أعراض وأسباب إصابة الحامل بالعدوى الفطرية خلال فترة الحمل

صورة لامرأة تشعر بالحكة
أعراض وأسباب التينيا أثناء الحمل
صورة لبقع بيضاء على اليد
أسباب الإصابة بالتينيا أثناء الحمل
صورة لامرأة تشعر بالحكة
علاج التينيا أثناء الحمل
صورة لفصوص الثوم
فوائد الثوم
صورة لخل التفاح
فوائد خل التفاح
صورة لعشبة الليمون
فوائد عشبة الليمون
صورة لامرأة تشعر بالحكة
صورة لبقع بيضاء على اليد
صورة لامرأة تشعر بالحكة
صورة لفصوص الثوم
صورة لخل التفاح
صورة لعشبة الليمون
6 صور

قد تصابين خلال فترة الحمل بعدّة مشاكل صحيّة وبعض أمراض الحمل، ولكن معظمها تكون عرضيّةً ولا تؤثّر على حملكِ، وتعد أبرزها التينيا، وهي عدوى فطرية شديدة تصيب فروة الرأس أو الجلد، ويمكن أن تحدث بشكل شائع خلال فترة الحمل، ويعيش هذا النوع من الفطريات بشكل طبيعي على البشرة والشعر والأظافر.

وفقاً لموقع "insider"، يمكن أن تكون عدوى التينيا بأسماء مختلفة؛ اعتماداً على جزء الجسم الذي تصيبه، ويمكن أن تصاب المرأة الحامل بهذه العدوى في أي وقت من ملامسة شخص أو حيوان أو شيء مصاب بالفطريات، وقد لا تسبب التينيا أثناء الحمل أي ضرر للجنين.

أسباب الإصابة بالتينيا خلال فترة الحمل

تصاب الحامل بالتينيا بشكل رئيسي عن طريق الاتصال المباشر للجلد (المصدر: AdobeStock)
  • تصاب الحامل بالتينيا بشكل رئيسي عن طريق الاتصال المباشر للجلد بالحيوانات المصابة؛ وذلك لأن الفطريات المسببة للتينيا لديها القدرة على الالتصاق بأنسجة الكيراتين في الجلد، فعندما تتلامس المرأة الحامل بشكل مباشر مع التربة أو الحيوانات أو الأشياء أو الجلد المصابة، تنتقل الفطريات إلى أماكن عديدة من جسم الحامل وتبدأ في النمو.
  • تتكاثر فطريات التينيا في البيئات الدافئة والرطبة، هذا هو السبب في أن المناطق الأكثر سخونة والمعرضة للعرق في الجسم، مثل القدمين والفخذ وفروة الرأس وتحت الثديين، وأحياناً أصابع القدم والأظافر هي أكثر المناطق احتمالية للإصابة بالعدوى؛ لأنها مناطق مثالية لنمو الفطريات.
  • بعض الأشياء المسؤولة عن التسبب في الإصابة بالتينيا هي الملابس والأمشاط والشراشف والفُرَش التي قد تنقل العدوى للمرأة الحامل.
  • تنتشر الفطريات المسببة للتينيا مع زيادة درجة حرارة الجو والتعرق، وخاصة في حالة تناول الأملاح بكثرة، حيث يصبح العرق به نسبة عالية من الأملاح، مما يزيد من انتشار التينيا بالجسم.
  • خلال فترة الحمل، يتغير الجهاز المناعي للحامل، وفي نفس الوقت تقل الاستجابة المناعية، ويصبح جهاز المناعة للحامل أضعف، لذلك تعتبر المرأة الحامل أكثر عرضة لأنواع محددة من العدوى مثل التينيا.

قد يهمكِ الاطلاع على مشاكل جلد الحامل، وطرق عديدة للوقاية والعلاج

أعراض التينيا خلال فترة الحمل

يمكن أن تكون هناك بعض أعراض الإصابة بالتينيا أثناء الحمل، وهي كالتالي:

  • قد يبدو الجلد ملتهباً ببقع حمراء مستديرة وأكثر احمراراً بشكل رئيسي على الحواف الخارجية.
  • قد يصبح الجلد متقرحاً أو متقشراً.
  • قد تشعر المرأة الحامل بحكة شديدة بالجلد.
  • إذا أصابت عدوى التينيا فروة الرأس، فقد يبدأ الشعر في التساقط.
  • بقع متقشرة بيضاوية أو دائرية على الجلد بحواف بارزة.
  • في بعض الأحيان قد تظهر بقع مليئة بالصديد.
  • لون وشكل غير طبيعي للأظافر، إذا كانت الأظافر مصابة بالعدوى.

علاج التينيا خلال فترة الحمل

من السهل علاج عدوى التينيا ببعض العلاجات المنزلية (المصدر: AdobeStock)

من السهل بشكل عام علاج عدوى التينيا، ولكن خلال فترة الحمل، من المهم توخي الحذر أثناء تناول الأدوية عن طريق الفم؛ لأن بعض الأدوية يمكن أن تؤثر سلباً على صحة الجنين، لذلك عليك دائماً مراجعة الطبيب في حالة إصابتك بالتينيا خلال فترة الحمل.
قد يوصي الطبيب بكريم موضعي يتكون من تريامسينولون ونيستاتين لعلاج العدوى. قد يؤدي تطبيق الكريم مرتين يومياً، أو حسب إرشادات الطبيب، إلى التخفيف من الشعور بعدم الراحة والحكة.

علاجات طبيعية آمنة لعدوى التينيا خلال فترة الحمل

1. زيت شجرة الشاي

يمكن استخدام زيت شجرة الشاي كعامل مطهر موضعي ضد علاج العدوى الفطرية؛ لأن له خصائص مضادة للفطريات ومطهر، ويمكن أن يكون علاجاً ممتازاً لعلاج التينيا أثناء الحمل.

ضعي زيت شجرة الشاي غير المخفف على المنطقة المصابة باستخدام كرة قطنية، واتركيه لمدة 20 دقيقة، واشطفيه جيداً، وكرري ذلك ثلاث مرات يومياً للحصول على أفضل النتائج.

2. الثوم

يحتوي الثوم على عوامل قوية مضادة للجلد (المصدر: Freepik)

يحتوي الثوم على عوامل قوية مضادة للجلد، والتي قد تساعد على مكافحة جميع أنواع الالتهابات الجلدية، بما في ذلك عدوى التينيا. وبالتالي يمكن أن تساعد في قتل الفطريات المرتبطة بشكل فعال بالتسبب في العدوى ومنع نموها أيضاً.

ضعي الثوم المهروس على المناطق المصابة مباشرة واتركيه لمدة ساعة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ، وضعيه من 2-3 مرات على أساس يومي.

3. زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من أكثر العلاجات أماناً وفعالية في علاج عدوى التينيا؛ لأن حمض اللوريك الموجود في الزيت قادر على قتل الفطريات التي تسبب التينيا. قد تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في تقليل العدوى إلى حد كبير.

4. خل التفاح

يشتهر خل التفاح بعلاج عدوى التينيا (المصدر: AdobeStock)

يشتهر خل التفاح بعلاج عدوى التينيا؛ بسبب خصائصها المضادة للفطريات، ونظراً لأن خل التفاح حمضي بطبيعته، فقد يساعد في القضاء على التينيا إذا تم استخدامه لمدة شهر تقريباً بانتظام.

ضعي خل التفاح برفق على المنطقة المصابة واشطفيه بالماء الدافئ بعد مرور بعض الوقت.

5. الكركم

يمكن لعلاج التينيا تناول الكركم عن طريق الفم، ومزجه مع السكر أو العسل، أو طحنه في عجينة، وتطبيقه على المنطقة المصابة. ومع ذلك، فإن الجمع بين كلتا الطريقتين سيكون أكثر تأثيراً وفعالية.

ربما تودين أيضاً الاطلاع على هل يمكن أن يسبب الكركم مشاكل في الحمل؟

6. عشبة الليمون

تشتهر عشبة الليمون بخصائصه المضادة للفطريات (المصدر: Freepik)

تشتهر عشبة الليمون على نطاق واسع بخصائصها المضادة للفطريات، وقد يساعد في مكافحة عدوى التينيا بسهولة؛ بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والمطهرة.
قد تساعد هذه الخصائص أيضاً في منع انتشار العدوى إلى مناطق أخرى من الجسم، لذا ضعي عجينة من عشب الليمون عدة مرات في اليوم واشطفيها لاحقاً بالماء.

7. البابايا

يحتوي البابايا الخام على وفرة من الإنزيمات الطبيعية، مثل غراء وكيموبابين المعروف بعلاج العديد من الالتهابات الجلدية، بما في ذلك التينيا.
كما أنه يحتوي على مادة الـ Papain التي لها خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا لا تساعد فقط في محاربة العدوى، ولكن أيضاً تلطف وترطب الجلد.
لذا ضعي عجينة من البابايا النيئة على الجلد مباشرة، وشطفها بعد ساعة بماء فاتر.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك