كيف تتجهزين للعودة إلى المدارس قبل 3 أسابيع من افتتاحها؟

صورة طفلين
كيف تتجهزين للعودة إلى المدارس قبل 3 أسابيع من افتتاحها؟

العودة إلى المدارس كل عام حدث محوري في حياة العائلات، فمنذ زمن بعيد، هناك تحضيرات تقوم بها الأسر لتستعد لعودة أطفالها إلى المدارس، ومع مرور الزمن، تغيرت هذه الاستعدادات، وأصبحت أكثر تطوراً وحاجة للتفاصيل.
على أي حال، فيما يلي القائمة النهائية للعودة إلى المدرسة، اقتبسناها من تجارب الأمهات، مع جدول زمني للتخطيط؛ لتساعد قارئات "سيدتي" على الحفاظ على سلامتهن النفسية أثناء الاستعداد لتجهيز وعودة ثلاثة أطفال في سن المدرسة، من دون معاناة أو إرهاق.

ما عليك فعله قبل 3 أسابيع من العودة إلى المدارس

حقيبة مدرسية مع بعض أغراضها
  • قومي بجرد الملابس من خزائن أطفالك، بعض الأمهات يقمن بذلك في بداية الصيف، ولكن يبدو أن أطفالك ينمون بشكل أسرع خلال العطلة.
  • لتسهيل مهمة تنسيق الملابس، خاصة إذا كان لديك طفل صغير، اضبطي مؤقتاً واعملي حتى ينتهي الوقت. افعلي نفس الشيء كل يوم حتى تنتهي من الجرد.
  • اطلبي مساعدة الأطفال الأكبر سناً، وستجدين أنهم يستمتعون في هذه المهمة.
  • قومي بتنزيل قائمة التسوق الخاصة بالمستلزمات المدرسية من موقع المدرسة على الإنترنت. في هذه المرحلة، لن تحتاجي إلى التسوق، ولكن من الجيد أن تكون لديك فكرة عما ستحتاجين إليه.
  • صنفي التواريخ المدرسية المهمة في تقويمك أو تقويم العائلة. إن القيام بذلك مبكراً سيساعدك على متابعة الأحداث لاحقاً.
  • ابحثي عمّن يساعدك على رعاية أطفالك بعد المدرسة إذا لزم الأمر. الآن هو الوقت المناسب للبدء في التفكير في البرامج أو إجراء مقابلات مع مربيات الأطفال اللواتي ستستعينين بخدماتهن.
  • احصلي على التطعيمات والفحوصات الطبية إذا لزم الأمر، ولا تنسي فحوصات العينين، التي قد يغفل عنها الكثير من الأهالي.
  • قومي بإجراء جرد أهم الأدوات المدرسية المتبقية. وقومي بتحديد العناصر التي لديك بالفعل من قائمة هذا العام.
  • اشتري الحقائب والكتب وصناديق الغداء إذا لزم الأمر. إذا كنت تستخدمين حقائب قديمة، فقومي بتنظيفها وتأكدي من عمل جميع السحابات والإغلاقات. وتأكدي أيضاً من أن الأشرطة في حالة جيدة.
  • استخدمي بحثك بعد المدرسة. وقومي بزيارة البرامج المحتملة أو استمري في إجراء المقابلات مع مربيات أو جليسات الأطفال. وقومي بتضييق نطاق قائمة الاحتمالات لديك لاختيار المربية واستكملي الإجراءات الورقية.

العودة إلى المدارس.. ما الذي يجعل من الحليب العضوي غذاءً رائعاً لأطفالك في المدرسة

ما عليك فعله قبل أسبوعين من العودة إلى المدارس

ابدئي بتعديل وقت النوم ببطء


ناقشي الأنشطة اللامنهجية مع الأطفال. احصلي على فكرة عما يريدون القيام به (إذا لم يبدأوا بعد). ضعي في اعتبارك أن الواجبات المنزلية ووقت الراحة مهمان. قاومي الرغبة في الإفراط في الجدولة.
كوني هادئة، وانشري السعادة فيمن حولك، فأيام الصيف لم تنته بعد، لذلك استمتعي بهذه الأيام الأخيرة باصطحاب أطفالك إلى حمام سباحة أو شاطئ محلي، أو تناولي الآيس كريم مع الأطفال في الخارج أو استمتعي بليلة تناول حلوى المارشميلو.
ابدئي بتعديل وقت النوم ببطء؛ حتى يعود الأطفال إلى الروتين المدرسي في مواعيد النوم والاستيقاظ.
ابدئي بجمع اللوازم المدرسية، وقومي بجولتين للتسوق؛ الأولى افعليها بمفردك، بمجرد أن ينام الأطفال. أثناء هذه الرحلة قومي بجمع الدبابيس (أقلام الرصاص الصفراء، وعصي الغراء، والورق، وأقلام التلوين، وما إلى ذلك). أما رحلة التسوق الثانية فاصطحبي معك الأطفال، وفيها يقومون بجمع أغراضهم الشخصية (دفاتر جميلة، وعلب أقلام، وما إلى ذلك). فتقسيم المهمة لمرحلتين أسهل بكثير.
هل تصدقين أن هناك نصائح من علم الطاقة الصيني للاستعداد لعام دراسي ناجح؟

ما عليك فعله قبل أسبوع من العودة إلى المدارس

  • قومي بأخذ قرار حازم بالنسبة لوقت النوم استعداداً للمدرسة. في هذه المرحلة، لا يزال بإمكان الأطفال النوم طالما استيقظوا مبكراً في الصباح، ولكن الذهاب إلى الفراش سيساعدهم على التكيف بشكل أفضل مع الحياة المدرسية.
  • ناقشي مع أطفالك التوقعات. هذا هو الوقت المناسب لتسليط الضوء على إيجابيات العام الدراسي السابق وتشجيع العادات الإيجابية هذا العام.
  • راجعي مع الأطفال خطة الطوارئ؛ أي تأكدي من أنهم يفهمون ما يجب عليهم فعله إذا لم يكن هناك أحد في محطة الحافلات أو في المنزل، أو إذا أصيب شخص ما، وما إلى ذلك.
  • ضعي ملصقات على الأكياس وعلب الغداء والأغراض الشخصية الأخرى. يمكنك شراء ملصقات أو استخدام قلم تحديد. والأمر المهم هو إمكانية إرجاع الأغراض إليهم في حالة فقدها.

ما عليك فعله في الأسبوع الأول من المدرسة

  • تناولي وجبة إفطار خاصة تتكون من أطعمة غنية بالطاقة. حيث تعد الفواكه والزبادي والفطائر والبان كيك والبيض من الخيارات الجيدة.
  • رددي مع أطفالك كيفية التصرف، في حال حدوث أمر مفاجئ، مثل طفل أصيب بعارض صحي.
  • تأكدي من وجود معلومات الاتصال في حالات الطوارئ في حقيبتهم. وأرفقي إحدى بطاقات العمل الخاصة بك.
  • أكملي كل الأوراق الرسمية التي تأتي إلى المنزل في الأسبوع الأول من المدرسة. هل تريدين تسريع الأمر إذا كان لديك أكثر من طفل في نفس المدرسة؟ املئي ورقة واحدة بكل المعلومات المتطابقة. انسخيها ثم املئي المعلومات الخاصة بالطفل على النسخ. إنها طريقة رائعة لتجنب كتابة اسمك وعنوانك ومعلومات الاتصال بك مراراً وتكراراً.
  • دللي نفسك بشيء فاخر، فأنت تستحقين ذلك تماماً.

نصائح عملية للأمهات قبل عودة أطفالهن إلى المدرسة

نصائح عملية للأمهات قبل عودة أطفالهن إلى المدرسة


مع التجهيزات التي تقومين بها استعداداً للمدرسة قبل 4 أسابيع، تشاركك "سيدتي وطفلك" بعض النصائح الرئيسية؛ حتى تتمكني من السيطرة خلال فوضى العودة إلى المدرسة مع الحفاظ على سلامة النفسية، وحس الفكاهة لديك.

النصيحة الأولى: اطلبي مساعدة زوجك

مع العودة إلى المدرسة، سوف تضطرين إلى التوقيع على الأوراق، أو الرد على الإيميلات، الواردة من المدرسة، حتى نهاية الوقت تقريباً. يمكنك أن تطلبي من زوجك المساعدة في هذا، ولكن في الحقيقة، بحلول الوقت الذي تفعلين فيه ذلك، ربما تنسين الرد على أحد الإيميلات، ثم ستتساءلين لماذا تتلقين عشر رسائل بريد إلكتروني ومكالمات هاتفية يومياً بشأن نموذج رعاية الطوارئ المفقود الذي أقسمت أنك رددت عليه بالفعل. من الأفضل أن تطلبي مساعدة زوجك في التعامل مع هذه المشكلة.

النصيحة الثانية: اعتمدي على رسائل الواتس آب الخاص بالمدرسة والتطبيقات التي تحمي البيئة

اتفقي تماماً مع إدارة المدرسة على إرسال أي تعليمات يريدونها عبر الواتس آب أو التطبيقات المدرسية الخاصة بهم، ويمكنك اقتراح تطبيق تعرفت إليه في متجر، أو أصدرته شركة حديثاً، لاستخدامه من قبل إدارة المدرسة، كل هذا سيجعلك تساهمين بشكل فعال في حماية البيئة، فرفض مبدأ الأوراق، هو موقف حاسم لابد من اتخاذه.

النصيحة الثالثة: تعودي على قول "لا. لا. لا"!

إذا كنت من النوع الذي يسعى لإرضاء الناس من حولك، خصوصاً أطفالك، فهذه ليست الكلمة المريحة عندما تواجهين طلبات الآخرين في مرحلة العودة إلى المدارس، ومع ذلك، لأنك ستجدين نفسك تخدمين في 10 أنشطة مختلفة، منها داخل البيت ومنها خارجه، لذلك تعودي على رفض تسلم بعض المهام، حتى لو كان ذلك سيغضب الآخرين، قسمي وقتك، ولا تتجاهلي راحتك، وقومي باتخاذ المواقف المناسبة.

النصيحة الرابعة: احصلي على بعض الستائر المعتمة الجيدة

بعد قضاء اليوم كله في مكان آخر، يعود الأطفال إلى المنزل بسعادة ويفقدون أعصابهم مع من هم أقرب إليهم. ولأسباب سخيفة، مثل "لقد نظر إلي!" "لقد لمسني!"، "حذائي يسبب الحكة!"، وما إلى ذلك، كلها من تجارب الأمهات، والعلاج الوحيد لهذه المشكلة هو أن ينام جميع الأطفال في وقت مبكر للغاية، بينما لا تزال الشمس مرتفعة في السماء (ومن هنا تأتي الحاجة إلى تلك الستائر). إذا كان لديك أطفال يستطيعون معرفة الوقت، فلا تترددي في إعادة ضبط الساعة لتعريفهم بفوائد النوم في وقت مبكر.

النصيحة الخامسة: قومي بتخزين الوجبات الخفيفة الخالية من المكسرات

بعد قضاء الصيف في شراء كل ما يريده أطفالك، أنت الآن بحاجة لشراء طعام مختلف. فلا يجب أن يكون الطعام خالياً من المكسرات فحسب، بل يجب أن يحمل ملصقاً يمكن التحقق منه يفيد بأنه "مُعالَج في منشأة خالية من المكسرات".
لا يعد هذا أمراً مهماً في أغلب الأحيان، ولكن ستمر بك أوقات من الكسل، تلغين فيها فكرة الذهاب إلى البقالة، ويجب أن تبدئي في تعبئة وجبات الغداء من عبوات مخزنك، أو ضعي المنتجات التي ستنتهي صلاحيتها في مقدمة الخزانة، يمكنك أيضاً تخزين بعض عصير التفاح الذي يحبه الأطفال، واذهبي واشتري علب المناديل التي سيستهلكها أطفالك بكثرة.
* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.