في اليوم الوطني السعودي.. أفضل طرق للأمهات بعد الولادة للترفيه عن الأطفال في المنزل

صورة لأم مع طفلتها
في اليوم الوطني السعودي: أفضل طرق للأمهات بعد الولادة للترفيه عن الأطفال في المنزل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لأم وابنتها يتصفحوا الانترنت
أخذ جولات افتراضية في معالم ومتاحف السعودية - «المصدر: AdobeStock»
صورة لأم وابنتها يجهزوا الكعك
تحضير الكعك مع طفلك - «المصدر: AdobeStock»
صورة لأسرة تقرا كتاب
قراءة الكتب معاً - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفلة مع والدتها
ارتداء ملابس اليوم الوطني السعودي - «المصدر: AdobeStock»
صورة لأم مع طفلتها
صورة لأم وابنتها يتصفحوا الانترنت
صورة لأم وابنتها يجهزوا الكعك
صورة لأسرة تقرا كتاب
صورة لطفلة مع والدتها
5 صور

أنشطة ترفيهية عديدة يمكن للأسرة الاستمتاع بها في اليوم الوطني السعودي، والذي يوافق 23 سبتمبر من كل عام، فيحتفل الشعب السعودي بذلك اليوم؛ منذ أن اتخذ الملك عبد العزيز قراراً بتوحيد وإنشاء المملكة العربية السعودية، التي كانت تسمى سابقاً مملكة "نجد والحجاز".

يعد ذلك اليوم فرصة للتعرف إلى تاريخ تأسيس الدولة، وجهود وأعمال الملك عبدالعزيز، وتوحيد المملكة العربية السعودية، ولتتعرف أجيال عديدة، على مر السنين، إلى تراث البلاد وعاداتها وتقاليدها. ولكن في المقابل قد يصعب على الأم الحركة في الأيام الأولى بعد الولادة، ومع ذلك يجب عليها التحرك قدر الإمكان والتجول في أرجاء المنزل؛ إذ يساعد المشي على التخلص من الغازات والإمساك، ويسرع من التعافي من خلال تنشيط الدورة الدموية وتقوية العضلات، بالإضافة إلى أنه يعزز الحالة المزاجية. فيما يلي، وفقاً لأخصائية تعديل السلوك مي عبد الهادي، أفضل طرق للأمهات بعد الولادة للترفيه عن الأطفال في المنزل في ذلك اليوم.

1. أخذ جولات افتراضية في معالم ومتاحف السعودية

هناك الكثير من الموارد المجانية المتاحة لك ولطفلك للاستكشاف عبر الإنترنت «المصدر: AdobeStock»

هناك الكثير من الموارد المجانية المتاحة لك ولطفلك للاستكشاف عبر الإنترنت. إنها فكرة جيدة أن تجعلي أطفالك يدركون التاريخ والثقافة والبيئة لبلادهم من المنزل، لذا فالإنترنت يعد أفضل صديق لكِ. إذا كنتِ تقضين يوماً حافلاً وترغبين في الترفيه عن أطفالك؛ فابحثي عن متحف مناسب أو جولة في مكان تراثي يهتم بها طفلك؛ لتجعليه يستمتع بالتعلم من المنزل، كما أنها تجربة تخفف التوتر والإجهاد بعد الولادة.

وتمتلئ المملكة العربية السعودية بالكثير من المعالم السياحية الدينية والتاريخية، وذلك منذ عصور ما قبل الإسلام، وأصبحت الآن من أشهر الدول التي تمتلك عدداً كبيراً من الآثار والمواقع التاريخية المميزة؛ وذلك بسبب اهتمام الدولة بإظهار كل ما تمتلكه من معالم وآثار ومدن سياحية متميزة؛ مثل مدائن صالح والدرعية، ومدينة جدة التاريخية، ومدينة شعيب، والمعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية.

قد يهمكِ الاطلاع على: أخطاء تقع فيها الأم بعد ولادتها الأولى

2. تحضير الكعك مع طفلك

إعداد كب كيك مزيّن باللون الأخضر «المصدر: AdobeStock»

قد لا يكون الطهي أمام حرارة الموقد فكرة جيدة بعد الولادة، وأيضاً إذا كان أطفالك صغاراً جداً، لكن الخبز يعد آمناً تماماً. هناك الكثير من الأفكار التي يُمكنك القيام بها؛ لكي تمنحي الأطفال شعور الفرح والسرور في هذا اليوم العظيم، وهو اليوم الوطني السعودي، وتزيينها باللون الأخضر، وبشعارات مستوحاة من العلم السعودي.
لذا يمكنكِ إعداد كب كيك مزيّن باللون الأخضر، وزينيه بأعلام السعودية، أو كوكيز خضراء، أو قدمي الحلوى للأطفال مزينة برسوم على خلفيات خضراء. كل هذه وصفات لا تتطلب الكثير من المكونات أو المجهود، ولا تتطلب معدات باهظة الثمن لتحضيرها، كما أن مذاقها لذيذ سيحبه أطفالك.

3. تصفح ألبوم الصور معاً

في هذه الأوقات السعيدة، يمكن الراحة والتأمل في الذكريات السعيدة، لذا يمكنك صناعة ألبوم صور مع أطفالك؛ لتوثيق اللحظات العائلية المهمة والعادية، ودعي أطفالك يزينون الألبوم كما يحلو لهم.

أيضاً، تابعي البرامج الوطنية المعروضة على شاشة التلفاز، وأخبري أولادك عن تاريخ المملكة، وعن سبب هذه الاحتفالية الجميلة.

4. قراءة الكتب معاً

أسهل طريقة لجذب اهتمام أطفالك إلى شيء ما هي القراءة «المصدر: AdobeStock»

أسهل طريقة لجذب اهتمام أطفالك إلى شيء ما؛ هي القراءة، ولاشك أن اليوم الوطني هو يوم عزة وكرامة لكل فرد في الوطن؛ حتى نزرع في أطفالنا حب الوطن، لذا اقرئي لطفلك أجمل القصص والحكايات المصورة التي تهدف إلى حث الأطفال على ضرورة حب الوطن، ويجب عليهم أن يشعروا بالفخر والاعتزاز بهذه المشاعر في جميع الأوقات.

5. اصنعي مع أطفالك ديكور منزلك الخاص

اصنعي مع أطفالك ديكور منزلك الخاص، حيث تهتم كل العائلات والأسر بوضع الزينة المميزة في المنازل، وعلى السيارات، وأمام الأبواب، ونظراً لأن أطفالك الآن يقضون وقتاً أطول في المنزل أكثر من أي وقت مضى، فمن الجيد إشراكهم في اختيار أو صنع بعض الديكورات اليدوية، والتي يطغى اللون الأخضر واللون الأبيض على الأشكال، وطباعتها ووضعها على الحائط وعلى الطاولات. يمكن أيضاً شراء أجمل البالونات مع شعار يوم التأسيس للاحتفال وتزيين المنزل، ولا يكتمل الاحتفال دون أعلام يوم التأسيس، وتوزيعها على لأطفال؛ لإبداء الفرح والفخر.

6. ارتداء ملابس اليوم الوطني السعودي

الفتيات الصغيرات يتزين بارتداء فساتين مزخرفة - «المصدر: AdobeStock»

من مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي: ارتداء الملابس الوطنية الملونة بلون العلم السعودي "الأخضر"، والتي تكون مطرزة ومزخرفة برسومات ونقوش من التراث السعودي، إضافة إلى القبعات والأوشحة، أما الفتيات الصغيرات فأروع ما يميزهنّ هو ارتداء فساتين مزخرفة.

أيضاً، يمكنك إقامة مسابقات ثقافية وأسئلة عامة عن اليوم الوطني السعودي للأطفال، مع تقديم بعض الهدايا الرمزية، والتي تحمل معاني اليوم الوطني، وصور اليوم الوطني كهدية لأطفالك.

كما يمكنك الاستماع مع طفلك لبعض الأناشيد الوطنية الممزوجة بمشاعر الحماس والفخر، مرددين كلمات تعبر عن حب الوطن، وتوثق بألحانها أحداثاً وطنية وبطولية لتاريخ المملكة منذ تأسيسها.

قد يهمكِ الاطلاع على: أضرار الملابس الضيقة للحامل وتأثيرها على الجنين

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك