التربية والتعليم الإماراتية تتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي لإعداد مليار شخص لسوق العمل في 2030

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم الإماراتية وعبر حسابها الرسمي على تويتر عن تعاونها مع المنتدى الاقتصادي العالمي لإعداد مليار شخص لسوق العمل بحلول 2030، ضمن مبادرة "تقليص فجوة مهارات المستقبل"، في إطار السعي إلى إعداد كوادر بشرية متمكنة وقادرة على التكيف مع متطلبات المستقبل، حيث شملت المبادرة أكثر من 350 مليون شخص حتى الآن، على أن تصل إلى 600 مليون بين عامي 2023 و2025.
يذكر أنّ هذا التعاون جاء خلال مشاركة وفد دولة الإمارات ضمن فعاليات "قمة النمو 2023"، التي نظمها المنتدى الاقتصادي العالمي في مقره بجنيف، بعنوان "وظائف وفرص للجميع"، يومي 2 و3 مايو الجاري.

مسارات المبادرة الثلاثة

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" فإنه وضمن أوجه التعاون في هذه المبادرة، ستساهم دولة الإمارات في دعم مسارات المبادرة الثلاثة، بما ينسجم مع جهود دولة الإمارات في بناء المهارات وإعادة تشكيلها على مستوى العالم، مع إبراز وموائمة التطور المحقق بين دولة الإمارات والعالم خلال عامي 2023 و2024. ومن المقرر أن يتم استعراض التقدم المحرز خلال الاجتماعين السنويين للمنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2024 ولعام 2025، حيث سيتم تطوير إطار قياس أداء لتحديد التأثير المسجل للمبادرات المرتبطة بشكل مباشر وغير مباشر.

• تشمل مبادرة "تقليص فجوة مهارات المستقبل" ثلاثة مسارات، يعمل الأول على تسريع بناء مستوى المهارات وإعادة تشكيلها وتحسينها مع تقديم مبادرات في التعليم المبتكر، وتدريب وتطوير الكفاءات من خلال تفعيل مسرعات المهارات الوطنية في الاقتصادات المتطورة والناشئة والنامية بحلول 2025، فضلاً عن إطلاق مسرعة للمهارات بتصميم خاص بدولة الإمارات العربية المتحدة.
• فيما يعمل السمار الثاني على تهيئة وإدارة التحول في مجال التعليم لرفع جهوزيته لتلبية احتياجات الاقتصادات والمجتمعات وأسواق العمل المستقبلية، وذلك من خلال مسار عمل التعليم 4.0 المرتبط بالدورة الصناعية الرابعة، حيث تحرص دولة الإمارات على ضمان تمثيل أصحاب العمل والمبتكرين ودراسة إنشاء مسرع للتعليم 4.0 بالانسجام مع الأولويات الاستراتيجية الوطنية.
• يركز المسار الثالث على الارتقاء بمستوى استقراء واستشراف متطلبات التعليم والمهارات، من خلال فهم توجهات قطاعات الأعمال في دولة الإمارات والعالم، في ضوء الذكاء الاصطناعي واستطلاع مستقبل المهارات والوظائف وإدارة التغيير التحولي بالشراكة مع رواد الأعمال.

المنتدى الاقتصادي العالمي

هي منظمة دولية غير ربحية مستقلة منوطة بتطوير العالم عن طريق تشجيع الأعمال والسياسات والنواحي العلمية وكل القادة المجتمعيين من أجل تشكيل الأجندة العالمية والإقليمية والاقتصادية. تأسست على يد أستاذ الأعمال كلاوس شواب عام 1971 في كولوجني التابعة لجنيف في سويسرا، كما افتتحت في عام 2006 مكاتب إقليمية في العاصمة الصينية بكين، ونيويورك في الولايات المتحدة.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر