أغلى 5 أحجار ياقوت في العالم.. حجر مواليد شهر يوليو

حجر ياقوت الشروق معروض في المزاد العلني
حجر ياقوت الشروق Sunrise Ruby (مصدر الصورة: Fabrice COFFRINI / AFP)

حجر الياقوت هو حجر مواليد شهر يوليو، ويعتبر بفضل لونه الأحمر القاني أحد الأحجار الكريمة شديدة الجاذبية والجمال، كما أنه أحد أغلى الأحجار الكريمة في العالم.
لا ينافس الياقوت في ثمنه سوى أحجار الألماس البراق، وتتميز أثمن أحجار الياقوت في العالم بلونها الغني والعميق وشوائبها الطفيفة جداً وتجانس اللون بالإضافة إلى وزنها بالقيراط، وفي كل عام يتم بيع أحجار الياقوت النادرة في مزادات المجوهرات بأثمان خيالية، وهناك قطع مجوهرات تباع أكثر من مرة وفي كل مرة تحصد مبالغ قياسية تزيد قيمتها.
احتفالاً بمواليد شهر يوليو وهذا الحجر الكريم، جمعنا لك 5 من أثمن وأندر أحجار الياقوت التي بيعت حول العالم.

نجمة فيورا Estrela de FURA

Embed from Getty Images


كسر حجر ياقوت نجمة فيورا Estrela de FURA الرقم القياسي كأغلى حجر ياقوت في العالم بعد أن تم بيعه مقابل 34.8 مليون دولار في مزاد مجوهرات سوذبيز Sotheby’s.
ويصل وزن حجر الياقوت هذا إلى 55.22 قيراط، وهو يُعتبر أكبر حجر ياقوت ذي جودة عالية تم اكتشافه حتى اليوم، وقد وصفت دار سوذبيز الحجر الذي تم اكتشافه في مناجم موزمبيق من قبل شركة التعدين الكندية فيورا جيمز FURA gems بأنه قيم ومهم ونادر للغاية، وهو يتميز بلونه الأحمر القاني الذي يوصف في عالم المجوهرات والأحجار الكريمة بأنه لون "دم الحمام"، وهو درجة لونية فريدة توجد فقط في بعض أحجار الياقوت البورمية.
بعد بيعه في المزاد، صار هذا الحجر أول حجر ياقوت عثر عليه خارج بورما يتصدر تصنيف أغلى أحجار الياقوت ثمناً حول العالم.

ياقوت الشروق Sunrise Ruby

Embed from Getty Images


ياقوت الشروق أو Sunrise Ruby هو حجر ياقوت بوزن 25 قيراطاً، كان هذا الحجر يحمل الرقم القياسي كأغلى حجر ياقوت يباع في مزاد علني بمبلغ 30 مليون دولار أمريكي، لكنه اليوم نزل إلى المرتبة الثانية.
حجر الياقوت هذا هو حجر ياقوت بورمي يتميز بلون مثالي هو لون "دم الحمام" Pigeon Blood وهو لون أحمر خال من الشوائب.
تم شراء هذا الحجر من قبل مزايد سويسري مجهول في مزاد سوذبيز جنيف في عام 2014، بعد أن ثبتته دار كارتييه Cartier فوق خاتم مرصع بحجري ألماس سداسي الشكل بوزن 2.47 قيراط و2.70 قيراط.
وقد وصفه المعهد السويسري لعلم الأحجار الكريمة بأنه "كنز فريد من نوعه من الطبيعة" وأشاد بـ"قطعه المتناسب جيداً ولونه الجذاب للغاية ونقائه الرائع"، وأفاد مختبر الأحجار الكريمة غوبيلين في لوسيرن بأن "مثل هذا الجمع من الخصائص نادر جداً في الياقوت البورمي بهذا الحجم".
يذكر أنه في عام 2023 أعيد بيع حجر ياقوت الشروق بمبلغ 14.6 مليون دولار أمريكي
اقرئي أيضاً الفرق بين الأحجار الكريمة وشبه الكريمة.. هل تلعب الصلابة دوراً في التصنيف؟

ياقوت راتناراج The Ratnaraj Ruby


عرضت دار كريستيز Christies للمزادات حجر ياقوت راتناراج Ratnaraj للبيع، وهو حجر يتميز بحجمه الكبير، واحمراره اللامع، وتكوينه الخالي من العيوب، ومن أجل ذلك استحق اسم "راتناراج" أو "ملك الأحجار الكريمة" في اللغة السنسكريتية القديمة.
هذا حجر وزنه 10.05 قيراط ويتميز بلونه القاني المعروف باسم لون "دم الحمام" شديد التشبع، وقد تم بيعه بمبلغ 10 ملايين دولار أمريكي.
يأتي هذا الياقوت من دار فاييدي Faidee، المشهورة بمجموعتها الرائعة من أحجار الياقوت عالية الجودة والنادرة التي تشع بتميزها وفخامتهاـ لذلك يطلق على مؤسس هذاه الدار لقب "ملك ياقوت بورما".

ياقوت غراف The Graff Ruby


حجر ياقوت غراف Graff هو حجر من الياقوت قطع وسادة وزنه 8.62 قيراط مثبت بين أكتاف من أحجار ألماس مثلثة الشكل داخل إطار مزين بالكامل بأحجار ألماس قطع براينت.
في عام 2014، تم بيع حجر ياقوت غراف "جوهرة بين الجواهر"، مقابل 8.6 مليون دولار، وهو رقم قياسي عالمي في مزاد للياقوت، وقد حطمت هذه الجوهرة بوزن 8.62 قيراط، رقماً قياسياً عالمياً لسعر القيراط الواحد للياقوت عند 997,727 دولار

بروش من الياقوت والألماس Diamond and Ruby Brooch

Embed from Getty Images


هو بروش ياقوت وألماس نادر للغاية من كارتييه Cartier مرصع بحجر ياقوت على شكل وسادة بوزن تقريبي 10.10 قيراط، داخل لوحة ثمانية الأضلاع مفتوحة، ومرصعة بأحجار ألماس مربعة ومستطيلة الشكل، مزينة بأرباع ألماسية مثلثة الشكل، تم تثبيتها في البلاتين.
بيع البروش النادر مقابل 8.4 مليون دولار أمريكي في مزاد علني عقدته دار كريستيز Christies عام 2014.
حجر الياقوت الذي يرصع هذا البروش أتى من موغوك في بورما، ووفقاً لوصف كريستيز، فإن الياقوت "يظهر لوناً أحمر مشبعاً وزاهياً مع نقاء فائق وأسلوب قطع جذاب للغاية، وتعتبر الشوائب الدقيقة التي تم العثور عليها بالفحص المجهري من علامات الجودة التي تميز الياقوت المستخرج من مناجم موغوك الكلاسيكية في بورما."
اقرئي أيضاً أجمل البروشات الملكية المرصعة بالألماس والزمرد..تاريخ يعود لمئات السنين