انتبهي إليها.. دروس في الحياة يجب أن تعلميها لطفلك

صورة لأم مع ابنتها
دروس في الحياة للأطفال -الصورة من موقع AdobeStock

يُعد غرس دروس الحياة في الأطفال ليس بالأمر السهل؛ وذلك لأن العالم مليء بالمؤثرات السلبية التي يمكنها أن تؤثر في الأطفال، ولا يعني هذا أنه من المستحيل تعليم دروس جيدة للأطفال، ولكن الأمر يتطلب الكثير من الصبر والوقت.

يمكن للآباء استخدام خبرتهم لمشاركة بعض دروس الحياة المهمة مع أطفالهم؛ حتى يتمكنوا من تعلم هذه الدروس واستخدامها في حياتهم الخاصة، فتُعد هذه الدروس هي اللبنات الأساسية للقيم والسلوكيات التي يجب أن يتعلمها أطفالك في سن مبكرة. إليكِ وفقاً لموقع "raisingchildren" أهم دروس في الحياة يجب أن تعلميها لطفلك.

ما دروس الحياة؟

ستساعد دروس الحياة طفلك على أن يكون أكثر قدرة على التواصل مع الآخرين -الصورة من موقع Freepik

تُعد دروس الحياة هي مجموعة من القيم الأساسية التي يجب أن يتعلمها الأطفال، ويمكن لهذه القيم أن تؤثر في كل ما يفعله الطفل في حياته اليومية وفي شخصيته وأسلوبه طوال حياته.

على الجانب الآخر ستساعد دروس الحياة طفلك على أن يتمتع بمنظور جيد للعالم والأشخاص من حوله، ويكون أكثر قدرة على التواصل مع الآخرين.

ومع ذلك، هناك دروس سلبية في الحياة يجب تعليمها للأطفال؛ حتى يكون لديهم منظور أكثر شمولاً للعالم وأقل عرضة لارتكاب الأخطاء التي يمكن أن تسبب لهم بعض المشكلات.

ربما تودين التعرف إلى أهم إستراتيجيات تساعد في جعل الطفل قوي الشخصية

دروس في الحياة يجب أن تعلميها لطفلك

يُوصَى بتدريس هذه الدروس لأطفالك في سن مبكرة، وهي كالتالي:

مشاركة الأغراض

سيساعد مبدأ المشاركة طفلك على تعلم كيفية احترام ممتلكات الآخرين؛ فقد لا يكون الأمر سهلاً لأن طفلك قد لا يرغب في التخلي عن ألعابه أو الأشياء التي يحبها، ولكن يجب عليك تعليمه كيفية مشاركتها مع الآخرين.
يمكنك البدء بنفسك ومحاولة إظهار كيفية مشاركة الأغراض التي لديك مع الآخرين. وإذا رآك طفلك تفعلين ذلك؛ فسوف يقلد سلوكك ويفعل الشيء نفسه.

الاحترام والتعاطف

الاحترام من المبادئ الأساسية التي يجب تعليمها لطفلك؛ وذلك لأنه سيتعلم أنه يجب عليه معاملة الآخرين والأشياء بالطريقة نفسها التي يريد أن يعامل بها، لذا علمي طفلك التصرف بلطف واحترام والتعاطف مع الآخرين ومع كبار السن.

المسؤولية والتعاون

يجب على الأطفال المساعدة في أعمال المنزل مثل الطبخ والتنظيف -الصورة من موقع AdobeStock

تُعد المسؤولية درساً مهماً في الحياة يجب أن تعلميه لطفلك؛ فيمكنك تعليمه كيفية القيام بالأشياء بنفسه بدلاً من قيامك بذلك نيابةً عنه، ويُعد التعاون أيضاً من أهم الدروس في الحياة التي يجب أن تعلميها لطفلك؛ فعلى سبيل المثال، يمكنك أن تطلبي منه القيام بالأعمال المنزلية مثل الطبخ والتنظيف أو مساعدة أفراد الأسرة الآخرين. يمكنك أيضاً أن تطلبي منه مساعدة أشخاص آخرين خارج منزله، مثل الجيران أو زملائه في المدرسة.

اختيارات غذائية صحية

يجب تشجيع طفلك على كيفية التمتع بصحة جيدة؛ حتى يتمكن من الحصول على جسم وعقل أكثر صحة. يمكنك أيضاً أن توضحي له كيفية الانتباه إلى قراءة ملصقات المكونات الموجودة على عبوات المواد الغذائية لمعرفة ما بداخلها.

الانضباط الذاتي

الانضباط الذاتي يُعد درساً مهماً في الحياة يجب أن تعلميه لطفلك؛ وذلك لأنه سيتعلم أنه لا ينبغي له الاعتماد على الآخرين في كل ما يفعله. سيكون أيضاً قادراً على توفير المال لنفسه بدلاً من مطالبة الآخرين بشراء كل شيء نيابةً عنه. يمكن تعلم درس الحياة هذا لطفلك من خلال ممارسة الانضباط الذاتي في روتينه اليومي، مثل كيفية استخدام وقته بكفاءة، وماذا يأكل، وكيف يرتدي ملابسه.

حب التعلم

من المهم تعليم طفلك مدى أهمية تعلم شيء جديد كل يوم؛ حتى يتمكن من استكشاف البيئة من حوله ويصبح أكثر معرفة وفضولاً بشأن العالم من حوله، والاستمتاع طوال الوقت بهذه الاستكشافات.

قد يهمكِ الاطلاع على 7 نصائح لتجعلي طفلك يحب التعلم

قبول الفشل

يتعلم الناس من الأخطاء، والأطفال لا يختلفون عن ذلك. كلما ارتكبوا المزيد من الأخطاء؛ عرفوا كيفية القيام بالأشياء بالطريقة الصحيحة. يمكنك تعليمهم كيفية قبول الفشل؛ لذا بدلاً من توبيخ طفلك بعد أن يفعل شيئاً خاطئاً، يمكنك أن تسأليه عما تعلمه من فعل شيء كهذا؛ فيمكن أن تكون الأخطاء تجربة تعليمية لطفلك، فيجب عليك تشجيعه على التعلم من أخطائه.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك