أفلام سينمائية قدمها أحمد مظهر من تأليفه وإخراجه 

أحمد مظهر- صورة أرشيفية
أحمد مظهر- صورة أرشيفية
يعد الفنان أحمد مظهر واحداً من كبار القامات الفنية في مصر والوطن العربي، وامتدت مسيرته الفنية التي تجاوزت الأربعين عاماً قدم خلالها العديد من الأفلام السينمائية مع كبار النجوم والمخرجين والتي حققت نجاحاً كبيراً لدى الجمهور العربي وجعلته من كبار نجوم الصف الأول.

أحمد مظهر.. فارس السينما المصرية والعربية

تخرج الفنان أحمد مظهر في الكلية الحربية وعمل بالجيش المصري، ولكنه كان عاشقاً للفن والسينما، وعقب ثورة 1952 تم تعيينه كقائد لمدرسة الفروسية إلا أنه قرر الاستقالة من عمله بالجيش المصري والتفرغ للعمل بالسينما والتمثيل.

وطوال مسيرته الفنية قدم الفنان أحمد مظهر العديد من الأفلام السينمائية والهامة في تاريخ السينما المصرية، حيث تم اختيار 8 أفلام سينمائية شارك في بطولتها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم سينمائي في تاريخ السينما المصرية، بحسب استفتاء النُقاد عام 1996، كما كوّن الفنان أحمد مظهر ثُنائياً سينمائياً مع كبار النجمات، مثل سعاد حسني والتي شاركها بطولة 8 أفلام سينمائية، والفنانة نادية لطفي والتي شاركها بطولة 10 أفلام سينمائية، وأيضاً سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، حيث شاركها الفنان أحمد مظهر بطولة 9 أفلام سينمائية ومن أشهرها "دعاء الكروان".


وقد تميز الفنان أحمد مظهر خلال مسيرته مع السينما بتقديم الأفلام التاريخية والدينية، مما أهله للقب "فارس السينما المصرية" ومن أبرزها أفلام "الناصر صلاح الدين، ظهور الإسلام، وا إسلاماه، غصن الزيتون، الشيماء".

يمكنكم قراءة.. ليس دعاء الكروان فقط.. أفلام ومسلسلات من تأليف الأديب طه حسين تعرف عليها

أحمد مظهر مؤلف ومخرج سينمائي

وعلى الرغم من نجاح الفنان أحمد مظهر الكبير في مجال الأداء التمثيلي، ليُصبح واحداً من كبار النجوم، إلا أن طموحه الفني وموهبته لم تقف عند حدود التمثيل فقط ولكنه خاض تجربة التأليف والإخراج للسينما، وجاءت البداية في عام 1968 من خلال تقديمه أولى تجاربه وهي فيلم "نفوس حائرة" والذي أخرجه وكتب له القصة والسيناريو والحوار، وجسد بطولة الفيلم أمام الفنانة ميرفت أمين والعديد من الفنانين.

وبعد مرور 8 سنوات تأتي تجربة الفنان أحمد مظهر مع الكتابة والإخراج للسينما من خلال فيلم "حبيبة غيري" والذي شارك في بطولته الفنان أحمد مظهر، عدد من كبار الفنانين، ومن أبرزهم نادية لطفي، يوسف شعبان، ناهد شريف، يوسف فخر الدين وحسين الشربيني.

يُذكر أن الفنان أحمد مظهر رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 8 مايو عام 2002 عن عمر ناهز الـ85 عاماً.



لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».