ما هو سبب ظاهرة الخطوط البيضاء خلف الطائرات في السماء؟

لدرجة الحرارة دور مهم في استمرارية الخطوط البيضاء
لدرجة الحرارة دور مهم في استمرارية الخطوط البيضاء

يشاهد السكان، في كافة أنحاء العالم، خطوطاً بيضاء تتركها الطائرات في السماء، وتُثير هذه الظاهرة العديد من التساؤلات والنظريات المختلفة حول أصلها ودورها. ففي بعض الأحيان، تنظر إلى السماء بالقرب من المطار وترى العشرات من نفاثات الدخان، بينما في أحيان أخرى، لا ترى أياً منها على الإطلاق. ذلك لأن الأمر يتطلب ظروفاً جوية محددة لتكوين النفاثات.

ارتفاع الطائرة يؤثر في مدة استمرار الخطوط البيضاء

متى تتشكل النفاثات؟

تتشكل النفاثات عندما يمتزج الهواء الساخن الصادر من عادم الطائرة مع درجة الحرارة الباردة وبيئة الضغط المنخفضة عند مستوى الطيران. يحدث هذا الاختلاط مباشرة خلف المستوى ويمكن رؤيته على شكل نفاث. يجب أن يكون الهواء بارداً ورطباً حتى تتشكل النفاثات. إذا كانت الرطوبة منخفضة، فسوف يتبخر المدخن بسرعة. إذا كانت الرطوبة عالية، سوف تستمر النفاثات وتنمو. يتحول بخار الماء الناتج عن عادم الطائرات إلى بلورات ثلجية ويتحد مع الماء الموجود بالفعل في الهواء لتكوين هذه السحب. يمكن أن تنمو بطول عدة أميال ويبلغ طولها من 600 إلى 1300 قدم عندما تكون ثابتة.


أنواع النفاثات

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من النفاثة: قصيرة العمر، ومستمرة غير منتشرة، ومستمرة الانتشار. الفرق الوحيد بين نفاثات الدخان هو مدتها، وهذا يعتمد على نمط الطقس واسع النطاق. عندما تستمر النفاثات في الانتشار، فإنها ستبدأ في التشابه مع السحب الرقيقة. لا تسبب نفاثات الهواء قصيرة العمر الكثير من القلق، لأنها تتبدد بسرعة، لكن نفثات الدخان المستمرة قد تكون مصدر قلق بيئي، لأنها يمكن أن تحبس الحرارة التي ينبغي إطلاقها ومن ثم تساهم في تغير المناخ.


ما هي العوامل التي تؤثر في مدة استمرار الخطوط البيضاء؟

هناك العديد من العوامل الجوية التي يمكن أن تؤثر في استمرارية الخطوط البيضاء، مثل سرعة الرياح وتدفق الهواء وحركة السحب. قد تؤدي هذه العوامل إلى تشتت الخطوط البيضاء أو تغيير شكلها.

الرطوبة الجوية

 

تُعد الرطوبة الجوية من العوامل الرئيسية التي تؤثر في استمرارية الخطوط البيضاء. عندما تكون الرطوبة عالية، يكون هناك تكاثف أكبر للبخار المائي الناجم عن نفث العادم الطائرات، مما يؤدي إلى تشكيل سحب أكثر كثافة واستمرارية للخطوط البيضاء لفترة أطول.

الرطوبة الجوية تؤثر في استمرارية الخطوط البيضاء


درجة الحرارة

تلعب درجة الحرارة دوراً مهماً في استمرارية الخطوط البيضاء. عندما تكون درجة الحرارة منخفضة، يميل البخار المائي الناجم عن عادم الطائرات إلى التكاثف بشكل أسرع، مما يساهم في استمرارية الخطوط البيضاء لفترة أطول.


ارتفاع الطائرة

يؤثر ارتفاع الطائرة أيضاً في مدة استمرار الخطوط البيضاء. عندما تكون الطائرة على ارتفاعات عالية، يكون الهواء أكثر برودة وجفافاً، مما يزيد من فرص تكاثف البخار المائي وتشكيل سحب أكثر استمرارية.


نوع المحرك والوقود

قد يؤثر نوع المحرك المستخدم في الطائرة ونوع الوقود المستخدم على استمرارية الخطوط البيضاء. بعض المحركات والوقود ينتجان مزيداً من الجسيمات والبخار المائي الذي يؤدي إلى تكاثف أكبر واستمرارية أطول للخطوط البيضاء.


التأثير البيئي لنفاثات الهواء

لا تهدد نفاثات الهواء الجمهور بشكل مباشر، ولكنها قد تساهم في تغير المناخ. تشكل نفاثات الهواء 57 بالمائة من مساهمة الطيران العالمي في تغير المناخ. ومع ذلك، فإن معظم هذه النفاثات تتكون من نسبة صغيرة من الرحلات الجوية. على هذا النحو، سيكون من السهل نسبياً التخفيف من تأثير النفاثات عن طريق تغيير مسارات الرحلات الجوية التي من المرجح أن تنتج النفاثات. إنها تتطلب ظروفاً جوية محددة يمكن تجنبها عند التخطيط لها. وبطبيعة الحال، فإن صناعة الطيران تبتكر دائماً، وتبحث الشركات بالفعل عن طرق للتخفيف من التأثيرات المناخية للنفاثات. تعالج شركات الطيران مثل الخطوط الجوية الفرنسية هذه المخاوف البيئية من خلال إجراء أبحاث واختبارات شاملة لتحديد متى وأين من المرجح أن تتشكل نفاثات الهواء وتطوير طرق لتجنب هذه المناطق.