طرق التفوق في الدراسة الجامعية.. إليك أهم النصائح

نصائح للتفوق في الدراسة الجامعية
نصائح للتفوق في الدراسة الجامعية

في سبتمبر المقبل، سينتقل الملايين من الطلاب حول العالم إلى مرحلة دراسية جديدة ويلتحقون بالجامعة، قبل الانتقال إلى هذه المرحلة الجديدة، يحتاج هؤلاء الطلاب إلى العديد من النصائح، وأهمها طرق التفوق في الدراسة الجامعية، إذا كنت طالبة وتتحضرين للدخول إلى الجامعة قريباً؛ فاعتمدي هذه النصائح لتكوني متفوقة في دراستك الجامعية وفق موقع The hill.

نصائح للتفوق في الدراسة الجامعية

اختاري اختصاصاً يطور مهارة ترغبين في اكتسابها

ماذا تدرسين؟

يجب أن تستوفي كل دورة تختارينها وفق المعايير التالية في الحياة الجامعية:

يتم اقتراح التخصصات من قبل أستاذ معروف في الحرم الجامعي للتدريس، اختاري اختصاصاً يطور مهارة ترغبين في اكتسابها (على سبيل المثال، الكتابة، لغة أجنبية، التحدث أمام الجمهور، محو الأمية الحاسوبية، المحاسبة المالية)، لا تأخذي دورة لمجرد أنها سهلة، في نهاية السنة الأولى، قومي بتقييم ما تعلّمته عن مجالات الدراسة التي تهمك أكثر والتي تتفوقين فيها، استخدمي هذه المعرفة لتأكيد أو تغيير تخصصك عندما تكونين طالبة في السنة الثانية.
قد يهمك الاطلاع إلى أصعب التخصصات الجامعية في الدراسة

 

متى تدرسين؟

لا يمكنك تحديد وقت معين، ولكن أكثرية الطلاب يكونون أكثر يقظة في الصباح، يعاني البعض من الركود في وقت مبكر من بعد الظهر، في حين تفضل مجموعة كبيرة الدرس في الليل، نقترح عليكِ ساعتين إلى ثلاث ساعات من الدراسة كل يوم، من الإثنين إلى الجمعة، بين الفصول الدراسية وبعد الغداء، ساعة أو ساعتين كل ليلة، وحوالي أربع ساعات يومي السبت والأحد، خذي استراحة لمدة 5 إلى 10 دقائق بعد كل ساعة، على عكس المدرسة الثانوية، قد تتم جدولة الامتحانات في بعض دورات الكلية مرة أو مرتين فقط في الفصل الدراسي، لذلك من المهم مواكبة المهام في المنهج الدراسي أو قبلها قليلاً.

كيفية الدراسة

تدوين الملاحظات حول عروض المحاضرات والقراءة المخصصة، راجعي ملاحظاتك كل مساء، قارنيها بالملاحظات التي دوّنها زميل طالب لك في الفصل، أحضريها إلى أستاذك أو مساعد التدريس لمعرفة ما إذا كنت تفتقدين أي معلومات مهمة.

إذا وجدت المهام تستغرق وقتاً طويلاً أو يستحيل إكمالها، فاطلبي المساعدة من أستاذك، استفيدي من موارد الكلية الأخرى؛ مثل مراكز الكتابة والرياضيات.

تعرفي إلى أعضاء هيئة التدريس

قد تبدو شخصيات الأساتذة محظورة، لكن معظمهم على استعداد وحتى حريصون للتعرف إلى طلابهم، قومي بزيارة الأساتذة المدربين خلال الشهر الأول، إذا كانت لديك أسئلة حول الدورة التدريبية أو القسم أو المجال، فاطرحيها بكل الوسائل، إذا شعرت بأن "الكيمياء" قد تكون صحيحة، فقولي شيئاً عن نفسك وتطلعاتك ومخاوفك، تابعي بعد أسبوع أو أسبوعين، قد ينتهي بك الأمر مع مستشار ومعلم.

ممارسة التمارين الرياضية

ابحثي عن الطرق السريعة للحفاظ على لياقتك وممارسة التمارين الرياضية، سوف تنامين بشكل أفضل، وتشعرين بتحسن، وتؤدين بشكل أفضل.

الأنشطة اللامنهجية

تتمتع الكليات بمجموعة لا حصر لها من الفرص للمشاركة خارج الفصل الدراسي، من الرياضة إلى مجموعات الغناء، ومن الإنتاج المسرحي إلى صحف الكلية، حاولي الانخراط في عامك الأول في هذه النشاطات، ولكن اختاري نشاطاً أو نشاطين من ضمن اهتماماتك الأولية.

التعامل مع الأشخاص الذين يتحدون أفكارك

يحصل معظم الناس هذه الأيام على بعض أو كل أخبارهم من وسائل التواصل الاجتماعي، ويتم تنسيقها بطرق تضمن أنهم في الغالب يرون، ويسمعون وجهات النظر التي يتفقون معها بالفعل، سوف تتعلمين الكثير عن نفسك والعالم من خلال التعامل مع الأشخاص الذين يتحدون أفكارك.

لا تترددي في طلب المساعدة

تتوفر المساعدة من الجميع على مدار الساعة

إذا كنت تعتقدين أن جميع زملائك في الفصل يقومون بعمل رائع، فأنت مخطئة، أكثر من أي وقت مضى، تتوفر المساعدة من الجميع على مدار الساعة تقريباً، لا تترددي في الاتصال بمستشار هيئة التدريس أو المدرب أو المستشار أو صديق أو عميد الطلاب، القيام بذلك ليس علامة ضعف، إنه دليل على الحكم الجيد للتفوق في الدراسة الجامعية.

النوم الكافي

تحتاجين من سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة، النوم يحسّن الذاكرة والتعلم والأداء الرياضي والصحة العقلية، غالباً ما يكون النوم الكافي هو أول ما يهمله الطلاب عندما ينشغلون، ولكنه أهم شيء يمكنك القيام به للنجاح في الكلية.
ما رأيك الاطلاع على أهم النصائح للطلاب المستجدين في الجامعة

في الختام اعملي بجد وذكاء، من الضروري تكوين صداقات جديدة، ابقي متحمسة وفضولية، استمتعي واعتني بنفسك، إذا قمت بذلك، يمكن أن تكون السنوات القليلة القادمة من بين أفضل ما في حياتك.