استكشاف جبال عسير ونشاطاتها السياحية مع رحالين سعوديين

الرحالان السعوديان أحمد ومحمد الربح
الرحالان السعوديان أحمد ومحمد الربح

تتمتع منطقة عسير بجمال طبيعي ساحر، وهناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في منطقة عسير، والتي تجذب السائحين من جميع أنحاء العالم. في عسير، يمكن للسائحين أن يتأملوا المناظر الخلابة من أعلى الجبال أو قصد العديد من المواقع الجديرة بالزيارة. يمكن للمتنزهين استكشاف البيئة البكر للمنطقة الجبلية في عسير والتخييم تحت النجوم في بيئات طبيعية. يمكن للمرء أن يذهب في رحلة ليوم واحد عبر عسير وزيارة قرية المفتاحة الفنية أو التسوق في الأسواق التقليدية النابضة بالحياة. بالإضافة إلى ذلك، يوجد حوالي 651 موقعًا أثريًا في المنطقة سُجلت في السجل الوطني للآثار. تتميز هذه المواقع بالحجارة والنقوش والرسومات التي يعود تاريخها إلى عصور ما قبل الإسلام. توفر منطقة عسير العديد من خيارات الإقامة والمطاعم، التي تقدم المأكولات السعودية اللذيذة.
يتمتع أهل عسير بتاريخ غني جدًا صمد أمام اختبار الزمن. وبسبب عزلتهم عن المناطق الأخرى، بقيت الثقافة محفوظة لمئات السنين. ومن الجوانب الفريدة للثقافة المحلية أكاليل الزهور. ويعتقد البعض أن الزهور لها خصائص طبية، ونظرًا لأهمية الزهور في الثقافة، فإن أسواق الزهور في المنطقة مليئة بالحيوية والألوان. تُزرع مئات الأنواع الملونة من الزهور وإعدادها وبيعها. وفي الآونة الأخيرة، بدأت وزارة الثقافة السعودية في استضافة مهرجان سنوي لبائعي الزهور لتسليط الضوء على الثقافة المذهلة للمحافظة. يتمتع أهل عسير بالحيوية ويستمتعون بطلاء منازلهم بألوان غنية ومشرقة. ويمكن العثور على بعض الأمثلة الرائعة لمثل هذه المنازل المطلية بألوان زاهية في أماكن عدّة، مثل: قرية رجال ألمع.

في لقاء مع "سيدتي"، يتحدث الرحالان السعوديان أحمد ومحمد الربح، عن النشاطات السياحية الجاذبة في جبال عسير، وكل ما تشتهر به هذه المنطقة الغنية بالمناظر الطبيعية الآسرة.

 

مناطق سياحية جذابة في جبال عسير

يمنح موقع عسير المُرتفع وموقعها الاستراتيجي وسط الهضاب المنطقة طقسًا أكثر برودة من بقية مناطق المملكة العربية السعودية. إنها وجهة مثالية على مدار العام لأولئك الذين يسعون إلى الهروب من الروتين لفترة من الوقت. علاوة على ذلك، تعد عسير كنزًا من التراث الثقافي والفن والعمارة. إشارة إلى أن رحلات السيارات أو الحافلات من مكة وجدة والرياض تجعل من السهل تضمين عسير في خط سير الرحلة الخاص بك. في الآتي، مواقع سياحية جذابة تستحق الزيارة في جبال عسير.

متنزه السودة


يقع متنزه السودة غرب مدينة أبها الوجهة السياحية الجذابة في السعودية، ويشتهر بالمناظر البانورامية الخلابة كما يمتاز باعتدال المناخ على مدار العام. يقدّم المتنزه للزائرين مجموعة وافرة من النشاطات السياحية، لا سيما التنزه وسط المناظر الطبيعية، وخوض تجربة التخييم، والاتسمتاع بإقامة حفلات الشواء، وصعود الجبال الشاهقة للحصول على مناظر بانورامية لا تُضاهى.

قرية رجال ألمع

تقع هذه القرية التراثية بين الجبال، وتمتاز بمبانيها الحجرية التقليدية. تعتبر قرية رجال ألمع، التي أدرجتها منظمة اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي، من أهم المواقع الثقافية والأثرية في المملكة العربية السعودية. تقع القرية في الجزء الجنوبي الغربي من عسير، ويبلغ عمرها 900 عام وتحتوي على 60 مبنى متعدد الطبقات مصنوع من الطين والحجر والأخشاب. تضم القرية متحف يُعرف باسم "متحف رجال ألمع التراث".

متنزه الحبلة


يتميز متنزه الحبلة بالمنحدرات العميقة ومناظر الجبال. يحلو الانغماس في الجمال الطبيعي الأخاذ لمتنزه الحبلة، الذي يقع على ارتفاع شاهق، ويوفر إطلالات بانورامية، ما يخلق أجواءً هادئة وخلابة. يعدّ متنزه الحبلة خيارًا مثاليًا للعائلات، إذ يوفر مجموعة متنوعة من النشاطات المناسبة لمختلف الأعمار. هناك، يحلو الاستمتاع برحلة بواسطة التلفريك، الذي يوفر إطلالات جوية مذهلة، فضلًا عن استكشف المساحات الخضراء المورقة في المتنزه ورؤية الشلالات الخلابة. بالنسبة لأولئك الذين يحبون المغامرة، فهناك فرص وفيرة للتخييم تحت النجوم، ما يتيح لهم التواصل مع الطبيعة.

شارع الفن


شارع الفن هو مركز ثقافي يجمع بين الطبيعة والفن. في تجربة مدهشة، يأخذك شارع الفن في رحلة مليئة بالألوان والإبداع إلى بُعد آخر في فضاء الفنون، لتذوق أعمال فناني ومبدعي المنطقة. يحلو الانغماس في رحلة استثنائية خارجة عن المألوف والاستعداد لاكتشاف أحد أجمل شوارع الفن في العالم.

3 نشاطات سياحية مُفضّلة لاستكشاف جبال عسير


1. التنزه في الطبيعة: مع وجود مسارات عديدة لاستكشاف المناظر الخلابة يحلو المشي وسط الطبيعة.
2. المشي لمسافات طويلة إلى جبل السودة: يقع جبل السودة في منطقة عسير في الجزء الجنوبي من المملكة على ارتفاع 3015 مترًا. تفصل قمة الجبل هضبة ضخمة حيث تقع قرية السودة ومدينة أبها عن منحدر ضخم. إنّ المسار قديم جدًا وكان يُستخدم للتجارة لربط الساحل وهضبة أبها. لا توجد علامات كثيرة للمسار ولكن المسار واضحح وهو في حالة ممتازة. أثناء الصعود ستشاهد كيف يتغير المناخ والمناظر الطبيعية من حار إلى شبه استوائي. أقرب إلى النهاية يصبح المسار أخضرًا وأكثر برودة بالقرب من القمة.
3. ركوب التلفريك: للاستمتاع بمشاهدة الجبال من الأعلى في منطقة الحبلة أو السودة لا بدّ من ركوب التلفريك. يمتد مسار التلفريك لمسافة 600 متر في طريقه إلى قرية الحبلة القديمة التي بُنيت منذ ما يقرب من 400 عام. تقع منازل الحبلة المصنوعة من الحجر الرملي، والتي يطلق عليها "القرية المعلقة"، على جرف شديد الانحدار ولا يمكن الوصول إليها اليوم إلا عن طريق التلفريك. استخدم السكان الأصليون سلالم الحبال للصعود والنزول من الوادي.

مغامرات السير على الأقدام في جبال عسير

هناك مسارات عدّة للسير على الأقدام في جبال عسير، وهي:

  • مسار جبل السودة: يعدّ من مسارات المشي المفضلة في المنطقة.
  • مسار رجال ألمع: يوفر فرصة لاكتشاف التراث والبيئة الجبلية.
  • مسار قرية الحبلة: يوفر مناظر مذهلة للوديان والمنحدرات.

تجربة تسلق جبل السودة في منطقة عسير

لمحبي المغامرات، يعد تسلق جبل السودة مغامرة في قمة الروعة، ويعدّ الجبل وجهة جذب مهمة للسائحين. وهو جزء من سلسلة جبال السروات الداخلية، ويطل على ساحل البحر الأحمر الجنوبي. وهو بمثابة المكان الأكثر حلمًا لمحبي الطبيعة وعشاق التصوير الفوتوغرافي. كما يعد جبل السودة ملاذًا للمتنزهين من جميع مستويات المهارة. إن الوقوف على حافة هذه القمة المهيبة المغطاة بالأشجار الكثيفة والخضرة المورقة يشكل تجربة لا مثيل لها.


استكشاف القرى التراثية في جبال عسير

في قلب محافظة عسير، توجد منطقة نائية وفريدة من نوعها تنتشر فيها القرى الخلابة. كانت محافظة عسير ذات يوم جزءًا من الحضارة العربية الجنوبية القديمة، وقامت بدور رئيس في الطرق التاريخية لتجارة البخور. وقد جعل هذا الموقع الاستراتيجي من منطقة عسير مركزًا حيويًا للتجارة والتبادل الثقافي. في الآتي، لمحة عن القرى الشهيرة في منطقة عسير.


قرية رجال ألمع

تُعد من أهم القرى التراثية بمبانيها الحجرية والمتحف التراثي. تبعُد القرية 45 كيلومترًا فقط عن أبها، وتعرض، بمبانيها الحجرية النابضة بالحياة وهندستها المعمارية الفريدة، 700 عام من التاريخ. تُعرف قرية رجال التراثية عالميًا بأنها واحدة من القرى السياحية الشهيرة، وهي كنز من الحكايات الثقافية والمعروضات النادرة. هناك، يحلو الاستمتعاع بالمناظر الخلابة من قلعة الأوس وجبل شوكان.تهمس كل زاوية من قرية رجال التراثية بقصص الماضي، ما يعد بتجربة ثرية لا تُنسى.


قرية الحبلة

تُعرف قرية الحبلة بتصميمها الفريد وهي من القرى القديمة التي كانت معزولة لفترة طويلة. تُعرف القرية أيضًا باسم قرية الحبلة المعلقة لأنها تقع على حافة جرف مرتفع. كانت هذه المدينة القديمة لا يمكن الوصول إليها إلا بالحبال. يمكن للسائحين قضاء بعض الوقت في هذه القرية المهجورة للحصول على فكرة عن ماضي المملكة العربية السعودية. ولا يمكن تفويت فرصة ركوب التلفريك للاستمتاع بالمناظر الخلابة للجبال والصحراء.

كيفية الوصول إلى جبال عسير؟

يمكن بلوغ جبال عسير، بالطائرة، من خلال الوصول إلى مدينة أبها عبر مطار أبها الدولي ومن ثم التنقل إلى جبال عسير. كما يمكن الوصول أيضًا بالسيارة، علمًا أن الطرق الجبلية جيدة وتوفر فرصة للاستمتاع بالمناظر الخلابة على طول الطريق.

الأوقات المثالية لزيارة جبال عسير


في الصيف، تكون الأجواء مُعتدلة وباردة مقارنة ببقية مناطق المملكة. ويعتبر الربيع، هو الوقت المناسب لمشاهدة الطبيعة الخضراء والأزهار البرية. أما في الخريف، سيتستمتع الزائرين بأجواء مريحة، مع وجود سحب وضباب على الجبال.

تلفريك حبلة بارك في السعودية

التنوع الطبيعي والحياة البرية في جبال عسير


تشتهر منطقة جبال عسير بتنوع الحياة البرية، لا سيما النباتات البرية، مثل: العرعر والأشجار المعمرة. فضلًا عن مجموعة متنوعة من الحيوانات، مثل: القرود والنسور. كما تعدّ المنطقة من مواقع الطيور المهاجرة المهمة في المملكة العربية السعودية.

أماكن الإقامة المثالية في جبال عسير

يمكن الإقامة في منتجعات السودة، لينعم الزوار بإطلالات خلابة على الجبال ويستمتعون بأجواء راقية. فضلًا عن فنادق مدينة أبها، حيث توجد خيارات متعددة من النزل الفاخرة والمتوسطة. وينصح أيضًا بالإقامة في القرى التراثية، حيث تنتشر مجموعة من المنازل التقليدية التي تحولت إلى أماكن إقامة للزائرين.

تصوير الطبيعة الخلابة في جبال عسير


من الأماكن المفضلة للتصوير: قمة السودة، ووادي الحبلة، ورجال ألمع. ويُنصح زيارة المناطق المذكورة عند شروق أو غروب الشمس للحصول على إضاءة مثالية لالتقاط صور مذهلة. ويمكن أيضًا استخدام الدرون، فهي مثالية لتصوير المناظر الجبلية الشاسعة. لكن، يجب التأكد من وجود تصريح.