المربعات حاضرة في كل زمن Checkered Pattern

المربعات حاضرة في كل زمن Checkered Pattern
المربعات حاضرة في كل زمن Checkered Pattern (الصورة من Launchmetrics/Spotlight©)

ترتبط المربعات التي هي تصميم تقليدي أسكتلندي، بالكثير من الدور العالمية الشهيرة، فهي ركن أساسي من مجموعات فيفيان ويستوود Vivienne Westwood، وجزء من هوية بيربري Burberry. هي أيضاً موضة كلاسيكية، تحيل في أذهان العامة إلى فصل الشتاء، وتسمّى بالإنكليزية بـ Check، وهو مصطلح مستوحى من لعبة الشطرنج. هذه الصيحة تعود إلى الصدارة مرة أخرى في مجموعات ما قبل خريف 2023، وطبعاً مجموعات الشتاء.

إيلي صعب Elie Saab (الصورة من Launchmetrics/Spotlight©)


School Reference

رسم لأزياء من منتصف القرن التاسع عشر من كتاب History of American Costume - Book One 1607-1800، تأليف Elisabeth McClellan.
(مصدر الصورة:The Print Collector via Getty Images)


لقد ارتبطت هذه الصيحة بعالم المعاهد الدراسية. فهي تعتمد الدراسة منذ عقود طويلة وفي مختلف بلدان العالم الزيّ المدرسي Uniform مصمماً بنقشة المربعات، باللونين الأحمر والأسود، أو الأزرق والأبيض. كما تتبع كثيرات من الهيئات التعليمية، كالمعلمات، طالباتهنّ بارتدائهنّ أطقم ذات طابع كلاسيكي مصممة بنقشة المربعات.


History Brief

الممثلة الأميركية Claudette Colbert في بوستر لشركة Paramount، عام 1940.
(مصدر الصورة: Nextrecord Archives / Getty Images).


يرجع أصول المربعات، أو بالأحرى الترتان، إلى اسكتلندا، فلكل عشيرة نمط معيّن يميّزها عن غيرها. وهناك توليفات لا متناهية من السداة واللحمة في نسيج الصوف هذا، أعطت الحياة لألوان عشائر المجتمع الأسكتلندي في القرن السادس عشر. بعد ذلك أصبحت هذه الأقمشة التقليدية، أي الترتان، زيّ المناسبات الرسمية، وخاصة في عهد الملك جورج الرابع في عام 1822.
ما رأيك الاطلاع على أفكار تنسيق التنورة الترتان

 

الأمير تشارلز يرتدي الترتان الإسكتلندي، عام 1955.
(مصدر الصورة:  ullstein bild/ullstein bild via Getty Images)

 


Royal Connection

الملك تشارلز king Charles والملكة كاميلا queen Camilla يرتديان الترتان الخاص بدوقية Rothesay، في بالمورال، عام 2005.
(مصدر الصورة:Tim Graham Photo Library via Getty Images)

 

 

لطالما ارتبطت موضة المربعات بالعائلات الملكية. ففي لندن، هي بمثابة زي رسمي يأتي على شكل تنانير مربعة، سبق وارتداها في مناسبات عديدة الملك تشارلز. فضلاً عن ذلك، رصدنا الملكة كاميلا، والأميرة كيت، أميرة ويلز، متألقتين بهذه الصيحة الجميلة بأشكال متنوعة، وفي مناسبات مختلفة.

 

 

الملكة كاميلا queen Camilla ترتدي ياقة وشالاً بألوان الترتان الخاص بدوقية Rothesay، في بالمورال، عام 2005.
(مصدر الصورة:Tim Graham Photo Library via Getty Images)

 

الأميرة ليونور،princess Leonor  ،ولية عهد إسبانيا، في عام 2018.
(مصدر الصورة:Oscar Gonzalez/NurPhoto via Getty Images)

 


Punk Culture

الأمير جورج،Prince George، في قميص مزيّن بالمربعات، في مطار هامبورغ، عام 2017.

 

 

أسست فيفيان ويستوود Vivienne Westwood، المصممة البريطانية الشهيرة، أنماط الترتان كرمز لثقافة البانك. واستخدمت الترتان لصنع صور ظلية جديدة وفريدة بشكل لا يصدق هزّت عالم الموضة. وأصبحت فيفيان ويستوود واحدة من أكثر المصممين شهرة في عصرها، بسبب الطريقة التي تحدت بها تصاميمها الاتجاهات الحالية، وبدعمها الحركات الاجتماعية الداعية للتمرد على الأنماط التقليدية.

الأميرات الصغيرات

 

الأميرة كيت Princess kate ترتدي بليزر بالمربعات، يونيو 2023.
(مصدر الصورة: Chris Jackson - WPA Pool/Getty Images)

 

الأميرة ديانا Princess Diana  ترتدي فستاناً وقبعة بالمربعات، عام 1990.
(مصدر الصورة:Tim Graham Photo Library via Getty Images)

 


Tartan vs Checks

(صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©)


في الواقع، يتميز الترتان بالعديد من الأشرطة الأفقية والرأسية، التي تعطي، عند تقاطعها، انطباعاً بإنشاء مجموعات ألوان أخرى. بينما يتكون التقطيع من شريطين فقط من الألوان المتناوبة، ما يؤدي إلى إنشاء تأثير رقعة الشطرنج. في حين يحتوي نمط Checks نفسه على ثلاثة متغيرات أخرى، شائعة جداً، ولكنها أقل شهرة بأسمائها الصحيحة، مثل Gingham وWindowpane (خطان رفيعان يتقاطعان لإنشاء نوافذ كبيرة) وBuffalo (هذا الأخير يأتي باللون الأحمر والأسود أو الأسود والأبيض، غالباً ما تستخدمه ماركة الملابس الخارجية Woolrich). يمكن أيضاً إضافة نقشة الـ pied-de-poule أو Houndstooth، إلى هذه العائلة الكبرى.

Fashion Archives

بعد الحرب العالمية الثانية، دخل نمط Check إلى المخيلة الجماعية، من خلال التصاميم الداخلية لمعاطف الترنش لدار بيربري Burberry (التي ظهرت في عشرينيات القرن الماضي). في وقت لاحق، في التسعينيات، خلط مؤسسا علامة ديسكويرد تو Dsquared2 المربعات مع الدنيم على منصات العرض الخاصة بهما، تكريماً لأصولهما الكندية، وهي دولة أخرى تستخدم الترتان في المناسبات الرسمية. في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ظهرت مآثره على عروض أزياء فرساتشي Versace، وميو ميو Miu Miu، وديور Dior ، وشانيل Chanel، وإيرمانو شيرفينو Ermanno Scervino، جنباً إلى جنب مع الحيوانات والزهور والديباج في تلك الفترة. لكن البقاء في تاريخ الموضة لهذه الصيحة كان بفضل إبداعات ألكسندر ماكوين Alexander McQueen، المصمم من أصل أسكتلندي، وتحديداً في عرض أزياء خريف وشتاء 2006 – 2007 المسمّى Widows of Culloden. انتهى العرض مع صورة ثلاثية الأبعاد لكيت موس Kate Moss أرفقت كل الجوهر التاريخي لهذا النمط في مجموعة المصمم الشاب.
يمكنك أيضًا التعرف على موديلات فساتين كارو لأناقتك هذا الصيف

Designers Impact

(صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©)


لقد رأينا دور مثل بربري Burberry ومصممين يجعلون الأشكال المختلفة لأنواع الترتان ونمط الشطرنج إشارة مميزة لعلامتهم التجارية منذ عشرينيات القرن الماضي، وهو محبوب من قبل العديد من وجوه المجتمع والمشاهير. في الموسمين الماضيين، قدم ت الدور مثل ديور Dior، وغوتشي Gucci، وشانيل Chanel مجموعات مطابقة مطبوعة، وصوراً ظلية متباينة في منتجاتهم ومجموعاتهم. لكنّ الصيحة لا تنتهي هنا، حيث تُظهر الابتكارات الحديثة كيف تستمر صناعة الأزياء في استخدام هذه المطبوعات القماشية والكلاسيكية، وتحويلها إلى أشكال جديدة ومثيرة.


Checks Today


لا يمكن أن يفوت المصمّمون ودور الأزياء العالمية، أي موسم دون أن يبتكروا صيحات متنوعة وتصاميم وقصات مختلفة من نقشة المربعات، أو نمط Checks. طبعاً، الدار الرائدة فيها والمرجع الأساسي لها، والتي تعتبر جزءاً من هويتها هي دار بربري Burberry من خلال تصاميم متنوعة، منها معاطف الترنش والقمصان والقبعات والحقائب وغيرها...
بالدرجة الثانية هناك دارا ألكسندر ماكوين Alexander McQueen وشانيل Chanel. كما رصدنا هذه الصيحة لدى ديسكويرد2 Dsquared2، ومارني Marni، وستيلا مكارتني Stella McCartney، وتوم براون Thom Browne، وتانيا تايلور Tanya Taylor، وكارولينا هيريرا Carolina Herrera، وألبيرتا فيريتي Alberta Ferretti، وجيامباتيستا فاللي Giambattista Valli، وإيلي صعب Elie Saab، وغيرهم كثير...


How to Style It

(صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©)


لا يمكن أن تخطئي عند عملية تنسيق موضة المربعات، لأن أقل خطأ فيها سيظهرك بأسلوب غير لائق. من هنا، يجمع خبراء الموضة على ضرورة اعتماد النصائح التالية:


Don’t Mix


إياك وخلط نقشات متنوعة مع صيحة المربعات، فلا يمكنك على سبيل المثال أن ترتدي قميصاً من المربعات مع تنورة ذات تقليمات، أو معطف من طبعة الفهد. عليك أن تنشئي توازناً في الإطلالة. ومن المفضل أن تعتمدي تصاميم محايدة مع هذه النقشة.


Have Fun


موضة المربعات الملونة، هي أمر رائج مؤخراً، فلا مانع من أن تعتمديها بأسلوبك الخاص. عليك أن تعرفي أولاً درجة بشرتك وعلى أساسها تنسيق الإكسسوارات التي تليق بها. لا مانع من أن تضيفي نوعاً من العصرنة إلى إطلالتك من خلال هذه النقشة الملونة.


Stay Sweet


فيما يخص الإكسسوارات والمجوهرات، ننصحك بأن تعتمدي أسلوباً ناعماً بعيداً عن المبالغة، من خلال اعتماد تصاميم ذات طابع مينيمالي. فهذا ما يليق بها فعلاً.
في هذا السياق يمكنك الاطلاع على صيحات موسم ما قبل الخريف 2023
*ملاحظة: صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©