تغذية الحامل شهراً بشهر.. بين المقبول والمرفوض

صورة طريفة لحامل تعد طعامها
حيرة وارتباك لتغيير نظام التغذية ( الصورة من AdobeStock)
صورة لحامل تعد العصائر
الفواكة والعصائر الطازجة تفيد الحامل ( الصورة منAdobeStock)
صورة لعدد من الفواكه الطازجة
تناول العصائر لنوم أفضل ( الصورة منAdobeStock)
صورة لحامل تشرب كوباً من اللبن
اللبن يحوي الكالسيوم المفيد لعظام الحامل ( الصورة منAdobeStock)
صورة لحامل تشكو حرقة بالمعدة
إحساس الحامل بحرقة المعدة لنمو الجنين( الصورة منAdobeStock)
صورة لحامل ترحب بالمولود
حامل في الشهر الثامن تنتظر مولودها( الصورة منAdobeStock)
صورة طريفة لحامل تعد طعامها
صورة لحامل تعد العصائر
صورة لعدد من الفواكه الطازجة
صورة لحامل تشرب كوباً من اللبن
صورة لحامل تشكو حرقة بالمعدة
صورة لحامل ترحب بالمولود
6 صور

الحمل مسؤولية كبيرة، لا تتوقف على تحمل عوارض الحمل وتغيراته الهرمونية فقط، بل على الحامل تجنب الكثير من عاداتها السابقة في النوم والحركة.. والإقبال على اتباع نظام غذائي يتناسب وهذه المرحلة المهمة من حياتها.. وتقرير اليوم يتضمن جدولاً يحوي تغذية الحامل شهراً من بعد شهر، ما يضمن تمتعها بصحة جيدة طوال شهور الحمل، وحصول الجنين على العناصر اللازمة للنمو. اللقاء والدكتور حامد أمين أستاذ النسا والولادة للشرح والتوضيح.

الشهر الأول

تناول الفواكه والخضروات المليئة بالسوائل لترطيب الجسم ( الصورة منAdobeStock)
  • تناولي الأطعمة الغنية بالفولات، مثل: الخضروات الورقية الخضراء كالسبانخ والجرجير والبقدونس، والحبوب الكاملة، والبقوليات كالعدس والفاصوليا والحمص.

الشهر الثاني

  • تناولي الزنجبيل، حيث إنه كالأدوية المضادة للغثيان، وتناولي أطعمة غنية بفيتامين (هـ)، فهناك صلة بين انخفاض فيتامين (هـ) وزيادة مخاطر الإجهاض.

الشهر الثالث

تعرفي على.. فواكه لصحة جسم الحامل.. وتطوير دماغ الجنين

الشهر الرابع

تناول المشروبات الغنية بالفيتامينات والمعادن ( الصورة منAdobeStock)
  • تناولي الأطعمة الغنية بالحديد، مثل: الخضروات الورقية، والبقوليات مع كل وجبة، إلى جانب مصادر لفيتامين "ج" كالليمون.. وتناولي البروتينات عالية الجودة، مثل: البيض، واللحوم العضوية، التي تتغذى على العشب.

الشهر الخامس

  • تناولي الأطعمة الغنية بالكالسيوم؛ لأنه ضروري لتنمية أسنان الجنين وعظامه، ويفيد النمو الصحي للقلب والأعصاب والعضلات، ومن المصادر الجيدة للكالسيوم: الأسماك مثل السردين، واللوز، والخضروات الورقية، والألبان.. تناولي مصادر فيتامين "ج"، ومن المهم أن تكون لديك مصادر غذائية يومية، مثل: البروكلي، والبرتقال، والطماطم.

الشهر السادس

  • تناولي الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات للوقاية من الإمساك.

الشهر السابع

  • تناولي الأطعمة الغنية بالبروتين، تحتاج معظم النساء إلى نحو 80 غراماً من البروتين يومياً لحمل صحي، ورُبط تناول هذا القدر من البروتين يومياً بانخفاض خطر الإصابة بغثيان الصباح ومضاعفات أخرى.. كما يمكن للوجبات الغذائية منخفضة البروتين أن تزيد من فرص إصابة الطفل بارتفاع ضغط الدم، في وقت لاحق من الحياة، لذلك من الضروري أن تتناولي ما يكفي من البروتين عالي الجودة.

الشهر الثامن

تناول العصائر الطازجة تساعد على النوم المريح ( الصورة منAdobeStock)
  • تناولي الأطعمة الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية، مثل: أسماك السلمون، والمكسرات، وبذور الكتان، إذ تساعد أحماض الأوميغا 3 على نمو دماغ الجنين وتطوره خلال الثلث الأخير من الحمل.. تناولي عصائر الفاكهة الطازجة، ومنها فاكهة الكرز، إذ تساعد على النوم المريح، جربي تناول كوب واحد من عصير الكرز غير المحلى قبل النوم لتحسين نومك.

الشهر التاسع

  • تناولي الثوم، إذ ارتبط تناول الثوم خلال الشهر الأخير من الحمل بانخفاض خطر الولادة المبكرة.. وتناولي التمر في الأسابيع الأربع الأخيرة من الحمل لأنه يسهل من الولادة. تناولي الزبيب، إذ ثبت أن تناول عدد من حبات الزبيب المجفف أسبوعياً، يرتبط بانخفاض فرص الولادة المبكرة.

نصائح التغذية في الشهور الثلاثة الأولى للحمل

  • لا أهمية لزيادة في الوزن خلال هذه الفترة، ويجب أن تشمل وجباتكِ اليومية تنوعاً في مجموعات الغذاء الرئيسية؛ أي الفواكه والخضراوات، والبروتينات، والنشويات، ومنتجات الألبان.
  • تصاحب الشهور الأولى من الحمل أعراض، مثل: الإعياء، والتقيؤ، وفقدان الشهية، ويمكنكِ التغلب عليها بتقسيم وجباتكِ إلى 4 أو 5 وجبات خفيفة.
  • تناولي أكلات سهلة الهضم وقليلة الدهون، مثل: خبز التوست، والفواكه والخضروات، واللحوم قليلة الدسم والدجاج والسمك، ومنتجات الألبان.
  • تناولي قدراً كافياً من السوائل خاصة الماء والعصائر الطبيعية الطازجة، لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل في أثناء التقيؤ.

نصائح للتغذية من الشهر الرابع إلى السابع

إحساس الحامل بالحرقة لزيادة حجم الجنين ( الصورة منAdobeStock)
  • بداية من الشهر الرابع يتغير الحال؛ إذ تبدأ الحامل تستعيد شهيتها مجدداً، لذا يجب اختيار الأطعمة المناسبة واللازمة لنمو الجنين والحفاظ على صحة الأم.. مع الشهر السابع تبدأ الاستعدادات النفسية للولادة، وعليكِ التخفيف من الشعور بالحرقة والانتفاخ والإمساك نتيجة لزيادة حجم الجنين.

نصائح تغذية الحامل من الشهر السابع إلى التاسع

صورة تعبيرية للترحيب بالمولود ( الصورة منAdobeStock)
  1. عند الوصول إلى الشهور الأخيرة من الحمل يجب زيادة الحرص على التغذية السليمة.. للتخفيف من أعراض تلك المرحلة، وضمان رضاعة طبيعية ومستمرة في فترة ما بعد الحمل.
  2. عليكِ الإكثار من مصادر الكالسيوم كالحليب ومشتقاته، للمحافظة على صحة عظامكِ ولتكوين الحليب اللازم لرضاعة طفلكِ.. مع الإقلال من الأطعمة الدسمة والمقلية كي لا يزيد وزن جسمكِ بسبب الدهون .
  3. تناول السوائل بكثرة، والإقلال من الملح والأطعمة المعلبة والصلصات والمخللات، للتخلص من الشعور بالانتفاخ الذي قد تشعرين به.
  4. تناول الكثير من الألياف الموجودة في الخضار والفاكهة الطازجة والحبوب الكاملة لتجنب الإمساك خلال الحمل.
  5. لا تملئي معدتكِ وقسمي طعامكِ على وجبات خفيفة، ولا تتركي نفسكِ دون طعام فترة طويلة، وتفادي الأطعمة المقلية والدسمة التي قد تسبب الحرقة.
  6. الإكثار من تناول اللحم والدجاج، والأطعمة الغنية بالحديد، كالعدس، والفاصوليا، والفول، والخضروات الورقية وتناول مصادر فيتامين "ج" .
  7. فضلًا عن تناول أقراص الفيتامينات والمعادن التي ينصحك بها الطبيب، خاصة أقراص الحديد إذا كان قد وصفها لكِ.
  8. ابتعدي عن أي أطعمة تُشعركِ بالتعب أو الإزعاج، مثل: الأطعمة التي تسبب لكِ الإمساك والانتفاخ.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.