصة للجسد والروح.بحيرة مورسكي أوكوواحدة من الأماكن الشهيرة التي تجتذب آلاف السياح كل عام، إذ تعد مكاناً خلاباً للغاية ويستحق المشاهدة، تقع البحيرة على ارتفاع 1395 م فوق سطح البحر، وهي أيضًا أكبر وأجمل بحيرة في جبال تاترا، يعد الوصول إلى البحيرة بمثابة نزهة ممتعة لكبار السن والعائلات التي لديها أطفال.

زاكوباني
زاكوباني وجهة غنية بالمعالم الطبيعية

جوبالوكاي

يمكنك ركوب التلفريك إلى قمة جوبالوكا في بولندا، حيث تستغرق الرحلة حوالي 8 دقائق، من أجل مشاهدة منظر بانورامي جميل لجبال تاترا، ليس عليك المشي كثيرًا، ونوصي به للجميع، بغض النظر عن العمر، إذ تأخذ العربات السياح إلى القمة، حيث تركب على القضبان من المحطة السفلية، التي تقع تقريبًا في وسط زاكوباني. يمكن لـ 120 شخصًا ركوب التلفريك في المرة الواحدة، يبدأ معظم الزوار زيارتهم الأولى إلى جبال تاترا من هنا.الجديد في جوبالوكا هو منزلق الجاذبية، إذ يعد عامل جذب كبير للأطفال وأولياء أمورهم، يقترح المنظمون النزول في عربة خاصة، على شكل أفعواني، على طول مسار محدد من أعلى الجبل باتجاه زاكوباني، على الجانب الجنوبي، ويبلغ طول هذا المسار 700 متر، تتوفر أيضًا خدمة تأجير الدراجات الهوائية وركوبها وصولاً إلى زاكوباني.

بيت الببغاء

مكان رائع للاسترخاء والتواصل مع هذه الطيور الجميلة، يعيش هنا أكثر من 100 عينة مثل اللوريكيت الجبلي والكوكاتو والببغاوات وغيرها. تختلف الببغاوات كثيرًا، ولكن السمة الأكثر شيوعًا لجميع أنواع الببغاء هي ريشها الجميل ذو الألوان الزاهية، على الرغم من وجود بعض الاستثناءات، يمكن أن تختلف الببغاوات في الحجم، ولكن معظم الأنواع خضراء اللون، وتتميز بقدرتها المذهلة على تقليد الصوت البشري، بعض أنواع الببغاوات تكون متعددة الألوان، مع ريش أزرق فاتح أو أصفر أو أخضر أو أبيض، يمكن إطعامهم ومداعبتهم والتقاط الصور معهم.