كنوز الماضي.. معالم سياحية يجب استكشافها في أقدم مدن العالم

إطلالة على أثينا عاصمة اليونان
إطلالة على أثينا عاصمة اليونان

يزور المسافرون وعشاق التاريخ المواقع القديمة المثيرة للاهتمام في جميع أنحاء العالم للتعرف إلى القصص والحقائق الرائعة؛ حيث يأسر كل موقع الخيال، ويروي قصة مختلفة، ويترك الجميع في حالة ذهول.

هذه المدن القديمة، والتي لا يزال بعضها مأهولاً، تحمل أسرار الماضي وشواهد الحضارة. كما تشترك هذه المدن والبلدات القديمة في الصمود أمام اختبار الزمن استعد لاستكشاف أقدم المدن التاريخية من أثينا والفيوم وسوسة وغازي عنتاب وفاراناسي وبلوفديف، في تجربة تاريخية لن تُنسى.

أثينا

مدرج الأكروبوليس في أثينا

 

عاصمة اليونان، ويشار إليها أيضاً باسم مهد الحضارة الغربية والموطن التاريخي للفلسفة. يستمتع المسافرون وعشاق التاريخ على حد سواء بالتنزه على مهل في هذه المدينة المزينة بالكنوز التاريخية، بما في ذلك بروبيليا وإرخثيون وأكروبوليس وبارثينون من القرن الخامس وحي بلاكا، المتحف الأثري الوطني، الأغورا القديمة، ميدان سينتاجما، متحف بيناكي. تعد الجولة في المدينة رحلة مبهجة تكتمل بالتاريخ وفن الطهي والمناظر الطبيعية.

الفيوم

واحة وسط محيط صحراوي، وهي أقدم مدينة في مصر وواحدة من أقدم المدن في أفريقيا. منذ العصر الحجري الحديث، حوالي 5200 قبل الميلاد. ازدهرت المدينة في عهد الأسرة البطلمية وكذلك في العصرين الروماني والبيزنطي. موقعها الذي يسهل الوصول إليه جعلها مركزاً تجارياً، مما أدى إلى تحسين أهميتها الاقتصادية. تم تطوير الفيوم بشكل أكبر خلال عصر العصور الوسطى على يد السلاطين الإسلاميين. اكتسبت المدينة شهرة عالمية بفضل أسواقها وحماماتها ومساجدها المزدحمة، بالإضافة إلى أهرامات اللاهون القريبة. يمكنك أن تشاهد هنا بحيرة قارون، وادي الحيتان، موقع كرانيس الأثري، هرم هوارة، متحف الفيوم، وادي الريان، معبد قصر قارون.

غازي عنتاب

جانب من مدينة غازي عنتاب

 

تعد مدينة غازي عنتاب، إحدى أقدم المدن المأهولة بالسكان في العالم، وتقع في جنوب تركيا بالقرب من الحدود السورية، مثالاً حياً للحضارة المبكرة. يُعتقد أن سكان غازي عنتاب الأوائل قد استقروا في عام 3650 قبل الميلاد، مما يمنحها تاريخاً يصل إلى 5800 عام. تضم المدينة العديد من المواقع التاريخية، مثل قلعة غازي عنتاب، وقلعة رافاندا، وأطلال رومكالي، بازار النحاس، نايب همام، متنزه شاهينبي. يعد متحف زيوغما للفسيفساء أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في غازي عنتاب، حيث يجذب السياح من جميع أنحاء العالم. وتشتهر المدينة بشكل خاص ببقلاوة الفستق، مما يجعلها مثالية لمحبي الحلويات.

فاراناسي

تعرف أيضاً باسم باناراس، وهي مدينة قديمة تقع في ولاية أوتار براديش شمال الهند والتي يشار إليها كثيراً على أنها المركز الروحي للأمة. إذ تعد أقدس مدينة بالنسبة للهندوس. يُعتقد أنها كانت مستوطنة بشرية منذ عام 1700 قبل الميلاد على الأقل. وفقاً للمعتقدات الشائعة، يُقال إن اللورد شيفا هو من أسسها. لطالما كانت فاراناسي وجهة للحجاج ومركزاً للتعلم والثقافة لأكثر من 3900 عام. ما يجب رؤيته هنا نهر الجانج غاتس، سارناث، داشاشواميده غات، مانيكارنيكا غات، جامعة باناراس الهندوسية.

بلوفديف

لقطة لمدينة بلوفديف

 

مأهولة بالسكان منذ 4000 قبل الميلاد، ونشأت كمستوطنة من العصر الحجري الحديث، وتعتبر على نطاق واسع أقدم مدينة مأهولة باستمرار في بلغاريا وأوروبا. تطورت في ظل العديد من القواعد عبر تاريخها، بما في ذلك قواعد الرومان والمقدونيين والبيزنطيين والبلغار واليونانيين، وهو ما يتضح في الآثار القديمة الموجودة في جميع أنحاء المدينة. مع أكثر من 200 موقع أثري، هناك الكثير مما يمكن للسياح رؤيته، بما في ذلك مسرحان تاريخيان، وبقايا جدران وأبراج من العصور الوسطى، بالإضافة إلى الحمامات والمساجد العثمانية. تشمل بعض المعالم البارزة ملعب فيليبوبوليس القديم، والمدرج الروماني، ونيبيت تيبي، وأطلال يومولبياس. لا تفوت استكشاف المدرج الروماني، منطقة كابانا الإبداعية، متحف بلوفديف الإثنوغرافي الإقليمي، مسرح فيليبوبوليس القديم، نيبيت تيبي.