لماذا يجب أن ينام طفلك الرضيع على بطنه لمدة معينة خلال اليوم؟

صورة لرضيع منقلب على بطنه
هناك فوائد محدودة لنوم الطفل على بطنه لمدة معينة خلال اليوم

عندما تضع الأم مولودها؛ فهي تتحير في الطريقة والهيئة التي سوف ينام عليها المولود، وهل عليها تنويمه على ظهره أو على بطنه أو على أحد جانبيه؟ وإن كان الأفضل أن ينام المولود في بداية حياته على ظهره مع مراقبة الأم له باستمرار لكي لا يتقيأ ويُغص بالحليب ويسبب له الاختناق خلال نومه.
مع فوائد نوم الطفل على ظهره ووجود فوائد محدودة يحصل عليها الطفل الرضيع عندما ينام على بطنه؛ فإن هناك بعض الشروط التي يجب اتباعها عند تنويم طفلك على بطنه، ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك"، وفي حديث خاص بها؛ اختصاصية طب الأطفال وحديثي الولادة الدكتورة غدير عثمان، حيث أشارت إلى لماذا يجب أن ينام طفلك الرضيع على بطنه لمدة معينة خلال اليوم من حيث الفوائد، وكم هذه المدة اليومية وكيفيتها الصحيحة مثل ضرورة مراقبة الأم لطفلها في أثناء قلبه على بطنه، وغيرها من الشروط كالآتي.

فوائد تنويم الرضيع على بطنه

مولود نائم على بطنه
  • قومي بتنويم طفلك على بطنه، ولكن ليس بشكل دائم؛ أي ليس طيلة الليل ولا لعدة ساعات خلال نومه النهاري، بل هناك مدة محددة كحد أقصى لتنويمه على بطنه؛ لكي يحصل على بعض الفوائد المحدودة، كما يشير الأطباء المختصون بالأطفال، حيث يعمل نوم الرضيع على بطنه على تدريب العضلات لديه وتقويتها.
  • يفيد تنويم الطفل الرضيع وقلبه على بطنه في تنمية المهارات الحركية لديه، كما يعمل على تقوية عضلات الرقبة، ويستطيع من خلال تقوية عضلات رقبته ألا تبقى رقبته متدلية على صدره لمدة طويلة أو لسن متأخرة.
  • يفيد تقليب الطفل على بطنه وتنويمه لفترة قصيرة ومحددة على منع حدوث تشوهات الرأس الناتجة عن النوم المستمر والمتواصل على الظهر.
  • يساعد نوم الرضيع على البطن ووفق الدراسات التي أُجريت على الأطفال الرُّضَّع في أن يقف الطفل وحده في عمر مبكر وبشكل أسرع ومن دون حاجة إلى التدريب المتكرر، ومن دون البحث عن طريقة تعليم الطفل المشي؛ لأنه سوف يكون لديه القدرة على فعل ذلك وحده، وحيث تكتشف الأم أن رضيعها قد أصبح يقف من دون أن يستند إلى شيء في سن مبكرة وقبل الرُّضَّع الذين يماثلونه في العمر والذين ينامون على ظهورهم، كما أنه يمشي في عمر مبكر أيضاً.

شروط نوم الرضيع على بطنه

أم تلاعب رضيعها
  • قومي بقلب طفلك على بطنه وتركه على هذا الشكل على وسادة أو حشية مريحة أو فوق سريره المخصص له بحيث تكون المدة لا تقل عن دقيقة ولا تزيد على ربع ساعة يومياً؛ وذلك لكي يحصل الطفل على فوائد الانقلاب على البطن، ولكي لا يبقى على هيئة واحدة طوال الليل والنهار.
  • ابدئي بقلب طفلك المولود الحديث الولادة منذ اليوم الأول للولادة، ولا تتردي أن تتركيه نائماً على بطنه ما لم يبكِ أو تشعري أنه قد أصبح متضايقاً، وذلك حسب المدة المقررة التي يجب ألَّا تزيد على خمسة عشر دقيقة في اليوم، ويفضل الأطباء أن ينام المولود على بطنه لمدة لا تزيد على خمس دقائق في الأيام الأولى من حياته فقط، ثم تزداد المدة، لكن يجب ألَّا تتجاوز خمسة عشر دقيقة ما دام أن الطفل الرضيع لم يصل إلى مرحلة الجلوس بمفرده.
  • قومي بقلب طفلك على بطنه، ولا تتركيه أبداً وحيداً في الغرفة مثلاً أو تنشغلي بأي عمل آخر؛ فمن المهم أن يتم تنويم الطفل الرضيع مهما صغرت سنه على بطنه، تحت رقابة شديدة من أحد الوالدين، ثم عودي بعد ذلك في حال كان رضيعك ما زال صغيراً أو حديث الولادة بإعادته للنوم على ظهره؛ فيحب أن تعرفي الطرق الصحيحة لنوم الرضيع براحة وأمان، خصوصاً على الظهر، من حيث اختيار السرير والحشية التي لا تجعله ينزلق وينام على أحد جوانبه أو على بطنه دون أن تشعري به؛ ما يسبب له المخاطر.

قد يهمك أيضاً: العمر المناسب لنوم الطفل الرضيع على بطنه

مخاطر نوم الرضيع على بطنه وأحد جانبيه بشكل دائم

طفل منقلب على بطنه
  • توقفي عن تنويم مولودك على بطنه طيلة الوقت؛ لأن نوم المولود على بطنه يعرضه لما يُعرف بمتلازمة الموت المفاجئ المجهول السبب حتى الآن، وخصوصاً في الأشهر الأربعة الأولى من عمره قياساً للرُّضَّع الذين ينامون على ظهورهم حسبما أشارت الدراسات في تفسير ما متلازمة موت المهد عند الرُّضَّع؟ بأن أسبابها لا تزال غير محصورة، وإن كانت تزداد لدى الرُّضَّع الذين ينامون على بطونهم، حيث يتعرضون للاختناق، كما أن الرضيع الذي ينام على بطنه باستمرار يتعرض بنسبة أكثر لما يُعرف بتوقف التنفس المفاجئ، وبالتالي فقدان الحياة في حال عدم إسعافه بسرعة.
  • راقبي رضيعك جيداً في حال تنويمه على بطنه؛ لأن من مخاطر التنويم على البطن أن الرضيع لا يمكنه تعديل طريقة نومه بنفسه في حال تعرضه للضيق أو شعوره بالخطر مثل إحساس الاختناق وانقطاع النفس.
  • احرصي على عدم تنويم طفلك على بطنه؛ لأنه سوف يتعرض لتلوث هواء التنفس الذي يدخل إلى رئتيه، فهو سيعيد استنشاق غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن زفيره، ولن يتمكن من الحصول على الأكسجين النقي، كما أن الطفل الرضيع الذي ينام على بطنه يتعرض بنسبة أكبر للإصابة بحالة الارتجاع المريئي من الرضيع الذي ينام على ظهره.
  • توقفي تماماً عن تنويم طفلك الرضيع على أحد جانبيه، سواء بشكل متعمد أو غير متعمد؛ لأن نوم الرضيع على جانبه يؤدي إلى حدوث ضغط على عظام جمجمته، ما يؤثر في نمو الدماغ لديه، كما أنه من أضرار نوم الرضيع على جنبه أن يؤدي إلى حدوث قصور في الأربطة والعظام التي تفصل بين رأس الرضيع ورقبته، وتؤدي أيضاً هذه الطريقة في النوم إلى التواء القصبة الهوئاية؛ ما يعرضه لخطر الاختناق.

شروط صحية لنوم الرضيع

  • قومي بتنويم الطفل الرضيع على ظهره بحيث يكون فراشه صلباً، وكلما كان الفراش صلباً؛ شعر الرضيع بالراحة أكثر بسبب ليونة عضلاته وعظامه.
  • ضعي طفلك الرضيع على ظهره عندما يحين موعد نومه؛ لكي يتعود هذه الطريقة والهيئة في النوم، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن نوم الرضيع على ظهره يقيه من التهابات الجهاز التنفسي العلوي لدى الرُّضَّع مثل التهابات الحلق والحنجرة والجيوب الأنفية بشكل كبير.
  • توقفي عن وضع وسادة تحت رأس الرضيع، كما يجب عدم اختيار سرير لرضيعك لا يحوي أي تدرجات أو انحناءات؛ لأن الفراش الأملس تماماً يؤدي إلى أن ينزلق الطفل إلى هيئة النوم الجانبي تلقائياً.
  • امتنعي تماماً عن إحاطة الرضيع بمجموعة من الألعاب الصغيرة المخصصة للرُّضَّع، وخصصيها لوقت صحوه؛ لأن الرضيع قد يمد يده نحو إحداها ويتعرض للاختناق لو غطت إحداها وجهه أو انزلقت إلى فمه.


* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.