كيفية زيادة حليب الثدي.. وأعشاب تساعد على ذلك

صورة امرأة تحمل طفلها
كيفية زيادة حليب الثدي.. وأعشاب تساعد على ذلك - الصورة من freepik
صورة شاي الزنجبيل
صورة الزنجبيل - الصورة من Adobestock
صورة براعم البرسيم
يمكن بسهولة تلوث براعم البرسيم بالجراثيم - الصورة من Adobestock
صورة الخميرة
يحتوي على فيتامينات "ب" والحديد والبروتين - الصورة من Adobestock
صورة الثوم
قد يؤدي إلى زيادة رائحة الجسم لدى الأم والطفل - الصورة من Adobestock
صورة نبات القرّاص
يحتوي على نسبة عالية من الحديد - الصورة من Adobestock
صورة شوك الحليب
غالباً ما يتم تناوله في الشاي المصنوع من بذور النبات - الصورة من Adobestock
صورة الحلبة
تتوفر الحلبة أيضاً في شكل كبسولات أو مكمل غذائي - الصورة من Adobestock
صورة الشوك المبارك
آمن طالما أنك تتناولينه بالجرعات الموصى بها - الصورة من freepik
صورة الشمرة
غالباً ما يستخدم طازجاً في السلطات - الصورة من Adobestock
صورة امرأة تحمل طفلها
صورة شاي الزنجبيل
صورة براعم البرسيم
صورة الخميرة
صورة الثوم
صورة نبات القرّاص
صورة شوك الحليب
صورة الحلبة
صورة الشوك المبارك
صورة الشمرة
10 صور

من الشائع جداً القلق بشأن ما إذا كان طفلك يحصل على ما يكفي من لبن الأم، إلا أن هذا القلق لا مبرر له في بعض الأحيان، فالعديد من النساء يدركن أن لديهن مخزوناً غير كافٍ من الحليب، حيث لم يعد تتبع زيادة وزن طفلك، وحفاضات طفلك الرطبة المتسخة، مؤشرات جيدة للتغذية السليمة لحديثي الولادة.
ينصحك الأطباء بهذه الطرق الفعالة لزيادة الحليب؛ حتى لا يفرغ ثدياك تماماً أبداً بهذه الأعشاب.
اعلمي أن الأعشاب وحدها لا تعزز حليب الثدي في كثير من الأحيان بمفردها، فلا يزال عليك تحفيز ثدييك أثناء تناولك العشب. وتحدثي دائماً إلى طبيبك أو استشاري الرضاعة قبل تناول أي علاجات عشبية (أو أدوية)؛ لأنها لا تخلو من المخاطر، لذا يجب توخي الحذر دائماً.
وهناك قاعدة جيدة تتمثل في عدم تجاوز الجرعات الموصى بها أبداً، حيث يمكن للعشب الذي يكون مفيداً بكميات صغيرة أن يصبح ضاراً بسرعة إذا كنتِ تستهلكين أكثر من اللازم. وإليكِ هذه الأنواع:

الحلبة

تتوفر الحلبة أيضاً في شكل كبسولات أو مكمل غذائي - الصورة من Adobestock


يمكن أن تكون المكون الأساسي في العديد من أنواع شاي الرضاعة. وتتوفر الحلبة أيضاً في شكل كبسولات أو مكمل غذائي. وتشتهر هذه العشبة برائحتها التي تسبب طعم السكر المحترق والمر.
على الرغم من أن الحلبة لا تعتبر ضارة عند استخدامها باعتدال، فإنها يمكن أن تسبب رائحة حليب الثدي والعرق والبول، حتى إن الرائحة قد تنتقل إلى بول وعرق طفلك.
كيف أزيد من كمية حليب الأم؟

الشوك المبارك

آمن طالما أنكِ تتناولينه بالجرعات الموصى بها - الصورة من freepik


غالباً ما يتم الجمع بين الشوك المبارك والحلبة لزيادة كمية حليب الثدي المنخفضة. إنه مكون نموذجي موجود في المكملات الغذائية المتوفرة تجارياً وشاي الأعشاب للأمهات المرضعات. يُعتقد أن الشوك المبارك آمن طالما أنكِ تتناولينه بالجرعات الموصى بها.

الشمر

غالباً ما يستخدم طازجاً في السلطات - الصورة من Adobestock


الشمر هو عشب حلو بنكهة عرق السوس، يعتبر موطناً لشواطئ البحر الأبيض المتوسط. هذه العشبة العطرية لها استخدامات كثيرة في الطبخ، كما يستخدم الشمر لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي ومشاكل الدورة الشهرية. يُعتقد أيضاً أن الشمر يساعد في زيادة إنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات.
يمكن تناول الشمر في الشاي أو في الطعام. غالباً ما يستخدم طازجاً في السلطات، أو مقلياً مع الخضروات الأخرى.

نبات القراص

يحتوي على نسبة عالية من الحديد - الصورة من Adobestock


نبات القراص اللاذع هو نبات أخضر داكن ومغذٍ ومورق. يحتوي على نسبة عالية من الحديد، ومليء بالفيتامينات والمعادن، يُعتقد أنه يعالج فقر الدم، ويحارب التعب، ويزيد من إمداد حليب الثدي.

براعم البرسيم

يمكن بسهولة تلوث براعم البرسيم بالجراثيم - الصورة من Adobestock


يعتبر البرسيم غنياً بالفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة، فهو قليل الدهون المشبعة، ويحتوي على البروتينات والألياف. إنه أحد المصادر الرئيسية للغذاء لحيوانات الألبان؛ لأنه يعتقد أنه يزيد من إنتاج الحليب. يمكنك إضافة البرسيم إلى نظامك الغذائي للرضاعة الطبيعية، طالما أنكِ تتبعين احتياطات السلامة.
نظراً لأن البراعم تنمو في بيئات دافئة ورطبة، وهي ظروف تؤدي إلى نمو البكتيريا، يمكن بسهولة تلوث براعم البرسيم بالجراثيم. هذا هو السبب في أن البراعم ترتبط أحياناً بتفشي الأمراض المنقولة بالغذاء، بما في ذلك السالمونيلا.
لهذا السبب، يجب على أي شخص يعاني من ضعف في جهاز المناعة، بما في ذلك النساء الحوامل والأطفال، تجنب تناول البراعم النيئة، وتوخي مزيد من الحذر، وغسلها جيداً قبل تناولها، وفكري في طهيها أيضاً.

شوك الحليب

غالباً ما يتم تناوله في الشاي المصنوع من بذور النبات - الصورة من Adobestock


ارتبط شوك الحليب، أو ماري شوك، بالرضاعة الطبيعية لعدة قرون. ويعتقد الكثيرون أن الأوردة البيضاء لنبتة شوك الحليب تمثل حليب الثدي. لذلك، تقول الأسطورة إن استهلاكه سوف يزيد من إنتاج الحليب لديكِ، على الرغم من عدم وجود دراسات بشرية تدعم هذا الادعاء. لذلك غالباً ما يتم تناوله في الشاي المصنوع من بذور النبات.

الخميرة

تحتوي على فيتامينات "ب" والحديد والبروتين - الصورة من Adobestock


الخميرة هي مكمل غذائي يمكن أن يساعد في زيادة مستويات الطاقة ومحاربة الكآبة النفاسية. يحتوي على فيتامينات "ب" والحديد والبروتين ومجموعة متنوعة من المعادن. يُعتقد أيضاً أنه يساعد على زيادة إمداد حليب الثدي. يمكن تناوله بعد إضافته إلى الأطعمة (مثل رشه على الفشار).

الزنجبيل

غالباً ما يتم تناوله لعلاج دوار الحركة أو مشاكل الجهاز الهضمي - الصورة من Adobestock


الزنجبيل هو عشب تقليدي يضيف نكهة للطعام، ويعالج مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية. غالباً ما يتم تناوله لعلاج دوار الحركة أو مشاكل الجهاز الهضمي، ولكن في أجزاء معينة من العالم، يُعتقد أن الزنجبيل يساعد الأمهات على زيادة إدرارهن من حليب الثدي. حيث يعتبر جذر الزنجبيل الطازج إضافة صحية لنظامك الغذائي، ولكنه مثل أي عشب؛ من الجيد استخدامه باعتدال، حيث لا توجد إرشادات أمان ثابتة.

الثوم

قد يؤدي إلى زيادة رائحة الجسم لدى الأم والطفل - الصورة من Adobestock


على مر التاريخ، يُستخدم الثوم كنكهة في الطهي ومكمل غذائي ودواء. ويُعتقد أنه يساعد على زيادة إدرار الحليب، ولكن يمكنه أيضاً تغيير نكهة حليب الثدي، حيث يمكن إضافته إلى نظامك الغذائي. ومع ذلك، بعض الأشخاص لديهم حساسية من الثوم و / أو قد يعانون من آثار جانبية في الجهاز الهضمي، لذلك يمكن أيضاً تناوله كمكمل غذائي.
على الرغم من أن بعض الأطفال يحبون طعم الثوم، فإن البعض الآخر قد لا يتحمله، وقد يؤدي إلى زيادة رائحة الجسم لدى الأم والطفل. قد يسبب الغازات أو المغص أو الانزعاج أيضاً. إذا لاحظتِ رد فعل سلبي على طفلك بعد تناول الثوم، فتوقفي عن استخدامه.
ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.