بمناسبة اليوم الوطني السعودي 94: عرفي طفلك إلى جهود المملكة لتوفير الحياة الكريمة لأطفالها

طفل يحتفي باليوم الوطني
طفل يحتفي باليوم الوطني السعودي

لا شك أن اليوم الوطني السعودي هو يوم مميز بالنسبة لكل مواطن في المملكة، ويُعَدُّ واحداً من أبرز الاحتفالات الرسمية الوطنية بالمملكة، ويحتفل فيه كل عام في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر، ويتم خلاله الاحتفال بذكرى اعلان المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز آل سعود في عام 1932، وتعبيراً وتأكيداً على هذا القرار؛ فقد عملت المملكة بقادتها المخلصين وعلى قلب رجل واحد على النهوض بالمملكة، والمضي بخطى حثيثة وتحقيق إنجازات غير مسبوقة، ومن بين هذه الإنجازات الاهتمام بالطفل، الذي يعد اللبنة الأولى في المجتمع، وهو الغرس الذي إن أحسنّا رعايته؛ فسوف يثمر ويزهر ويعم خيره على الجميع، ولذلك وفي إطار الاحتفال باليوم الوطني السعودي الرابع والتسعين؛ فقد جمعت لك "سيدتي وطفلك" أهم إنجازات المملكة للطفل، وأهم الطرق والوسائل التي استخدمت  للعناية وللاهتمام  بهذا الشبل الصغير، وذلك من خلال استعراض بعض جهود المملكة لتوفير الحياة الكريمة لأطفالها في عدة مجالات، مثل الصحة والتعليم وتوفير الحماية له ورعاية اليتامى من الأطفال، في الآتي:

مظاهر اهتمام المملكة بصحة الطفل منذ ولادته

  • تحدثي مع طفلك، وبمناسبة الاحتفال بذكرى اليوم الوطني السعودي الرابع والتسعين، عن اهتمام المملكة بصحة الطفل منذ ولادته؛ من أجل الحفاظ على صحته وحياته وحمايته من الأمراض المعدية، وذلك من خلال جهودها الحثيثة لتوفير التطعيمات، سواء للأم الحامل أو المولود منذ ولادته، وحتى يصل إلى ما يقارب العامين من عمره وتوفير التطعيمات التنشيطية على سنوات تالية من عمره؛ من أجل الحفاظ على صحته، وفي ظل مواكبة وتتبع الفيروسات المستحدثة حول العالم.
  • قومي بلفت نظر طفلك إلى أن المملكة، ممثلة بوزارة الصحة السعودية، قد قامت بتدشين تطبيق مخصص لتذكير الأم بمواعيد التطعيمات الخاصة بطفلها، واهتمت وزارة الصحة بأن يتم نشر هذا التطبيق للأب والأم معاً؛ حرصاً على الحفاظ على دقة مواعيد التطعيمات واللقاحات، وإيماناً منها بمسؤولية الوالدين المشتركة عن صحة أطفالهما.
  • خصصي وقتاً مع طفلك لكي تلفتيه إلى دور المملكة من خلال وزارة الصحة في نشر التوعية الصحية، وتقديم النصائح والإرشادات العلاجية والدوائية، وكذلك الوقائية للأمهات من أجل الحفاظ على صحة أطفالهن، ويمكن أن تلفتي نظر طفلك لبعض اللافتات التي تشير إلى ذلك.
  • راعي أن تخصصي خلال حديثك مع طفلك عن رعاية المملكة للطفل بأن وزارة الصحة السعودية قد اهتمت بإصدار ما يعرف بـ"دليل الأدوية الخاص لحديثي الولادة"، وحيث تم إضافة الجرعات المقررة لكل دواء حسب نوعه في هذا الدليل، بالإضافة لبعض الإرشادات الصحية والعملية المرتبطة بهذه الأنواع من الأدوية؛ للحفاظ على صحة حديثي الولادة والرضع.

بعض جهود المملكة لتعليم الطفل السعودي

اليوم الوطني السعودي
  • تحدثي مع طفلك، وخلال تدريسه ومراجعة ما تعلمه في المدرسة، عن أن المملكة، وهي الوطن الأم والحاضنة الأولى للمواطن، قد أولت عناية خاصة لتعليم الأطفال في المرحلة الابتدائية، وقد بدأت هذه الرعاية بتطوير المناهج التعليمية وإعداد مناهج جديدة وخاصة، بحيث تواكب هذه المناهج تطورات العصر الحديث.
  • الفتي نظر طفلك إلى أن التعليم قديماً كان يعتمد على استخدام الكتاب المدرسي، ولكن مع تعديلات وتطوير وزارة التربية والتعليم؛ فقد عنيت بتطوير المنهج، بحيث تُستخدم أساليب تعليمية تحوّل الطفل السعودي من متلقٍ إلى طفل مبدع ويعتمد على نفسه.
  • عددي لطفلك بعض خطط الوزارة المتطورة التي تهدف إلى أن يكون الطفل لديه القدرة في التعرف إلى جوانب وحدود شخصيته، وبالتالي فهو يصبح قادراً على الرقي بقدراته وتطويرها.
  • وجّهي طفلك إلى التعرف إلى دليل التعليم في المراحل المبكرة، والذي قامت بإصداره هيئة التعليم، وحيث يحتوي على عدة أقسام للمنهج التأسيسي لمرحلة التعليم الأساسي؛ أي التعليم المبكر.
  • ذكّري طفلك بأن عليه أن يهتم وينمي قدراته ومواهبه؛ لأن المملكة، ومن خلال وزارة التعليم، قد أولت رعاية خاصة للطفل الموهوب والعمل على الأخذ بيده ليصبح مبتكراً ومبدعاً؛ من أجل خدمة وطنه أولاً، ثم خدمة البشرية والعمل على رقيها.

قد يهمك أيضاً: بمناسبة اليوم الوطني السعودي 94: كيف أعلم أطفالي حب الوطن؟

مظاهر اهتمام المملكة بتوفير الحماية للطفل السعودي

  • تحدثي مع طفلك بأن وطنه الأم لم يدخر وسعاً من أجل أن يشعره بالأمن والأمان، وقد اهتمت المملكة ومنذ تأسيسها برعاية وحماية الطفل من جميع أنواع وصور العنف، بحيث ينشأ الطفل في عائلة توفر له الأمان النفسي والاستقرار، ويشيع فيها الحب والتماسك والتفاني والتضحية.
  • شجعي طفلك على أن يكون فخوراً بنفسه وبانتمائه لهذا الوطن لأنه يتمتع بمكانة أساسية وركن مهم في مجتمع يوفر له كل الحقوق والاهتمام بحمايته وبالصحة والتعليم.
  • اطلبي من طفلك أن يشكر والده على ما يحققه له من شعور بالأمان؛ وحددي لطفلك معلومة مهمة حول ما يعرف بـ"برنامج الأمان الأسري"، وحيث يتم من خلاله التعامل مع البلاغات التي تصله عن العنف الأسري، وحيث يتعامل معها بجدية ولا يهملها، ويتم تحويلها إلى جهات معنية تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة، وقد تم إطلاق هذا البرنامج مع "المنظمة الدولية للخطوط المساندة للأطفال".

اهتمام المملكة بالأطفال اليتامى

  • قومي بتوصيل معلومة مهمة لطفلك حول الطفل اليتيم، وهو الذي فقد والديه ويحتاج للرعاية والحماية والشعور بالأمان والاستقرار، وأن المملكة ومنذ نشأتها لم تدخر جهداً لكي تهتم باليتامى، وخصصت لهم مشاريع كثيرة ضمن خطتها للاهتمام بالأطفال السعوديين في المملكة، سواء كانوا من أبناء المملكة أو الوافدين إليها.
  • حثي طفلك على الحنو على الأطفال اليتامى أسوة بما تقدمه المملكة من جهود من أجلهم، وذلك منذ تأسيسها وتوحيدها، وحيث أنشئت الإدارة العامة لرعاية الأيتام بوكالة الوزارة للرعاية الاجتماعية والأسرة؛ لكي تكون مسؤولة عن رعاية اليتامى، وكذلك رعاية الأطفال ذوي الظروف الخاصة؛ مثل الفاقدين لوالديهم بسبب الكوارث الطبيعية مثلاً، وحيث تتم هذه الرعاية وفق الشريعة الإسلامية.
  • حدثي طفلك عن وجود دور خاصة لرعاية الأطفال اليتامى، وأن المملكة قد عنيت بتوفير هذه الدور، إضافة لتوفير ما يعرف بالعوائل الكافلة، وحيث يسمح لبعض العائلات بكفالة طفل يتيم والتعهد بتوفير كل الرعاية له بما يضمن له توفير النقص لديه في غياب والديه.
  • وضّحي لطفلك أن عليه أن يراعي مشاعر اليتيم، وأن هذا اليتيم له الحق في وطنه مثله مثل أي طفل قد نشأ في كنف والديه، ولذلك لم تدخر المملكة جهداً في توفير الرعاية لهم؛ من خلال توفير وسائل الترفيه في دور الأيتام والقيام برحلات خارجية مثلاً، وتوفير التعليم للطفل اليتيم منذ عمر السادسة، كما أن رعاية الأيتام في المملكة تستمر حتى يصل اليتيم لسن الزواج، فيتم التكفل بتزويجهم وتوفير الحياة الأسرية المستقرة لهم بكل متطلباتها.

قد يهمك أيضاً: في اليوم الوطني السعودي.. أعدّي صغيرك ليصبح مواطناً صالحاً