فقدان السائل الأمنيوسي أو سلس البول.. كيف يمكنك التفرقة؟

صورة لامرأة حامل
أعراض تسرب السائل الأمنيوسي في أثناء الحمل -الصورة من موقع AdobeStock

تخلط الكثير من الحوامل بين تسرب السائل الأمنيوسي وسلس البول الذي تُصاب به بعض الحوامل بسبب ضغط وزن الرحم على المثانة.
ويُعد تسرب السائل الأمنيوسي هو خروج سائل شفاف يمكن رؤيته، وهو عديم الرائحة، أو ذو رائحة كلور خفيفة.
على الجانب الآخر إذا كان هناك اشتباه في تسرب السائل الأمنيوسي في الثلث الأول أو الثاني من الحمل؛ فمن الأفضل الذهاب من الفور إلى غرفة الطوارئ أو طبيب التوليد.
فيمكن أن يؤثر انخفاض كمية السائل الأمنيوسي في هذه الفترة بشكل مباشر في سلامة الحمل ونمو الجنين، وهناك -وفقاً لموقع "بولد سكاي"- العديد من الاختبارات المعملية المحددة التي يمكن إجراؤها لتحديد ما إذا كان كيس الجنين قد تمزق أو لا؛ ما يوفر قدراً أكبر من الأمان للمرأة الحامل.

أسباب رئيسية لتسرب السائل الأمنيوسي في أثناء الحمل

مشكلات المشيمة من أهم أسباب فقدان السائل الأمنيوسي -الصورة من موقع AdobeStock

أسباب فقدان السائل الأمنيوسي ليست معروفة دائماً، ولكن تم تحديد بعض منها:

  • تمزق الكيس الجزئي بحيث يبدأ السائل السلوي بالتسرب من خلال ثقب صغير في الكيس. وهو أكثر شيوعاً في نهاية الحمل، وعادة ما تُغلق الفتحة من تلقاء نفسها مع راحة المرأة الحامل والترطيب الكافي.
  • مشكلات في المشيمة فقد لا تنتج ما يكفي من الدم والمواد المغذية للجنين، ولا تنتج كمية كبيرة من البول؛ ما يسبب وجود كمية أقل من السائل الأمنيوسي.
  • استخدام الأدوية للتحكم في ضغط الدم؛ لأنها يمكن أن تقلل من كمية السائل الأمنيوسي وتؤثر في كُلْيَتَي الجنين.
  • عند وجود تشوهات عند الجنين في بداية الثلث الثاني من الحمل، يبدأ الطفل بابتلاع السائل الأمنيوسي وإخراجه عن طريق البول، وعندما يكون هناك فقدان للسائل الأمنيوسي، قد لا تتطور كُلْيَتا الطفل بشكل صحيح.
  • في حالة التوائم المتماثلة، قد يتلقى أحدهما كمية من الدم والمواد المغذية أكثر من الآخر؛ ما يتسبب في أن يكون لدى أحدهما كمية أقل من السائل الأمنيوسي مقارنة بالآخر.
  • النساء الحوامل اللواتي يعانين من عوامل الخطر مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو مرض الذئبة هنَّ أكثر عرضة لتسرب السائل الأمنيوسي، ولكن هذا يمكن أن يحدث لأي امرأة حامل.

تعرفي إلى المزيد حول متى يظهر كيس الحمل؟

أعراض تسرب السائل الأمنيوسي في أثناء الحمل

تشمل الأعراض والعلامات الرئيسية لتسرب السائل الأمنيوسي وجود سائل عديم الرائحة أو اللون، أو قد يكون له رائحة كلور طفيفة، وتسرب السائل أكثر من مرة في اليوم، بالإضافة إلى انخفاض في حركات الجنين في الرحم.

ماذا تفعل المرأة الحامل إذا فقدت السائل الأمنيوسي؟

يختلف علاج فقدان السائل الأمنيوسي حسب عمر الحمل:

في الثلثين الأول والثاني

يجب طلب المساعدة الطبية من الفور، ولكن العلاج عادة ما يتم عن طريق زيارة طبيب التوليد أسبوعياً لتقييم كمية السوائل طوال فترة الحمل. فعندما يقوم الطبيب بإجراء الموجات فوق الصوتية ويجد أن السائل منخفض جداً، فقد يوصي بزيادة كمية الماء التي تتناولها الحامل.

إذا لم تكن هناك علامات للعدوى أو النزيف المرتبط بفقدان السوائل؛ فتمكن مراقبة المرأة بشكل دوري في العيادة الخارجية، حيث يقوم الفريق الصحي بفحص درجة حرارة جسم المرأة وإجراء فحص الدم للتحقق من وجود علامات العدوى أو المخاض. بالإضافة إلى ذلك، يتم إجراء اختبارات أيضاً لتقييم ما إذا كان الجنين بصحة جيدة، وسماع نبضات قلب الجنين والقياسات الحيوية للجنين. وبهذه الطريقة، يمكن التحقق مما إذا كان الحمل يتطور بشكل صحيح، على الرغم من فقدان السائل الأمنيوسي.

في الثلث الثالث

عندما يكون فقدان السوائل كثيراً ويحدث بعد 37 أسبوعاً، فهو عادةً ليس خطيراً، وعادةً ما يشير إلى بداية المخاض. في هذه الحالات يمكن للمرأة البقاء في المنزل لمدة 18 ساعة تقريباً، لكن بعد هذه المدة يجب عليها الذهاب إلى مستشفى الولادة للتقييم مع الطبيب الذي قد يوصي بإعطاء مضاد حيوي مباشرة في الوريد في أثناء انتظار بدء المخاض، وإذا لم يبدأ المخاض خلال 12 إلى 24 ساعة؛ فقد يوصي طبيب التوليد بتحريض المخاض.

في الحالات التي يكون فيها السائل ذا لون أخضر أو بني، يُنصح بالذهاب فوراً إلى مستشفى الولادة لتحديد السبب وتقييم صحة الجنين.

علاج تسرب السائل الأمنيوسي في أثناء الحمل

قد يقترح طبيبك الراحة في الفراش وتقليل أنشطتك -الصورة من موقع Freepik

يعتمد العلاج على سبب التسرب وعمر الحمل والصحة العامة للأم الحامل ونمو الجنين.

  • قد يقترح طبيبك الراحة في الفراش، وتقليل أنشطتك والراحة لمدة يوم كامل تقريباً.
  • إذا كنتِ مصابة بعدوى؛ فقد يصف لك الطبيب مضادات حيوية آمنة يمكنك تناولها في أثناء الحمل.
  • إذا كان الوقت مبكراً جداً لتحديد موعد الولادة يمكن للأدوية أن تساعد في إيقاف المخاض المبكر وتسريب السائل الأمنيوسي في حين إذا كان الجنين مكتملاً ولا مانع من الدخول في مرحلة الولادة في الثلث الثالث؛ فقد يختار طبيبك تحفيز المخاض باستخدام الدواء.
  • إذا كنتِ مصابة بنقص السائل السلوي؛ فسيقوم طبيبك بحقن محلول ملحي في الرحم من خلال عنق الرحم. يمكن أن يساعد هذا العلاج في منع حدوث مضاعفات صحية أخرى، مثل ضغط الحبل السري أو تدلي الحبل.

متى تذهب المرأة الحامل إلى المستشفى؟

يجب الذهاب إلى المستشفى أو الاتصال بطبيبك في أقرب وقت ممكن إذا ظهر السائل باللون الأخضر أو الأصفر المائل إلى البني؛ فقد يشير هذا إلى أن الجنين تبرز في الرحم، ما قد يسبب مشكلات في التنفس عند ولادته.

قد تحتاج المرأة الحامل أيضاً إلى طبيب أو الذهاب إلى المستشفى إذا كانت تعتقد أن كيس الجنين قد تمزق في الثلث الثالث من الحمل.

قد يهمكِ الاطلاع على 10 علامات خطر على الحمل يجب الانتباه لها

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك