الأكثر مشاهدةً في رمضان 2024

سهى الوعل
سهى الوعل
سهى الوعل

يهتمُّ القارئُ كلَّ عامٍ بالاطلاعِ على وجهاتِ النظرِ المختلفةِ حول مسلسلاتِ رمضان، بل ويحاولُ متابعةَ أكبر قدرٍ من الأعمالِ الدراميَّةِ في الموسمِ، ليشاركَ في الكتابةِ عنها، ويقارنَ رؤيتَه برؤيةِ الآخرين، خاصَّةً الكُتَّاب الفنيين. وعلى الرغمِ من أن ما يُكتبُ من قِبل الجميعِ، يتمُّ فيه التركيزُ على نقاطِ الضعفِ، والأعمالِ التي لم تكن موفَّقةً إلا أنني قرَّرتُ أن أكتبَ هنا عن المسلسلاتِ الأكثرِ مُشاهدةً العامَ الجاري.. ولماذا.

** الأكثرُ مُشاهدةً في موسمِ رمضان 2024، هي الأعمالُ المكوَّنةُ من 15 حلقةً فقط، إذ جاءت معظمُ هذه المسلسلاتِ، إن لم تكن جميعها، في قوائمِ الأكثرِ مُشاهدةً مع اختلافِ ترتيبها. ولا أعتقدُ أن سببَ ذلك سرعةُ الانتهاءِ من مُشاهدتها، بل قلَّةُ الحشوِ، وانعدامُ التمطيطِ، وتسارعُ أحداثِ هذه الأعمالِ، وقُدرتها على المحافظةِ على القَدرِ نفسه من التشويقِ، من البدايةِ حتى النهاية.

** الأكثرُ مُشاهدةً من مسلسلاتِ الـ 30 حلقةً، لم تكن تلك التي خُصِّصت لها ميزانياتٌ ضخمةٌ.. "الحشاشين" على سبيلِ المثالِ، مرَّ مرورَ الكرامِ على الرغمِ من كلِّ ما قيلَ عن ميزانيَّةِ إنتاجِه، كونها الأعلى في تاريخِ التلفزيونِ في مصر، بل وأثارَ عديداً من الانتقاداتِ في بدايةِ عَرضِه، وسرعانَ ما تراجعت مُشاهداته، ويعودُ الأمرُ للكتابةِ التي جاءت أضعفَ من الإنتاجِ بوصفِه سبباً رئيساً.

** الأكثرُ مُشاهدةً العامَ الجاري أبطالٌ صغارٌ جُددٌ، تفوَّقت أعمالُهم على أعمالٍ لنجومٍ كبارٍ جداً.. مثالٌ على ذلك "أعلى نسبة مشاهدة"، و"مسار إجباري"، فمع أنهما من بطولةِ فنانين شبابٍ، لكنهما استطاعَا البقاءَ في قوائمِ الأعلى مُشاهدةً طوالَ فترةِ عرضها، في المقابلِ، لم يستطع "عتبات البهجة" للنجمِ يحيى الفخراني، أن يدخلَها ولو لمرَّةٍ واحدةٍ، وهذا لا يعني أن الجمهورَ ملَّ من مُشاهدةِ النجومِ الكبارِ والمخضرمين، أو أن الجيلَ الجديدَ من المُشاهدين لا يعرفُهم، بل يدلُّ على أن العملَ الجيِّدَ والمكتوبَ بذكاءٍ، سيفرضُ نفسه أياً كان الفنانُ الذي يلعبُ بطولَته.

** الأكثرُ مُشاهدةً العامَ الجاري أعمالٌ، "لم تُدلَّل" إنتاجياً، أو تسويقياً، في مقدِّمتها مسلسلُ "صلة رحم"، مقابلَ أعمالٍ تمَّ إكرامُها إنتاجياً وتسويقياً مثل "صدفة"، و"رحيل".. وكأنَّ ذلك شاهدٌ جديدٌ على أن الموهبةَ، ليست مطلباً ربما، لكنَّها ضرورةٌ.

** الأكثرُ مُشاهدةً في رمضان 2024، مثلَ كلِّ عامٍ، الأعمالُ هنديَّةُ الحبكةِ.. أي المسلسلاتُ التي يُحبُّ كُتَّابها ومُخرجوها أسلوبَ "بوليوود" في الكتابةِ، والصورةِ، واستخدامِ الموسيقى التصويريَّةِ.. إذ ما زالت هذه الحبكةُ، تلقى رواجاً بين المُشاهدين العرب.. وفي مقدِّمةِ هذه الأعمالِ طبعاً "زوجة واحدة لا تكفي"، و"نعمة الأفوكاتو".