خطوات هامة لحماية البيانات الشخصية من الجرائم الإلكترونية.. تعرفوا عليها

10 خطوات لحماية البيانات الشخصية من الجرائم الإلكترونية
ممارسات وخطوات مهمة يجب اتباعها للحفاظ على خصوصية البياناتات - الصورة من unsplash

تستهدف الجرائم الإلكترونية جهاز كمبيوتر أو شبكة كمبيوتر أو جهازًا متصلًا بالشبكة، وتقع معظم الجرائم الإلكترونية على أيدي لصوص أو مخترقين يودون كسب الأموال.

ويمكن أن تقع هذه الجرائم الإلكترونية على يد أفراد أو منظمات؛ بعض هؤلاء المجرمين الإلكترونيين منظمين ويستخدمون التقنيات المتقدمة وهم ذوي مهارات فنية عالية، وبعضهم مجرد مخترقين مبتدئين.

حماية البيانات الشخصية

وبالتزامن مع تطور التكنولوجيا وانتشار استخدام الإنترنت بكافة أنحاء العالم، تتزايد نسب الجرائم الإلكترونية بمختلف أشكالها، وعليه أصبح حماية البيانات الشخصية أمراً مهماً وضرورياً لعدم الوقوع ضحية لهذه الجرائم.

خطوات مهمة للحفاظ على خصوصية البيانات

وبحسب خبراء التقنية والتكنولوجيا، فهناك عدة خطوات وممارسات يجب اتباعها من قبل الأفراد والشركات لضمان حماية البيانات الشخصية، وتتمثل تلك الخطوات في التالي:

  1. ضرورة تشفير البيانات لحفظ المواد وتخزينها: توفر هذه الخطوة طبقة إضافية من الحماية تجعل البيانات غير قابلة للقراءة في حال اعتراضها أو الوصول إليها بشكل غير مصرح به.
  2. إجراء نسخ احتياطية: تساعد هذه النسخ الاحتياطية التي يتم اتخاذها للبيانات بانتظام وتخزينها في مواقع متعددة على تقليل خطر فقدانها نتيجة لأعطال الأجهزة أو الهجمات السيبرانية.
  3. الاستفادة من خدمات التخزين السحابي الموثوقة: توفر خدمات التخزين مثل iCloud ميزات أمان قوية.
  4. تحديد وضبط إمكانيات الوصول إلى البيانات: تؤدي هذه الخطوة إلى اقتصار الوصول فقط على الأفراد والتطبيقات المصرح لها.
  5. تحديث جميع البرامج والأنظمة بشكل دوري: تساعد هذه الخطوة على تصحيح الثغرات الأمنية المعروفة ومنع استغلالها من قبل الهاكر.
  6. تطبيق مبدأ تقليل الامتيازات المعروفة باسم Least Privilege: تمنح هذه الميزة المستخدمين أقل مستوى من الوصول إلى البيانات الشخصية وبالتالي ضمان عدم الاختراق.
  7. عدم التعامل مع الرسائل الإلكترونية غير المعروفة والمجهولة.
  8. ضرورة استخدام برامج الحماية من الفيروسات والبرامج الضارة.
  9. إجراء تدقيقات أمنية دورية على الأنظمة من خلال البرامج المختصة.
  10. مواكبة كافة التحديثات التقنية لضمان حماية البيانات وعدم فقدانها.

ما هي الجرائم الإلكترونية؟

الجريمة الإلكترونية هي فعل يتسبب بضرر جسيم للأفراد أو الجماعات والمؤسسات، بهدف ابتزاز الضحية وتشويه سمعتها من أجل تحقيق مكاسب مادية أو خدمة أهداف شخصية باستخدام الحاسوب ووسائل الاتصال الحديثة مثل الإنترنت.

وتهدف الجرائم المعلوماتية إلى سرقة بيانات ومعلومات واستخدامها من أجل التسبب بأذى نفسي ومادي جسيم للضحية، أو إفشاء أسرار شخصية هامة أو بيانات وحسابات خاصة بالبنوك والأشخاص.

وتتشابه الجريمة الإلكترونية مع الجريمة العادية في عناصرها من حيث وجود الجاني والضحية وفعل الجريمة، ولكن تختلف عن الجريمة العادية باختلاف البيئات والوسائل المستخدمة، فالجريمة الإلكترونية يمكن أن تتم دون وجود الشخص مرتكب الجريمة في مكان الحدث، كما أن الوسيلة المستخدمة هي التكنولوجيا الحديثة ووسائل الاتصال الحديثة والشبكات المعلوماتية.

أنواع الجرائم الإلكترونية

  • جرائم تسبب الأذى للأفراد.
  • جرائم تسبب الأذى للمؤسسات.
  • جرائم الأموال.
  • الجرائم التي تستهدف أمن الدولة.

يمكنك أيضًا قراءة: دراسة تكشف أخطر طرق الاحتيال وتزييف الهوية عبر الإنترنت

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس