فوائد مذهلة يحققها طفلك بتعلم لعبة الشطرنج: فما هي؟

صورة لأطفال يلعبون الشطرنج
لعبة الشطرنج للأطفال - الصورة من موقع Freepik

كثيرة هي الألعاب المختلفة والتي تساعد على نمو وتطور الأطفال، ولعل أبرز تلك الألعاب هي لعبة الشطرنج، فهي من الألعاب التي تعمل على تحسين المهارات المعرفية لدى الأطفال ومنحهم القدرة على التركيز.
وتعد أيضاً من أبرز فوائد لعبة الشطرنج القدرة على التحكم في الوقت وتعزيز المهارات التحليلية، و الثقة لدى طفلك وكيفية القيام بتحركات سريعة وحاسمة.
إليك فوائد أخرى لتلك اللعبة وفقاً لموقع "raisingchildren" وكيفية تحفيز طفلك على استثمار بعض الوقت في تعلم هذه اللعبة الذكية والممتعة.

الفوائد المعرفية للشطرنج للأطفال

تسمح لعبة الشطرنج لطفلك بالتفكير والتخطيط للمستقبل - الصورة من موقع Freepik

للعبة الشطرنج تأثيرات معرفية عديدة على الطفل، مثل تعلم التفكير النقدي والمهارات التحليلية وحل المشكلات؛ بسبب الطبيعة التكتيكية والاستراتيجية للعبة، فهي تسمح لطفلك بالتفكير والتخطيط للمستقبل لتحديد أفضل مسار للعمل، مما يساعدهم على تطوير قدراتهم المعرفية ومهارات حل المشكلات، وخفة الحركة في اتخاذ القرارات في المواقف الصعبة.

تعرفي إلى المزيد حول أنواع المهارات المعرفية عند الأطفال

مهارات حل المشكلات

يعد لعب الأطفال للشطرنج طريقة رائعة لتعليمهم مهارات حل المشكلات وتطوير القدرة على التفكير والتخطيط للطوارئ، وفهم الأنماط، واتخاذ القرارات تحت الضغط، وذلك بجانب تعزيز حدة العقل وكيف يمكن اتخاذ الخيارات أثناء النظر في السيناريوهات المختلفة.

تنمية التركيز

تشمل فوائد الشطرنج للأطفال تعزيز التركيز على المدى الطويل، وتقوّية قدرات الطفل على القيام بتقدير مواقف الآخرين واستجابتهم، وترتيب تحركاتهم تبعاً لذلك، و في النهاية التقدم نحو هدفهم الأساسي وبناء شعور بالإنجاز لدى الطفل أثناء تقدمهم في أداء اللعبة، مما يساعدهم على التوجه نحو تحديد الأهداف وتحقيقها خارج اللعبة.
على الجانب الآخر عندما يقوم الأطفال الذين يلعبون الشطرنج ببعض الحركات على رقعة الشطرنج، يجب عليهم التركيز بشكل كامل على خطوتهم التالية، ثم التخطيط مسبقًا لتوقع تحركات الخصوم، مما يشجع الخيال والتفكير النقدي والإبداع، ويساعد الأطفال أيضًا على اكتساب مهارات حل المشكلات خارج رقعة الشطرنج.

الفوائد الاجتماعية للشطرنج

تعمل لعبة الشطرنج على تعليم الطفل كيفية التركيز لتحقيق الأهداف - الصورة من موقع Freepik

فوائد الشطرنج للأطفال لا تعد ولا تحصى؛ وذلك لفوائدها ليس فقط لتحسين نموهم المعرفي، ولكن أيضًا لتطوير المهارات الاجتماعية؛ لأنها لعبة لشخصين، لذلك عندما يلعب الأطفال ضد بعضهم البعض، فإنهم يتدربون على كيفية التفاعل مع خصومهم و يتعلمون استخدام الإستراتيجية والتكتيكات للفوز باللعبة، مع إظهار الاحترام والتفهم والتعاطف مع الآخرين.

وتشجع لعبة الشطرنج أيضًا على العمل بشكل تعاوني مع أقرانهم والتضحية بقطعة أو التنازل عن حركة للحفاظ على استمرار المتعة، مما يعلم الأطفال الاحترام المتبادل والتفاوض.

تنمية التفكير الاستراتيجي

تساعد لعبة الشطرنج على تحسين الأداء الأكاديمي للأطفال، فقد يحصل الأطفال الذين يلعبون الشطرنج على درجات أعلى بكثير في الرياضيات والعلوم مقارنة بأقرانهم الذين لا يلعبون.

وكشفت الدراسات أيضًا أن فوائد الشطرنج للأطفال تساعد على تطوير أدمغتهم على سبيل المثال: وجدت دراسة استمرت عامين أنه بعد لعب الشطرنج لمدة 12 أسبوعًا، يتحسن التطور الفكري لدى الأطفال بنسبة 17% كما يرتبط الشطرنج أيضًا بزيادة نسبة الذكاء والقدرة على التفكير المجرد.

عادات إيجابية مدى الحياة

باعتبارها لعبة استراتيجية قديمة، فإن لعب الشطرنج يمكن أن يغرس عادات إيجابية لدى طفلك مدى الحياة، فتعلم لعبة الشطرنج الأطفال كيفية إدارة وقتهم بشكل جيد، واتخاذ القرارات بسرعة، وهما مهارتان أساسيتان ستفيد الأطفال في المستقبل، فخلال المباراة يعد لكل حركة أهميتها، فيجب على الطفل الأخذ في الاعتبار جميع السيناريوهات المحتملة الأخرى، التي يمكن أن تحدث بسبب اتخاذهم للقرار.

وتتطلب أيضاً لعبة الشطرنج مستوى عالياً من التركيز الذهني والانتباه؛ فيحتاج الأطفال إلى الانتباه إلى اللوحة والتخطيط لتحركاتهم بعناية للبقاء في صدارة خصومهم، مما يعمل على تطوير قدرتهم على التركيز على المهام المختلفة في المدرسة والحياة اليومية.

قد يهمكِ الاطلاع على نصائح لتعويد الطفل على عادات صحية حياتية هامة

اكتساب الثقة

يميل الأطفال الذين يلعبون الشطرنج منذ سن مبكرة إلى الحصول على فرصة أكبر لصقل قدراتهم التحليلية وتعزيز انضباطهم العقلي والعاطفي. ففي حين أن هناك العديد من الطرق الأخرى لدعم نمو الطفل، فإن الشطرنج يعد من أحد الأنشطة التي توفر مزيجًا فريدًا من القيمة التعليمية والترفيهية.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك