شكل الجنين في الشهر الخامس وأعراض تَمُرّين بها

صورة حامل
شكل الجنين في الشهر الخامس وأعراض تمرّين بها
صورة لقلق النوم
تعانين من صعوبة النوم
صورة للنسيان
تصبحين كثيرة النسيان 
صورة لتورم القدمين
تضغط المفاصل على قدميك
صورة للجنين في البطن
كيف ينمو طفلك في الشهر الخامس؟
صورة لاحتقان الأنف
يكون سبب الاحتقان هرمون الحمل
صورة حامل
صورة لقلق النوم
صورة للنسيان
صورة لتورم القدمين
صورة للجنين في البطن
صورة لاحتقان الأنف
6 صور

على الرغم من أن جسم كل أم على وشك الولادة يتغير بطرق مختلفة طوال فترة الحمل، فقد يكون بطن طفلك واضحاً جداً في الوقت الذي تكونين فيه في الشهر الخامس من الحمل.. تابعي القراءة لتتعرفي على أعراض الحمل الشائعة في الشهر الخامس، وماذا يحدث في التصوير بالموجات فوق الصوتية في منتصف الحمل، وكيف ينمو طفلك، كما يدلك الأطباء والمتخصصون على هذه المعلومات.

أعراض الحمل الشائعة في الشهر الخامس من الحمل

من المحتمل أيضاً أنكِ تعانين من بعض الأعراض المزعجة في الشهر الخامس من الحمل. يمكن أن تشمل:

قد تتورم قدماك

تضغط المفاصل على قدميك


قد يكون سبب هذه الأعراض زيادة الوزن أثناء الحمل واحتباس السوائل وهرمون ريلاكسين الحمل. الذي يريح عضلات جسمك استعداداً للولادة، كما أنه ضغط المفاصل في قدميك، ما يجعل قدميك تتوسعان. يمكن أن يساعد حمام البارد في تخفيف تورم القدمين. وقد يساعد أيضاً رفع قدميك.

تشعرين بآلام أسفل الظهر

مع نمو بطنك يسبب هذا بعض الضغط على أسفل ظهرك، حيث يتعين على عضلاتك أن تعمل بجهد إضافي لدعم هذا الوزن الزائد وشكل جسمك المتغير. جربي تمارين تقوي عضلات ظهرك، وتأكدي من الجلوس على الكراسي مع دعم جيد للظهر - أو ضعي وسادة خلفك. إذا كان ألم ظهرك يسبب لك الكثير من الانزعاج، فاطلبي المساعدة من طبيبك الخاص.

تصبحين كثيرة النسيان

تصبحين كثيرة النسيان


المعروف أن هذا النسيان يحدث أثناء الحمل. وهي حالة طبية شائعة جداً. حيث يربط الأطباء هذا الشرود بالتغيرات الهرمونية أو التوتر أو الحرمان من النوم. حاولي الجدولة والكتابة إذا كنت قلقة بشأن نسيان شيء مهم.

تعانين من الدوخة

مع نمو طفلك الصغير، يمكن أن تتغير الدورة الدموية، ما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى رأسك. يمكن أن يسبب هذا الشعور بالدوار عند الوقوف أو تغيير المواقف فجأة. كوني حذرة وتحركي ببطء، وتجنبي الوقوف على قدميك عندما تشعرين بالدوار.

احتقان بالأنف

يكون سبب الاحتقان هرمون الحمل


أو ربما هو نزيف في الأنف أو سيلان يمكن أن يكون سبب هذه المشاكل هرمون الحمل، والذي يمكن أن يجفف الأغشية المخاطية في الممرات الأنفية. قد تساعد قطرات المحلول الملحي في تخفيف بعض الاحتقان، كما أن تشغيل جهاز ترطيب الهواء في غرفة نومك ليلاً يمكن أن يساعد أيضاً.
هل تعرفين أن هناك مشاعر متبادلة بين الحامل والجنين في الشهر الخامس!

تمرين بالمخاض الكاذب

من الممكن أن تبدأي في تجربة الانقباضات في هذا الشهر. حيث تشعرين بضيق خفيف أو تشنج أكثر إيلاماً في بطنك. وعادة ما يكون بعد الرياضة أو ممارسة العلاقة الزوجية، وإذا كنت غير متأكدة على الإطلاق مما تشعرنين به، فاتصلي بطبيبك.

تعانين من صعوبة النوم

تعانين من صعوبة النوم


يمكن أن يؤدي وجود النتوء الكبير في بطنك إلى صعوبة العثور على وضع نوم مريح. جربي الاستلقاء على جانبك مع وضع وسادة بين ركبتيك ووسادة أسفل بطنك لمزيد من الدعم. قد تساعدك التمارين المنتظمة مثل المشي أو السباحة أو اليوجا السابقة للولادة وأخذ حمام دافئ ومهدئ قبل النوم في الحصول على نوم أفضل ليلاً.

كيف ينمو طفلك في الشهر الخامس؟

كيف ينمو طفلك في الشهر الخامس؟


1 - قد يصبح طفلك الصغير في الشهر الخامس أكثر نشاطاً هذا الشهر، مع ظهور الركلات والتقلبات أخيراً. 2 - يبدأ في النوم والاستيقاظ على فترات منتظمة، وقد يستيقظ حتى من الضوضاء الخارجية، لذلك لا تتفاجئي إذا شعرت برد فعل بعد سماع صوت مرتفع.
3 - تبدأ بشرة طفلك الصغير في إنتاج كل اللون الزهري وهو عبارة عن طبقة دهنية ملساء تحمي الجلد أثناء وجوده في الكيس الأمنيوسي، وسيساعده عند الولادة.
4 – ينمو الشعر الناعم، الزغب الذي سيختفي قبل الولادة، لكن بعض الأطفال يولدون ببقع صغيرة على أجزاء مختلفة من الجسم.
5 - بحلول نهاية هذا الشهر، قد يمص طفلك إبهامه، حيث يبدأ منعكس المص في التحضير للرضاعة بمجرد ولادته.
6 - ينمو طفلك من حوالي 5 بوصات ووزنه يصبح حوالي 5 أونصات، إلى حوالي 10 بوصات ووزنه حوالي رطل واحد في هذا الشهر. كل هذا يعني أن حجم طفلك مشابهاً لحجم حبة الفلفل أو الموز.
الصور من stock adobe
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.