زيارة إلى سلطنة عُمان.. عبري وجهة جامعة بين الثقافة والتاريخ

جانب من مدينة عبري
قرية قديمة مهجورة في مدينة عبري

تقع عبري في شمال منطقة الظاهرة في سلطنة عُمان وعلى بعد ساعتين ونصف فقط من مسقط. عادة، يتم التعامل مع المدينة على أنها محطة توقف ودية بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. لكن كنز عبري يكمن في تراثها حيث أنها قاعدة لزيارة العديد من مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو.

مثل العديد من مدن الشرق الأوسط، تشتهر عبري أيضًا بنفطها. في عام 1979، تم العثور على كنز معدني كبير هنا. تضم المدينة مجمعًا صغيرًا للتسوق تم افتتاحه في عام 2018. ولا يُباع الكثير هناك ولكنه يكفي للتخييم في جميع أنحاء المنطقة. يوجد بالمدينة أيضًا العديد من الوديان غير المستكشفة التي تضم قرى زراعية.
أحد الأسباب الرئيسية لزيارة عبري هو تجربة تاريخها وثقافتها الغنية. سكنت عبري منذ العصر البرونزي حضارات مختلفة، مثل أم النار، ووادي سوق، والعصر الحديدي، والعصر الإسلامي، والعصر الحديث. ويمكنك رؤية شواهد هذه الحضارات في شكل الحصون والقلاع والمساجد والأسواق والمقابر.

أساسيات ونصائح السفر عبري

جانب من مدينة عبري


قبل أن تخطط لرحلتك إلى عبري، عليك أن تعرف بعض المعلومات العملية والمفيدة التي ستساعدك في تحقيق أقصى استفادة من زيارتك. في الآتي، بعض أساسيات السفر والنصائح التي يجب عليك مراعاتها:

  • تتمتع عبري بمناخ حار وجاف، ويبلغ متوسط درجة الحرارة 27 درجة مئوية. الأشهر الأكثر سخونة هي يونيو ويوليو وأغسطس، حيث يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 45 درجة مئوية. أروع الأشهر هي ديسمبر ويناير وفبراير، حيث يمكن أن تنخفض درجة الحرارة إلى 15 درجة مئوية. هطول الأمطار نادر وغير منتظم، حيث يبلغ متوسطه 100 ملم في السنة.
  • يمكن زيارة عبري على مدار العام، لكن أفضل وقت للزيارة يعتمد على تفضيلاتك واهتماماتك. وإذا كنت ترغب في رؤية الأودية والطبيعة، فإن أفضل وقت للزيارة هو من أكتوبر إلى أبريل، حيث يكون الطقس معتدلاً وممتعاً، وتمتلئ الأودية بالمياه. إذا كنت ترغب في رؤية التراث والثقافة، فإن أفضل وقت للزيارة هو من مارس إلى مايو، حيث تستضيف عبري العديد من الفعاليات والمهرجانات الثقافية، مثل مهرجان عبري للتراث، ومهرجان عبري للإبل، ومهرجان عبري للرطب.
  • يمكن استكشاف عبري خلال يوم أو يومين، حسب خط سير الرحلة الخاص بك وسرعتك. يمكنك رؤية مناطق الجذب والمعالم الرئيسية في يوم واحد، أو يمكنك قضاء المزيد من الوقت في الاستمتاع بالطبيعة والثقافة في يومين. يمكنك أيضًا الجمع بين زيارتك إلى عبري والأماكن الأخرى القريبة، مثل نزوى وبهلا وجبرين والرستاق ومسقط الوجهة الجامعة بين الثقافة والتاريخ والطبيعة.
  • يوجد في عبري مجموعة متنوعة من خيارات تناول الطعام، بدءًا من المطاعم والمقاهي وحتى مأكولات الشوارع. يمكنك تذوق المأكولات المحلية المتأثرة بالمأكولات العربية والهندية. ومن الأطباق النموذجية الشوا، وهو لحم مطبوخ في حفرة؛ الهريس، وهو عصيدة القمح واللحوم؛ والكبسة، وهي عبارة عن أرز ولحم مع البهارات.
  • عبري هي مدينة صغيرة ومدمجة، ويمكنك التجول في أنحاء عبري بسيارة أجرة أو بالسيارة. سيارات الأجرة هي الطريقة الأكثر شيوعاً وملاءمة للتنقل في أنحاء عبري، حيث يمكنك العثور على سيارات الأجرة بسهولة ورخيصة في المدينة. يمكنك أيضًا استئجار سيارة من عبري أو مدن أخرى، والتجول في أنحاء عبري بمفردك.


عناوين جذابة في عبري

لقطة خارحية لقلعة عبري


هل تساءلت يومًا كيف ستكون زيارة مكان مأهول بالسكان منذ أكثر من 5000 عام، حيث يمكنك مشاهدة آثار الحضارات القديمة، والتعجب من جمال الطبيعة، والانغماس في ثقافة غنية ومتنوعة؟ إذا كان الأمر كذلك، فعليك أن تعتبر عبري وجهة سفرك المقبلة. عبري هي مدينة في منطقة الظاهرة في عُمان. كانت ذات يوم عاصمة عُمان ومركزًا للتجارة والتعليم. وهي اليوم جوهرة مخفية للتراث والطبيعة العمانية، حيث يمكنك استكشاف بعض المعالم السياحية الرائعة والفريدة من نوعها في البلاد.

قلعة عبري

نظرًا لكونه موقعًا أثريًا، فإن عبري تعد موطنًا للعديد من القلاع التي تم بناؤها منذ سنوات عديدة. توجد هنا قلاع مثل قلعة عبري وقلعة السليف وقلعة الأسود. قلعة عبري هي الأكثر شعبية للزيارة. للقلعة سور مركب بداخله برج طويل وبئرين وإسطبل للخيول. قديما كان يقيم في القلعة والي وقاضي عبري. كما أن مسجد القلعة مشهور جدًا لأنه من أقدم المساجد العاملة اليوم في عُمان.

سوق عبري

هو سوق حيوي ومنوع، حيث يمكنك العثور على مجموعة متنوعة من السلع، مثل الفواكه والخضروات والتوابل والتمور والعسل والمشغولات اليدوية والهدايا التذكارية. ويشتهر السوق بشكل خاص بقسم المواشي الذي يضمه، حيث يمكنك مشاهدة تجارة الإبل والماعز والأغنام والأبقار. السوق مفتوح كل يوم، ولكن أفضل وقت للزيارة هو يوم الجمعة، حيث يكون أكثر ازدحامًا وحيوية.