عناوين سياحية لا تفوتك عند زيارة جازان في السعودية

رحلة سياحية إلى جازان
رحلة سياحية إلى جازان

جازان، مدينة تقع في جنوب المملكة العربية السعودية، وتعتبر واحدة من أهم الوجهات السياحية في المنطقة. إذ تتميز بتاريخها الغني وثقافتها وجغرافيتها المتنوعة وجمال طبيعتها الخلابة، مما يجعلها وجهة سياحية مثالية للزوار. حيث يمكن للسائحين استكشاف القصور والحصون القديمة التي تعكس تراث المنطقة والمتاحف، لرؤية المعروضات التاريخية والثقافية المهمة. والاستمتاع بمياه الشواطئ الساحرة والشعاب المرجانية والرمال الذهبية التي تمتد لمسافة 200 كيلومتر على ساحل البحر الأحمر. كما تعرف المنطقة بإنتاج أجود أنواع الفواكه الاستوائية، مثل: المانجو، والموز، والبابايا، والتين.
ابتداءً من الغوص، مروراً بتسلق جبال القهر وفيفا، والاستمتاع بالطبيعة الخلابة في جزر فرسان، انتهاءً بتجربة المطبخ الجازاني، حيث ألذ المأكولات المحلية في السعودية، إذ تتذوق مكونات طازجة مطهوة ببراعة في أدوات تقليدية، ستكون رحلتك إلى جازان لا تنتسى.
توفر جازان فرصاً للزوار لاستكشاف الجبال والوديان المدهشة. والتمتع بالمشاهد الخلابة للطبيعة الجبلية والشلالات الجميلة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للزوار زيارة محمية الجوف الطبيعية والتعرف إلى التنوع البيولوجي الفريد في المنطقة.

جبال فيفا

لقطة لجبال فيفا

تلقب بـ"جارة القمر" وتتميز بإطلالتها الساحرة، بارتفاع يزيد عن 1,800 كلم عن سطح البحر، يتميّز مناخها باعتداله أغلب أيام العام، ويميل في فصل الشتاء للبرودة في أعالي الجبال، يعيش وسط غطائها النباتي عدد من الحيوانات النادرة، مثل: النمر الأسود، والنمر العربي، والأسد العربي، والثعلب الأحمر، وغيرها. تتيح لك جبال فيفا خوض مغامرات شيّقة، وأنشطة عدة، يمكنك تجربتها ضمن فرق لتنظيم الرحلات، مثل: ركوب القاطرة المعلقة "التلفريك"، الاستمتاع مع مجموعة برحلات التخييم والاستكشاف في أعالي وسفوح الجبال، والتجوّل بين المنحدرات الصخرية، ورحلات المشي الجبلي "الهايكنج"، ننصح بالاستعانة بسائقين من المنطقة عند زيارتك لها للمرة الأولى، ويمكن ترتيب رحلتك لها بسؤال موظفي استقبال مكان إقامتك عن الرحلات إلى فيفا.

كورنيش جازان الشمالي

من أفضل أماكن السياحة في جازان. حيث يمتد على طول البحر الأحمر ويوفر إطلالة رائعة. يمكنك القيام بجولة بجانب البحر، زيارة المتاجر، أو الاستمتاع بوجبة لذيذة في أحد المطاعم الممتدة على طول الكورنيش.

جزر فرسان

جزر فرسان محطة جذابة للباحثين عن الهدوء والاسترخاء

تقع قبالة شاطئ محافظة جازان الجنوبية، تجذب الباحثين عن الهدوء والاسترخاء، فهي ملاذ لاستكشاف الحياة البسيطة على سواحل البحر الأحمر، مع الاستمتاع بالفرص المتاحة للغطس والغوص، وعيش تجربة مشاهدة أسماك القرش الحوتي، والأطوم، وأسماك مانتا، والسلاحف البحرية. كما أنها تعتبر محمية طبيعية، إذ تعرف بغابات المنجروف، وتستقطب أنواعاً مختلفة من الطيور، مثل طائر العقاب النساري، وصقر الغروب، والبجع الرمادي، ورئيس البحر أحمر المنقار، والنورس أبيض العين، والخرشنة الصغيرة، والحنكور، وطائر النحام.

القرية التراثية

إذا كنت من هواة الاندماج في الثقافة المحلية لجازان، فالقرية التراثية تتيح لك فرصة استكشاف تجمع بين البيوت الأثرية، والصناعات اليدوية، والأكلات الشعبية، مع البرامج الثقافية، والفنون الحديثة، والمهرجانات الوطنية في مكانٍ واحد. وزيارة أجنحة التسوّق لاقتناء بعض التحف الشعبيّة والهدايا التذكارية، من مشغولات يدوية وأوانٍ فخارية.

متنزه سد وادي جازان

يطل على بحيرة السد ويحتوي على العديد من المرافق الترفيهية. يمكنك القيام بالمشي وركوب الدراجات والاستمتاع بجمال المساحات الخضراء وشلالات المياه الدائمة.

إجازة لا تنسى في جازان

القلعة الدوسرية

تقع فوق جبل يطل على ميناء جازان، شيدت عام 1933، وجاء اختيار موقعها المرتفع، ليوفر مشهداً علوياً واضحاً للميناء وخط الأفق. هنا يمكنك استكشاف المدينة عبر إطلالة رائعة لا تجدها إلا من خلال جازان. والتقاط صور توثق رحلتك عبر عبق التاريخ.

شواطئ جازان

إذا كنت من محبّي الغوص، يمكنك التوجه إلى أحد شواطئ جازان الساحرة، مثل: المرجان، الموسم، بحر بيش. والاستمتاع بمغامرة مميزة، تستكشف فيها الحياة البحرية المذهلة للبحر الأحمر، ورؤية تكوينات الشعب المرجانية العجيبة، وأنواع الأسماك النادرة، مثل: المرلين الشراعي، ونابليون، وغيرهما من عجائب عالم ما تحت الماء.