كل ما تريدين معرفته عن تجميد البويضات إن كنت فتاة أو متزوجة

تجميد البويضات
تجميد البويضات

جدول المحتوى

ماهو تجميد البويضات؟
ماهي طريقة تجميد البويضات؟
مدة تجميد البويضات
نسبة نجاح تجميد البويضات
أضرار ومخاطر تجميد البويضات
تجميد البويضات لغير المتزوجات
تجميد البويضات بعد سن الأربعين
حكم تجميد البويضات

تأتي أهمية تجميد البويضات من أن بعض النساء في سن النشاط التناسلي، قد يتعرضن لبعض الأمراض كالسرطانات حيث من شأن معالجة هذه الأمراض سواء بالإشعاع أو المواد الكيماوية أن تفقد وظيفة المبيض في قدرته على إنتاج البويضات، كما أن بعض أمراض المناعة الذاتية قد تهاجم المبيض أيضاً وتقضي على الخصوبة في مرحلة عمرية مبكرة، إضافة إلى اندماج المرأة العصرية في المجتمع وتوليها مهامّ مميزة أبعدتها قليلاً عن الزواج والإنجاب في سن مبكر.

بما أن عدد البويضات يتناقص مع تقدم عمر المرأة، حيث يبلغ عدد البويضات تقريباً عند سن البلوغ حوالي 700.000 , ليصل إلى 1000 بويضة فقط في سن اليأس هنا تأتي أهمية تجميد البويضات عند المرأة. التي تعطينا معلوماتها الدكتورة باسمة جمال الدين، اختصاصية نساء وولادة من مستشفى الزهراء.

 

                                                                      الدكتورة باسمة جمال الدين اختصاصية نساء وولادة

ماهو تجميد البويضات؟ 

الاحتفاظ في الخصوبة أو تجميد البويضات وتخزينها هو إجراء يتم فيه استخراج بويضات المرأة في وقت الإباضة وتجميدها في مختبر الأجنة لمدة 5 سنوات، من المبيض بعد تنشيطه بالأدوية الهرمونية، لاستخدامها في موعد محدد في المستقبل عبر التلقيح الإصطناعي. وتجميد البويضات هي تقنية جديدة انتشرت لحد كبير في السنوات الأخيرة نظراً لتحسن طرق التجميد وتحقيقها لنسب نجاح أعلى، حيث يتم تجميدها مباشرة في مخازن خاصة وحفظها لاستخدامها في وقت لاحق؛ حتى يتم إذابتها من جديد، ومن ثم تخصيبها بنطفة الرجل (الزوج)، ومن ثم إرجاعها إلى الرحم ليتكون الجنين فيما بعد.

ماهي طريقة تجميد البويضات؟

تنشيط المبيض
                                                                                                            تحفّز المبايض على إنتاج المزيد من البويضات في الرحم

عادة تتم طريقة سحب البويضات وتجميدها في مراكز طفل الأنبوب المختصة، حيث يتم إعطاء السيدة حقناً هرمونية تساعد في تحفيز المبيض لإنتاج أكبر قدر من البويضات خلال فترة وجيزة، وبعد حوالي أسبوعين أو أقل بقليل تقريباً يتم سحب البويضات، ثم تخضع السيدة للتخدير العام وبمساعدة التصوير بالأمواج مافوق الصوتية (الألتراساوند) تتم العملية لتخزين أكبر قدر ممكن من البويضات (حوالي 20 - 30) بويضة، وتخزينها في مخازن خاصة ليتم استخدامها لاحقاً.

تشبه عملية تجميد البويضات ما يحدث في التلقيح الإصطناعي ولكن الفرق الوحيد هنا أن هذه البويضات يتم تجميدها بعد سحبها حيث تحفظ على هذا الشكل للاستخدام في المستقبل بدلاً من تخصيبها على الفور.

لكن يتم في التلقيح الإصطناعي، ببدء المرأة الراغبة في تجميد بويضاتها بتناول العقاقير التي تحفّز المبايض على إنتاج المزيد من البويضات، وكلما زاد عدد البويضات المجمدة لديك كلما ارتفعت فرص حصولك على بويضة مخصبة عندما تقررين الخضوع لإجراء التلقيح الإصطناعي، وبمجرد أن يتفاعل المبيض مع العقاقير المحفزة تتم مراقبة دورتك عن كثب من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية بحيث نتمكن من تحديد البويضات التي نضجت بشكل مثالي لكي نجمعها في العيادة باستخدام نفس وسائل التلقيح الإصطناعي التقليدي. يستغرق الأمر مدة نصف ساعة ويجري تحت تأثير التخدير العام.

مدة تجميد البويضات 

تعتقد الكثير من الفتيات أن تجميد البويضات يحفظها مدى الحياة، لكن هذا غير صحيح، فمدة تجميد البويضات يختلف من مركز لآخر لكن وسطياً تصل إلى 10 سنوات وأحياناً قد تصل إلى 25 سنة كحد أقصى.
لكن أكثر مراكز الإخصاب لا تنصح باستخدامها إذا زادت مدة التجميد على 5 سنوات، وبقاؤها أكثر من ذلك قد يفقدها كفاءتها. حيث تجمد البويضات بعد سحبها على الفور من خلال إجراء يعرف بـ "التزجيج"، والذي يحقق نسب نجاح أعلى مقارنة بإسلوب “التجميد البطيء” الذي لا يزال متبعاً في بعض العيادات. حيث تحفظ البويضات في عبوات مغمورة بسائل النيتروجين.

نسبة نجاح تجميد البويضات

تجميد البويضات
                                بويضة مجمدة واحدة من أصل 4 تنجح في التخصيب- مصدر الصورة Freepik by macrovector   

تقدر نسبة نجاح تجميد البويضات بعدد الولادات الحية باستخدام البيوض المجمدة، حيث قدر بأن بويضة مجمدة واحدة من أصل 4 تنجح في التخصيب للحصول على ولادة حية (أي نسبة النجاح حوالي٢٥٪)، وتعتمد نسبة النجاح أيضاً على عمر السيدة، فكلما تقدمت السيدة في العمر كان معدل النجاح أقل.

أضرار ومخاطر تجميد البويضات 

لا تخلو عملية سحب البويضات من مخاطر على السيدة، وهي:

  • مشكلة تأثير الحقن الهرمونية التي تأخذها السيدة، فمن المحتمل أن يحدث لها ما يسمى بمتلازمة فرط الاستثارة المبيضية ovarianhyper stimulation syndrome، لكنها في معظم الحالات تكون بدرجة خفيفة، ولا تلحق بالسيدة أية أضرار سوى آلام بسيطة وانتفاخ في البطن قد يستمر لعدة أيام. 
  • الغثيان والإقياء الذي قد يترافق في بعض الحالات .
  • النزيف داخل البطن أو أذية الأعضاء الداخلية كالمثانة والأمعاء، الناجم عن سحب البويضات نفسها.…
  • التخدير نفسه يحمل بعض المخاطروخاصة عند السيدات اللواتي يعانين من بعض الأمراض كالضغط والسكري وغيرها…

تجميد البويضات لغير المتزوجات 

تستطيع السيدة المتزوجة وغير المتزوجة أن تخضع لعملية سحب البويضات، وهناك طرق لسحب البويضات لا تؤثر على عذرية الفتاة، حيث يتطلب إجراء تجميد البويضات على سحب بويضات الفتاة من المبيضين ثم تجميد البويضات الجيدة فقط وتخزينها بدون إخصابها بالحيوانات المنوية. في المستقبل، عندما تعثر على شريك وتقرر إنجاب الأطفال، يتم إذابة البويضات المجمدة المخزنة لها وتخصيبها بالحيوانات المنوية الخاصة بشريكها بغرض الحمل.

تجميد البويضات بعد سن الأربعين

تجميد البويضات
                                                   النساء بعد سن 40 سنة لا يملكن فرصة الإنجاب عن طريق تجميد البويضات

كشفت دراسة بريطانية، أجراها فريق من الباحثين في Imperial College London قد تناولت النساء اللواتي لجأن إلى تجميد البويضات في السنوات العشر الأخيرة، أن النساء اللواتي يلجأن إلى تجميد البويضات بعد سن 40 سنة لا يملكن فرصة الإنجاب، كما نشر في Mailonline. ورجحت الدراسة التي تناولت 373 امرأة لجأن إلى تجميد البويضات في إحدى العيادات، ألا تتمكن المرأة من الإنجاب في حال تجميد البويضات بعد سن 40 سنة حيث تبين أن أياً منهن لم تتمكن من إنجاب طفل في مثل هذه الحالة. ويفضل سحب البويضات وتجميدها في سن مبكرة حيث إن نسبة نجاح تنشيط المبيض ومن ثم تجميد البويضات يكون أفضل في سن مبكرة، بعد سن الأربعين تُجرى فحوصات للسيدة للتأكد من أن مخزون المبيض كاف لإجراء عملية تحفيز المبيض وسحب الكمية المطلوبة، ولا ننسى أن نوعية البويضات تتأثر أيضاً مع تقدم العمر.

حكم تجميد البويضات 

وفقاً لدار الإفتاء المصرية أن عمليات تجميد البويضات جائزة شرعاً وليس فيها محظور شرعي إذا تمت وفق ضوابط معينة، وهذه الضوابط الشرعية هي كالتالي:

  •  التخصيب يتم من خلال نطفة الزوج بعد إذابة البويضة المجمدة، وأن تتم خلال فترة العلاقة الزوجية وليس بعد وفاة الزوج أو الطلاق…
  •  أن تتم عملية تجميد البويضات بشكل آمن تماماً تحت رقابة مشددة بما يمنع الاختلاط مع غيرها من البويضات المحفوظة لضمان حفظ النسل وعدم اختلاط الأنسال.
  • عدم وضع البويضة بعد تلقيحها مع نطفة الرجل في رحم أجنبية (استئجار الأرحام محرم شرعاً).
  • ألا يكون لعملية تجميد البويضة أي آثار جانبية على الجنين نتيجة حفظ البويضة وتعرضها لعوامل مختلفة.

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

قد يهمك ايضا الاطلاع على تجاربكم مع علامات فشل تلقيح البويضة

فيس بوك