5 مفاهيم خاطئة حول مرحلة انقطاع الطمث

5 مفاهيم خاطئة حول مرحلة انقطاع الطمث (المصدر: Pexels )
5 مفاهيم خاطئة حول مرحلة انقطاع الطمث (المصدر: Pexels )
تناول السكر يجعلك عرضة لزيادة الوزن (المصدر: Pexels)
تناول السكر يجعلك عرضة لزيادة الوزن (المصدر: Pexels)
5 مفاهيم خاطئة حول مرحلة انقطاع الطمث (المصدر: Pexels )
تناول السكر يجعلك عرضة لزيادة الوزن (المصدر: Pexels)
2 صور

إن دخول المرأة سن اليأس أو انقطاع الطمث، يتطلب منها معرفة كيفية التعامل مع هذه المرحلة لحماية صحتها. اكتشفي في الآتي بعض المعتقدات الخاطئة والأخرى الصحيحة حول هذه المرحلة. 

- سن اليأس مهدٌ لالتهابات المسالك البولية

صح وخطأ. إن انخفاض الهرمونات يمكن أن تؤدي إلى التهابات المسالك البولية، وتصبح النباتات النسائية أقل حماية (لأنها أكثر حمضية) ويصبح هناك جفاف في المنطقة التناسلية؛ جميعها عوامل تزيد من تكرار التهاب المثانة أثناء انقطاع الطمث. لكن هذا نادراً ما يحدث للنساء اللواتي يعتمدن على THM (العلاج الهرموني لانقطاع الطمث) أو الاستروجين الذي يُستعمل موضعياً. وأولئك الذين يستخدمون المواد الهلامية المزلقة، والذين يشربون ما لا يقل عن 1.5 لتر من الماء يومياً والذين يتناولون علاجات التوت البري (العصير أو المكملات الغذائية) هم أقل تأثراً.

- من المستحيل اللجوء إلى العلاج الهرموني

خطأ. توقف عمل المبيض وتوقف الدورة الشهرية ليس مرضاً، من هنا يجب أن تختار كل امرأة ما إذا كانت ستتناول هذا العلاج أم لا، والذي يوفر جرعة الهرمونات التي حُرمت منها بعد انقطاع الطمث.
العلاج الهرموني له ميزة الحدّ بشكل كبير من الهبات الساخنة (في 95 % من الحالات) واضطرابات المزاج، وتعزيز ترطيب الأعضاء التناسلية، وتحفيز الرغبة في إقامة علاقة زوجية، والنوم ... ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين يرفضونه أو في حالات معينة من موانع الاستعمال مثل سرطان الثدي، فإنَّ الاستروجين (استريول، استراديول، تطبيقان في الأسبوع) يحسّن نوعية الغشاء المخاطي داخل الأعضاء التناسلية النسائية.

- السكر خطر كبير

تناول السكر يجعلك عرضة لزيادة الوزن (المصدر: Pexels)


صح وخطأ. الكثير من السكر والأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع تزيد من دهون البطن. وبما أن هذا هو بالضبط المكان الذي تتركز فيه زيادة الوزن أثناء انقطاع الطمث، وتحت تأثير الانخفاض الهرموني، فيجب تجنّب هذه الأطعمة قدر الإمكان. خاصة بعد الغداء، حيث ينخفض إنفاق الطاقة في نهاية اليوم وحتى أكثر في فترات الليل.

تابعي المزيد: اضطرابات مرحلة انقطاع الطمث: قريباً علاج جديد بدون هرمونات

- انقطاع الطمث = هشاشة العظام

صح وخطأ. بعد سن الثلاثين، تقل كمية العظام الجديدة التي تحل محل العظام القديمة قليلاً كل عام. خلال السنوات الثلاث التالية لانقطاع الطمث، يتسارع هذا الأمر: يختفي 3 إلى 5% من رأس مالنا العظمي. نقص الاستروجين ولكن أيضاً الوراثة، انخفاض الوزن أو انخفاض مؤشر كتلة الجسم، الخمول البدني، نقص الكالسيوم، إلخ.. حتى لو لم تصب جميع النساء بهشاشة العظام خلال هذه الفترة، فقد يصف الطبيب قياس كثافة العظام عند ظهور بعض العلامات الدالة مثل فقدان الطول، انضغاط العمود الفقري، تقوس الظهر، إلخ.

- سن اليأس يسبب ضعف الذاكرة

خطأ. لا تدمر الخلايا العصبية لدينا. من ناحية أخرى، غالباً ما تشتكي النساء بعد سن اليأس من كونهن أقل كفاءة من الناحية الفكرية ومن ضعف الذاكرة. الخطأ، هنا مرة أخرى، من انخفاض هرمون الاستروجين الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى فشل في الانتباه والتركيز ... وليس مرض الزهايمر المبكر!.

المصدر: femmeactuelle.fr

تابعي المزيد: كل ما تودين معرفته عن الهبات الساخنة وعلاج أعراض غياب الطمث