في اليوم العالمي للإسعافات الأولية: تعرفي إلى سبل إنقاذ مصاب

الإسعافات الأولية ضرورية لإنقاذ المريض
الإسعافات الأولية ضرورية لإنقاذ المريض

يحتفل العالم خلال شهر سبتمبر باليوم العالمي للإسعافات الأولية، والذي يعد فرصة للتوعية بأهمية تعلم أساسيات الإسعافات الأولية، التي قد تنقذ حياة الأشخاص حال تعرضهم لأي حادث أو حالة مرضية معينة.
عند التعرض لأي طارئ أو حادث قد يفقد الشخص حياته إن لم يتدخل المحيطون سريعًا لإجراء الإسعافات الأولية، والتي تختلف بحسب المشكلة؛ لذلك قد يكون لزاماً على جميع الأفراد الإلمام بالقواعد الأساسية لهذه الإسعافات.
لمناسبة اليوم العالمي للإسعافات الأولية تشارككم "سيّدتي" بمجموعة من المهارات التي يجب تعلمها لإنقاذ المصابين.


مهارات الإسعافات الأولية

تشمل مهارات الإسعافات الأولية أكثر من نطاق أو هدف، ولعل أبرزها الآتي:

  • التعامل مع الإصابات الناتجة عن الحوادث.
  • كيفية التعامل مع حالات الاختناق.
  • الإنعاش القلبي الرئوي (CPR).
  • تقديم الإسعافات الأولية للحروق والكسور.
  • الإسعافات الأولية حال التعرض لحروق.

 

الإسعافات الأولية في حالة الحروق

في حال التعرض لحرق يجب اتخاذ الإجراء المناسب و الذي يشمل التالي:

تهدئة الحرق

أول خطوة هي تبريد المنطقة التي تعرّضت للحرق باستخدام ماء بارد جارٍ لمدة 20 دقيقة على الفور. على عكس الشائع يجب تجنّب استخدام الثلج أو الوصفات المنزلية مثل معجون الأسنان أو الزبدة.

تدفئة جسم المصاب

يجب الحفاظ على دفء المصاب باستخدام بطانية أو طبقات من الملابس، مع تجنّب تغطية المنطقة المصابة مباشرة.

تغطية الحرق

يجب تغطية المنطقة التي تعرضت للحرق، لكن دون لمسها أي تغطيتها عن بعد وترك مسافة بين الغطاء والحرق.

مسكنات الألم

يمكن استخدام مسكنات الألم لمساعدة المصاب على تحمل الحرق ويقترح المختصون تناول جرعة أو أكثر من الباراسيتامول أو الإيبوبروفين لتخفيف الألم.
وهذه الإسعافات الأولية تساعد المصاب إلى حين وصوله إلى مركز طبي مختص بالحروق لبدء العلاج المناسب. ولكنها ليس طريقة العلاج لتجنب مضاعفات الحروق.
اقرأي أيضًا علاج جرح اليد بالسكين.. اتبعي الطرق الصحيحة لتجنّب البكتيريا

الإسعافات الأولية في حال الاختناق

إذا تعرض الشخص للاختناق بسبب دخول جسم ما في حلقه وسد مجرى الهواء لديه يجب اتباع التعليمات التالية:

  • ساعدي المصاب على السعال. إذا لاحظت أن شخصاً يتعرض للاختناق ويمسك بصدره أو رقبته ولن يتمكن من التحدث أو التنفس أو السعال، يجب أن تساعديه على السعال قدر الإمكان لطرد الشيء العالق في الحلق.
  • قومي بثني المصاب للأمام وقومي بتوجيه ما يصل إلى 5 ضربات على الظهر بكعب يدك بين لوحي الكتف لمحاولة طرد الشيء العالق.
  • إذا استمر المصاب في إظهار علامات الاختناق، قومي بتوجيه ضربات أخرى على البطن، امسكي المصاب حول الخصر واسحبي إلى الداخل وإلى الأعلى فوق زر البطن. هذه الحركة تساعد على استخراج الهواء من الرئتين ما يؤدي إلى إزالة الانسداد.

الإسعافات الأولية في حال التعرض لنوبة قلبية

طريقة الإسعافات الأولية في حال التعرض للسقوط- المصدر freepik

تحدث النوبة القلبية عندما يتوقف تدفق الدم إلى عضلة القلب فجأة. ويعني هذا الانسداد عدم قدرة القلب على العمل بشكل فعّال، وهناك علامات تشير إلى أن المصاب يعاني من نوبة قلبية مثل ألم في الصدر وضيق تنفس. في هذه الحالة يجب إسعاف المصاب كالتالي:

الاتصال بالطوارئ على الفور

إذا كان الشخص يشتكي من ألم في الصدر يمتد إلى الذراعين أو الفك أو الظهر، أو يعاني من صعوبة في التنفس، يجب الاتصال بالإسعاف على الفور دون الانتظار أن تتحسن حالته، لاسيما إذا كان له تاريخ مع أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم.

مساعدة المريض على الراحة

يجب أن يتم مساعدة المصاب ليجلس دون حركة مع دعمه بوسائد إذا لزم الأمر، وذلك لتقليل الاجهاد و الضغط على القلب.

الأسبرين

يمكن أن يسارع المسعف بإعطاء المصاب الأسبرين لمنع تجلط الدم وتخفيف العبء على القلب.

الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)

إذا فقد الشخص وعيه وتوقف عن التنفس أو كانت أنفاسه غير طبيعية، يجب بدء عملية الإنعاش القلبي الرئوي على الفور. تتضمن هذه العملية الضغط على الصدر بمعدل 100-120 ضغطة في الدقيقة، مع التحقق من التنفس باستمرار، حتى وصول المساعدة الطبية.

الإسعافات الأولية حال سقوط السلالم

السقوط هو أحد الحوادث الشائعة والتي قد تكون بسيطة أو يليها مضاعفات خطيرة. لكن يمكن تخفيف المضاعفات المحتملة إذا تم توفير إسعافات أولية سريعة. وحسب الأطباء إذا سقط شخص ما من على السلالم يجب القيام بالتالي:

تقييم الحالة

أول خطوة تتمثل في تفقد حالة المصاب وما إذا كان لايزال واعيًا أم فقد الوعي. أيضًا يجب التأكد مما إذا كان يعاني من انقطاع التنفس أو ينزف بغزارة، في هذه الحالات يجب الاتصال بالطواريء على الفور.

السيطرة على النزيف

إذا كان لدى المصاب جرح ينزف، فاضغطي عليه بقطعة قماش نظيفة أو ضمادة. وإذا أمكن، يجب رفع الجزء المصاب من الجسم مع الاستمرار في الضغط حتى يتوقف النزيف.

التحقق من إصابات الرأس والرقبة

قد يتعرض المصاب إلى إصابة في الرأس أو الرقبة، وهذه الحالات خطيرة تسبب الوفاة في حالات معينة، إذا لم يتم علاجها على الفور. هنا يجب عدم تحريك الشخص الذي تعرض للسقوط مع التأكد من استقرار جسمه على شيء مسطح حتى تصل المساعدة الطبية.

مراقبة العلامات الحيوية

راقبي العلامات الحيوية للمصاب، مثل النبض والتنفس وضغط الدم، حتى وصول المساعدة الطبية. سجلي العلامات الحيوية والتغييرات في حالته لتقديم معلومات دقيقة للطاقم الطبي.

تحديد الكسور والالتواءات

قد يتسبب السقوط في كسور في العظام، وربما تمزق أربطة أو التواء، فإذا كان الضحية واعياً بمصدر الألم يجب تثبيت الجزء المصاب من الجسم حتى يتم توفير جبيرة أو ضمادة.

الكمادات الباردة

في حال تورم جزء معين من الجسم يمكن تطبيق كمادات باردة أو كيس ثلج لتقليل التورم والألم، لكن يجب التأكد من أن التورم ليس بسبب كسر في العظام.

 

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.


*المصادر:
- American Red Cross
- British Red Cross
- NHS inform