امرأة حامل في الشهور الأخيرة
علاجات طبيعية لتشققات الحمل

علامات التمدد، هي ندبات صغيرة تنتج عن طفرات النمو أثناء فترة البلوغ، أو زيادة الوزن المفاجئة، أو الزيادة السريعة في كتلة العضلات أثناء ممارسة التمارين الرياضية، ويمكن أن تؤثر على الرجال والنساء على حد سواء.
وبالتأكيد أنت ترغبين في تقليل علامات التمدد أثناء الحمل، والتي تسمى أيضاً بـ "خطوط النمر"، وقد تشكل مصدر قلق كبير عند الكثيرات، ورغم أنه لا توجد علاجات مثبتة لإزالتها بالكامل، لكن يمكن لبعض العلاجات الطبيعية أن تساعدك على تقليل ظهورها، ومن هذه العلاجات، ما ينصحك به أطباء الطب البديل، واختصاصيو التجميل.

الصبار

الصبار له خصائص مضادة للالتهابات


الصبار هو نبات عُصاري له العديد من الخصائص الطبية، وعدا عن ذلك، يتمتع بخصائص تجديد الجلد، ويستخدم كعامل ترطيب طبيعي ومهدئ وتبريد للبشرة الجافة أثناء الحمل، ويحتوي على مضادات الأكسدة، مثل فيتامينات أ وج، وله خصائص مضادة للالتهابات.
أظهرت دراسات عديدة أن الصبار، مع زيت اللوز الحلو، خففا من الحكة الناتجة عن علامات التمدد.

زيت اللوز الحلو وجوز الهند

زيوت الجوز، مثل زيت اللوز الحلو، وزيت جوز الهند، هي مرطبات مغذية تتغلغل في الجلد وتوفر حاجزًا انسداديًا للبشرة، كما ذكرنا أعلاه، فقد ثبت أن زيت اللوز الحلو مع الصبار لهما تأثير على الحكة الناتجة عن علامات التمدد؛ لذلك، فإن تطبيقها بشكل فردي أو معًا قد يفيد بشكل خاص علامات التمدد الجديدة.
ولهذا السبب تحتوي العديد من علاجات علامات التمدد الفعالة على هذه المكونات.
6 علاجات طبيعية لمنع علامات التمدد أثناء الحمل

السكر

تعمل مادة السكرعلى إزالة خلايا الجلد الميتة


من المؤكد أن لديك هذا المنتج في مطبخك، حيث يمكن استخدام السكر كمقشر طبيعي للجسم للتقشير الدقيق للجلد. إذ تعمل مادة السكر على إزالة خلايا الجلد الميتة وزيادة الدورة الدموية لمنع التجلطات، وبالتالي تحسين مظهر بشرتك. وبعد أن تنتهي من التقشير استخدمي مرطب جيد يوفر لمسة وتألقاً لبشرتك

فيتامين أ

فيتامين أ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وهو مهم لنمو جميع أنسجة الجسم، بما في ذلك الشعر والجلد، كما أنه يدعم إنتاج الزيت (الزهم) ويحافظ على رطوبة البشرة.
أفضل طريقة للحصول على ما يكفي من فيتامين أ هي تناول نظام غذائي صحي ومتوازن، حيث يتواجد فيتامين أ في العديد من الأطعمة حيث يأتي في شكلين رئيسيين:
فيتامين أ (الريتينول) المشكل مسبقًا، ويوجد في المنتجات الحيوانية مثل الأسماك الدهنية ولحوم الأعضاء والبيض ومنتجات الألبان.
بروفيتامين أ (الكاروتينات) ويوجد في الخضروات للحامل خصوصاً ذات اللون الأخضر الداكن، مثل البروكلي والسبانخ واللفت الأخضر والكوسة والفلفل، أو في شكل كاروتينويد وهو الصبغة البرتقالية للفواكه والخضروات مثل البرتقال والبابايا والمانجو والجزر والقرع. البطاطا الحلوة.
لكن لا ينبغي تناول مكملات فيتامين أ من دون نصيحة الطبيب، خاصة عند الحمل، لأن تناول الكثير منها يمكن أن يكون ضارًا.

زيت الأرغان العضوي

زيت الأرغان العضوي


يتم استخراج زيت الأرغان من حبات شجرة الأرجان ويحتوي على مضادات الأكسدة فيتامينات A وE والأحماض الدهنية. يمكن تناوله عن طريق الفم أو موضعياً، وقد ظهر تأثيره الإيجابي على مرونة الجلد عند تطبيقه مباشرة على الجلد.

حمض الهيالورونيك

يتواجد حمض الهيالورونيك بشكل طبيعي في الجسم، حيث يشارك في العديد من العمليات، بما في ذلك الترطيب والتئام الجروح وإصلاح الأنسجة، وله قدرة فريدة على الاحتفاظ بالمياه، وله خصائص مضادة للأكسدة، وهو منبه للكولاجين. ويمكن امتصاصه عن طريق تناول بياض البيض أو من المكملات الغذائية على شكل كبسولات أو مستخلصات. ويمكن أيضًا تطبيقه على بشرتك في علاجات التشققات.

عصير الليمون

يتم تطبيقه بمفرده أو ممزوجًا بعصير الخيار


يحتوي عصير الليمون بشكل طبيعي على فيتامين C، وهو مضاد للأكسدة ومفتح للبشرة ما يساعد على تحسين لون البشرة، يتم تطبيقه بمفرده أو ممزوجًا بعصير الخيار، لعمل قناع منعش ومهدئ للبشرة.

زيت ثمر الورد

زيت ثمر الورد غني بمضادات الأكسدة فيتامينات A وC. وفيتامين C وهو أيضًا منير طبيعي لبشرة الحامل ما يساعد على تحسين لونها، لهذا السبب، يعتبر زيت ثمر الورد مكونًا شائعًا في المرطبات. وقد ثبت أنه يقلل من شدة علامات التمدد الجديدة.

بياض البيض

صورة بياض البيضة


بياض البيض غني بالأحماض الأمينية والبروتينات التي تدعم ترطيب البشرة. وبالتالي فإن تطبيق بياض البيض على بشرتك يمكن أن يساعد في تقليل ظهور علامات التمدد عن طريق شد الجلد ونفخه.
اخفقي بياض بيضتين وضعي الرغوة على علامات التمدد، ودعي الرغوة تجف ثم اشطفيها، من الأفضل أن يتبع هذا العلاج ترطيب بزيت أو كريم.
كل ما تريدين معرفته عن تشققات البطن أثناء الحمل

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص